العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

هذه المواد تشكل خطورة إذا ظلتْ في المنزل تخلَّصِيْ منها باستمرار!

تتراكم في بعض الرفوف ومخازن البيت أو الثلاجة أو في مرافقه المتعددة بعض المواد والأدوات وربما الأطعمة التي ربما يشكل بعضها خطورة على الأطفال والكبار إذا لم ننتبه لها، أو لم نلاحظ تاريخ صلاحيتها، أو قد نكتشف ذلك بعد استخدامها ظناً منا أنها صالحة للاستخدام، الأمر الذي له مضار وعواقب وخيمة على صحة الإنسان، لذا تعالوا معنا للتعرف على أهم الأمور التي من الأهمية مراعاتها والمواد التي يجب التخلص منها في المنزل:

مستحضرات التجميل

كما المواد الأخرى، فإن مستحضرات التجميل له تاريخ صلاحية، لا يُنصح أبدًا باستخدامها بعد انتهاء صلاحيتها، فعليك التخلص منها فوراً، ودائماً احرصي على قراءة تاريخ صلاحيتها، فكل مستحضر يختلف تاريخ انتهائه عن الآخر، كما ينصح أطباء الجلد بالتخلص من ملمع الشفاه إذا قمت باستخدامه في حالة إصابتك بقرح البرد.

لوفة الاستحمام

تعتبر لوفة الاستحمام من أكثر الأشياء الملوثة والمليئة بالبكتيريا الموجودة في منزلك، كما يؤكده أطباء الجلد المتخصصون، لذا يُنصح دائمًا بالتخلص منها واستبدالها بأخرى جديدة مرة كل 3 : 4 أسابيع، وتأكدي دائمًا بإعطاء اللوفة الفرصة لتجف جيدًا قبل استخدامها مرة أخرى.

واقي الشمس

رغم الأهمية الوظيفية لواقي الشمس، إلا أنه غالباً ما يحمل صلاحية تصل لثلاث سنوات، بعد هذه المدة يفقد كفاءته وقدرته على حماية بشرتك من الشمس، لذا ينصح دائمًا باستخدام عبوات صغيرة لتستخدمينها أولًا بأول، حتى لا يتقادم عليه الزمن، ويضر بالبشرة.

الأدوية منتهية الصلاحية

وهذا الأمر ذو أهمية كبرى، حيث عليك تحديد موعدٍ شهريٍ مثلًا للتخلص من الأدوية، التي انتهى تاريخ صلاحيتها، كما يمكنك التبرع بالأدوية الصالحة للاستخدام، التي لم تعودي في حاجة إليها.

الأواني البلاستيكية

احرصي دائماً على التخلص من الأواني البلاستيكية القديمة التي مضى على استخدامك لها سنوات طويلة، خاصة التي تحمل رقم 7 أو علامة Pc، لأن هذه الأواني تحتوي على مادة BPA السامة والمضرة بالصحة، التي قد تتسبب في الإصابة بالسرطان.

فرش الأسنان

تخلصي دائماً من فرش الأسنان مرة كل 3 أشهر، وهذا ما ينصح به أطباء الأسنان دائماً، حيث تكون موضعاً للبكتيريا والجراثيم، حيث أن الفرش القديمة لم تعد صالحة للاستخدام وستكون أضرارها أكثر من منافعها.

الملابس

وبالنسبة للألبسة التي مضى عليها أكثر من 6 شهور ولم تستخدميها، فيجب التخلص منها أو تبرع بها، لأن احتمالات احتياجك لها مرة أخرى ضعيفة للغاية، هذا طبعًا لا ينطبق على الملابس الخاصة بالمناسبات التي قد يمر وقت طويل قبل ارتدائها مرة أخرى.

بقايا الطعام

من الأهمية أن تكوني حريصة على التخلص من بقايا الطعام التي تحتفظين بها في الثلاجة أو الفريزر لمدة أكثر من 3 أيام، لأنها قد تصبح بيئة مناسبة لبعض أنواع البكتيريا الضارة جدًا للإنسان، التي تتسبب في أمراض عديدة.

التوابل والأعشاب

لا تظني أن ليس للتوابل تاريخ صلاحية كما غيرها من المواد، احرصي على أن لا تحتفظي بالتوابل دون أن تستهلكينها، وعليكِ تدوين تاريخ الشراء على كل علبة توابل في مطبخك، لتعرفي متى عليكِ التخلص منها، ولا تشتري كميات كبيرة، فقط اشتري الكمية التي ستحتاجينها شهريًا وجدديها كل شهر، لتتأكدي أنها ستظل محتفظة برائحتها ونكهتها.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً