العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

المنصف السويسي

قالت وزارة الشئون الثقافية التونسية إن المخرج والممثل المسرحي المنصف السويسي توفي أمس الأول الأحد (6 نوفمبر 2016) عن عمر ناهز ‭‭72‬‬ عاماً بعد صراع مع مرض عضال.

ونعت الوزارة الفنان الراحل في بيان قالت فيه: «كانت له مسرحيات وأعمال كبرى ستبقى خالدة في تاريخ المدونة المسرحية التونسية الحديثة».

وقدم السويسي خلال مشواره أكثر من 60 عملاً مسرحياً وكان أحد مؤسسي المسرح الوطني التونسي وأيام قرطاج المسرحية، ويعتبر من أبرز رجالات المسرح في تونس بمسيرة امتدت لأكثر من نصف قرن.

- ولد المنصف السويسي في 1 يناير 1944، في العاصمة التونسية (تونس).

- ممثل ومخرج مسرحي تونسي، اعتمد في مسيرته على كتاب مسرحيين غربيين وعرب، وتناول أفضل ما كتبوا في المسرح القديم والمعاصر.

- كانت انطلاقته في مدينة الكاف (شمال غرب) حيث أسس فرقتها المسرحية، فكانت له مسرحيات وأعمال كبرى تعتبر من بين أفضل إنتاج تاريخ المسرح التونسي.

- في ثمانينيات القرن الماضي، ذهب إلى دولة الكويت، وعمل مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

- ساهم في إثراء الحركة المسرحية في الكويت وكانت من أبرز أعماله هناك مسرحية «باي باي لندن» العام 1981 و «باي باي عرب» العام 1986، وهما من بطولة الممثل عبدالحسين عبدالرضا، وتعدان من بين أفضل المسرحيات في تاريخ المسرح الخليجي.

- أخرج أيضاً مسرحية «النمرود» من تأليف حاكم إمارة الشارقة في دولة الإمارات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي والتي قدمت لأول مرة العام 2008 وعرضت لاحقاً في عدة مدن عربية وأوروبية.

- عمل مخرجاً أيضاً في بلدان عربية عدة وأخرج أكثر من 60 عملاً مسرحياً منها: «الحلاج»، «ديوان ثورة الزنح»، «مولاي السلطان الحفص»، «عطشان يا صبايا»، «اللي يقال واللي ما يتقال»، «4 ساعات في شاتيلا»، و «مهاجر بريز بان».

العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً