العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ

إلهان عمر

فازت المسلمة المحجبة إلهان عمر، وهي من أصل صومالي، يوم الأربعاء (9 نوفمبر 2016)، بمقعد في مجلس نواب ولاية مينيسوتا الأميركية، لتصبح أول امرأة مسلمة تصبح عضوة في مجلس النواب لولاية مينيسوتا، وأول امرأة صومالية تدخل مجلساً تشريعياً أميركياً.

وستدخل اللاجئة السابقة إلهان عمر في الثالث من يناير المقبل إلى مجلس نواب الولاية القريبة من كندا والتي باتت المكان المفضل للاجئين الصوماليين القادمين إلى أميركا. وتستقبل مينيسوتا ثلث الصوماليين الوافدين إلى الولايات المتحدة والذين بلغ عددهم 25 ألفاً وفق آخر إحصاءات تعود إلى 2010.

وجاء فوز إلهان المحجبة البالغة من العمر 34 عاماً بعد الحملة التي خاضها الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب ضد المسلمين بشكل خاص.

وقالت إلهان لوكالة «فرانس برس»: «حتى وإن كان يفترض أن تشكل رسالته تهديداً لنا لكي لا نشارك في التصويت ولكي لا نعتبر أنفسنا جزءاً من النظام الأميركي، فقد كان لذلك مفعول عكسي». وأضافت «أعتقد أن فوزنا هو مصدر إلهام لكثير من الشباب والملونين والمهاجرين وللجميع. حتى وإن لم يكن النظام ملائماً لنا جميعاً يمكننا مع ذلك أن نشق طريقنا ويمكننا أن نضمن أنْ نخلق فرصاً لأناس مثلنا».

- وُلدت إلهان عمر في العام 1982، في الصومال.

- في العام 1991، غادرت مع عائلتها إلى كينيا هرباً من الحرب في بلادها، وعاشت في المخيم لمدة أربعة أعوام.

- في سن الـ 12، انتقلت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة.

- درست اللغة الإنجليزية، وبدأت في العمل مترجمة وهي في سن الـ 14 عاماً.

- درست في جامعة نورث داكوتا الأميركية، وحصلت منها على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وأخرى في الدراسات الدولية وهو ما أهلها لدخول عالم السياسة.

- انضمت إلى صفوف الحزب الديمقراطي، وفي العام 2012، عملت مديرة لحملة كاري دزيدزيك لعضوية مجلس شيوخ الولاية، عن الحزب الديمقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيدها في أوساط الحزب، وأهلها لتولي مهمات سياسية أخرى.

- تدير منذ سبتمبر 2015، قسم السياسات والمبادرات في مؤسسة «النساء ينظمن النساء»، التي تقوم بالدفاع عن النساء المنحدرات من شرق إفريقيا، ودعمهن لتولي مناصب قيادية على المستويات المجتمعية والسياسية.

- في 9 نوفمبر 2016، فازت بمقعد في مجلس نواب ولاية مينيسوتا الأميركية عن مقاطة «ب 60»، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80 في المئة من الأصوات، مقابل 19.4 في المئة لمنافسها الجمهوري عبدالمالك عسكر.

- ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات ‎البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفيدرالية، مثل قانوني المرور والموازنة الخاصين بكل ولاية، ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية إلى أخرى.

العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:41 ص

      موفقين لكل خير

    • زائر 5 | 2:02 ص

      ماشاءالله .......

    • زائر 4 | 12:43 ص

      مهما يكن يعتبر انجاز لها وللأقليات الموجودة هناك ، فالعنصرية لا زالت مستفحلة عند الكثير

    • زائر 1 | 10:25 م

      مبروك لها وهاي ضربه للقمار ترامب الذي جمع ثروته من القماره والدعاره

    • زائر 2 زائر 1 | 10:44 م

      اي ضربة خوك؟ ترامب رئيس امريكا بيده الشرق والغرب والانس والجن، والهان مسكينة الا عضو مجلس ولاية، يعني لاتهش ولا تنش مثل نوابنا المخضرمين. استغفر الله واتوب اليه.

اقرأ ايضاً