العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

محمد سرور زين العابدين

توفي الداعية السوري محمد سرور زين العابدين، مساء أمس الأول الجمعة (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في العاصمة القطرية الدوحة، عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وعُرف زين العابدين بنسبة ما يسمى بالتيار «السروري» له، حيث يعد الأب الفكري لهذا التيار، وهو تيار إسلامي مزج بين الفكرين السلفي والإخواني.

- ولد الشيخ محمد بن سرور زين العابدين في العام 1938 في قرية من قرى حوران، جنوب سورية.

- انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين العام 1953، ثم لما حصل انشقاق الجماعة في العام 1969، ترك الجماعة إثر الاختلاف بين الحلبيين بقيادة مروان حديد والدمشقيين بقيادة عصام العطار.

- سافر إلى السعودية في العام 1965، وعمل مدرساً في المعهد العلمي في بريدة في منطقة القصيم ومن أبرز من تتلمذ على يديه في تلك الفترة الشيخ سلمان العودة، وانشق عن جماعة الإخوان وهو في السعودية.

- شكلت فترة مكوثه في السعودية انتشاراً واسعاً له، غادر بعدها إلى الكويت العام 1973، وأقام فيها سنوات، ثم غادرها إلى بريطانيا.

- أسس في بريطانيا المنتدى الإسلامي، الذي كانت تصدر عنه مجلة «البيان»، ثم أسس مركز دراسات السنّة النبوية، الذي كانت تصدر عنه مجلة «السنّة».

- عرف بموقفه المعارض لاستدعاء القوات الأجنبية في حرب الخليج الثانية، وهاجم قرار الاستعانة بها بشدة عبر مجلته «السنّة» التي كانت تصدر من بريطانيا.

- في العام 2004، ذهب إلى الأردن، ليتنقل بعدها إلى عدة بلدان عربية من بينها قطر التي توفي بها.

- امتاز منهجه الدعوي بمزجه بين حركية الإخوان، وعلمية السلفية، فأنشأ تياراً إسلامياً عرف بالسرورين، أو التيار السروري، جمع بين العمل التنظيمي، والاهتمام بالسياسة وقضاياها، مع الاشتغال بالعلم الشرعي، والبناء العقائدي على منهج السلف الصالح.

- تأثر بسيد قطب كثيراً، وخاصة في تركيزه على مبدأ «الحاكمية»، وكانت له عناية كبيرة بتراث ابن تيمية، فزاوج بين الشخصيتين، وبدا تأثيرهما عليه في غالبية أحاديثه وكتاباته.

- يصفه بعض النقاد على أن أفكاره ساهمت في نشأة «السلفية الجهادية» على أساس أنه كان مسئولاً عن تنمية البعد السياسي في الفكر السلفي.

- له عدة مؤلفات، منها: دراسات في السيرة النبوية، منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، العلماء وأمانة الكلمة، مأساة المخيمات الفلسطينية في لبنان.

العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً