العدد 5173 - الجمعة 04 نوفمبر 2016م الموافق 04 صفر 1438هـ

سعد الحريري

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الأول الخميس (3 نوفمبر 2016) رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، في بلد يعيش انقسامات سياسية حادَّة من شأنها أن تقف عائقاً أمام تنفيذه مهمته وخصوصاً لناحية الخصومة الطويلة مع حزب الله.

وجاء تكليف الحريري (46 عاماً) في إطار تسوية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية في لبنان، وتضمنت انتخاب عون رئيساً للبلاد وتسمية الحريري لتشكيل الحكومة.

وسيواجه الحريري مهمة صعبة لتشكيل الحكومة؛ بسبب عدم تجانس المكونات ذات المصالح المتضاربة في السلطة في المرحلة المقبلة، وسط انقسامات سياسية حادة داخلية وخارجية، وحول النزاع السوري تحديداً.

- ولد سعد الحريري في 18 إبريل 1970، في العاصمة السعودية، الرياض.

- حاصلٌ على إجازة في الاقتصاد من جامعة جورج تاون الأميركية العام 1992.

- دخل المعترك السياسي بعد اغتيال والده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في تفجير وسط العاصمة (بيروت) في فبراير 2005، ما دفع به إلى الواجهة السياسية، قادماً من عالم الأعمال.

- ساعده في ذلك التعاطف معه بعد اغتيال والده، والضغط الشعبي الذي تلاه، وساهم في إخراج الجيش السوري من لبنان بعد نحو ثلاثين سنة من تواجده فيه. وقد أحدث ذلك في حينه انقلاباً في المشهد السياسي اللبناني الذي كانت دمشق اللاعب الأكثر نفوذاً فيه على مدى عقود.

- دخل الانتخابات النيابية وفاز فيها، وترأس أكبر كتلة برلمانية ضمت 35 نائباً من أصل 128 مقعداً، وفي العام 2007، أسس تيار المستقبل.

- في يونيو 2009 حقق فوزاً ثانياً في الانتخابات التشريعية، وحصل مع حلفائه على 71 مقعداً، وبذلك تولى منصب رئاسة الوزراء لأول مرة في مسيرته السياسية، وترأس حكومة وحدة وطنية ضمت معظم الأطراف اللبنانيين.

- بعد تسلمه رئاسة الوزراء، اضطر إلى القيام بعدة زيارات لسورية ولقاء رئيسها بشار الأسد على رغم اتهامه لنظامها بالوقوف وراء اغتيال والده، وصولاً إلى إعلانه في أغسطس 2011 أن اتهامه لسورية كان «سياسيّاً».

- في العام 2011، أسقط حزب الله وحلفاؤه وعلى رأسهم ميشال عون حكومته بسحب وزرائهم منها.

- بعد إسقاط حكومته تصاعد التوتر بينه وبين حزب الله على خلفية تدخل الأخير في سورية وقتاله إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد.

- متزوج من السورية لارا بشير العظم، وله منها ثلاثة أبناء وبنت واحدة.

- ورث عن والده، بالإضافة إلى السياسة، ثروة ضخمة، وشبكة واسعة من العلاقات حول العالم.

- تولى إدارة شركة «سعودي - أوجيه» للبناء والتعهدات التي كانت الركيزة الأساسية في بناء ثروة رفيق الحريري، والتي تتعرض حاليّاً لعثرات مالية كبيرة. كما تولى رئاسة وعضوية مجالس إدارة شركات أخرى عديدة تملكها عائلته.

العدد 5173 - الجمعة 04 نوفمبر 2016م الموافق 04 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:29 ص

      في لبنان

      احتفل التيار الوطني الحر برئاسة الجنرال واحتفل تيار المستقبل برئاسة الحريري واحتفلت المقاومة بتشييع شهداءها حماة الوطن والذابين عنه .. هنيأ للبنان هكذا مقاومة

    • زائر 6 | 4:27 ص

      الله يحفظ لبنان

      شعب وجيش ومقاومه من كل حاقد ومتربص

    • زائر 4 | 1:37 ص

      الله يخليك ويحميك ياسعد الحريري والله يرحم ابوك

    • زائر 2 | 1:22 ص

      شئ غريب وعجيب ان الصهاينة لديهم جيش يدافع عنهم

      اكثر التحقيقات اثبتت ان الاغتيال حصل من الصهاينةحتى عائلة الحريري نفسه اكثر من مرة صرحوا بذلك وخصوصا اخته لكن هناك ناس يدافعون عن الصهاينة وهم انفسهم اي الصهاينة لا يقولون ولا يقرون هذا الكلام اي الدفاع بهذه الطريقة ولم يصرحوا في وسائل اعلامهم .

    • زائر 1 | 12:49 ص

      الله يحفظك ياشيخ سعد

اقرأ ايضاً