العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

السعودية.. ترحيل 480 ألف مخالف وتغريم 16 ألف رجل وامرأة خلال عام

كشف مدير جوازات منطقة مكة المكرمة في السعودية اللواء خلف الله بن عبيد الله الطويرقي لصحيفة "المدينة" السعودية اليوم الأحد (13 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) عن ترحيل ما يزيد على 480 ألف مخالف لنظام الإقامة للعام الماضي، وذلك ببصمة مرحل بعد إنهاء جميع إجراءاتهم في إدارة الوافدين بالمنطقة، وإصدار 16386 قرارا إداريا بـ»الغرامة» في حق مواطنين ومقيمين بينهم نساء، قاموا بالتستر على مخالفين ونقل مجهولين وتضليل السلطات الأمنية من خلال تقديم معلومات غير صحيحة للجهات الأمنية وتقديم جوازات سفر وإقامات لا تخصهم، إضافة إلى وافدين يحملون تأشيرات زيارة منتهية وتابعين يعملون وهم غير مصرح لهم بالعمل.

 مشيرا إلى أن العقوبات تنوعت ما بين غرامات مالية والتشهير والمطالبة بمصادرة المركبات، التي استخدمت في نقل المتسللين والمجهولين والإبعاد، وتم اعتماد جميع هذه القرارات من لدن صاحب السمو الملكي ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

عقوبات صارمة

ودعا اللواء خلف الله المواطنين والمقيمين إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات والإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل (بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل، خاصة العمالة المنزلية) وعدم إيواء أو تشغيل ونقل المخالفين حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبة، التي تصل إلى غرامة قدرها (100.000) مئة ألف ريال، والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى خمس سنوات، والترحيل للوافد المخالف، مشيرا إلى أن عقوبة الوافد المتغيب عن العمل هي الغرامة عشرة آلاف ريال والترحيل والمنع من دخول المملكة نهائيًا.

 

التستر والإيواء

وأشار اللواء الطويرقي إلى أهمية دور المواطن والمقيم النظامي في عدم القيام بنقل أو تشغيل أو إيواء المعتمرين المتأخرين عن المغادرة أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم تؤدي إلى بقائهم داخل المملكة، محذرا من التعامل معهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة.

 

تأخر المعتمرين

وقال: نحن الآن في موسم العمرة والدولة سخرت جميع إمكاناتها لخدمة المعتمرين وتسهيل دخولهم لأداء هذا النسك بكل يسر وسهولة، ومن ثم المغادرة بكل يسر وسهولة إلى أوطانهم، والتعليمات تقضي بمغادرة المعتمرين بعد انتهاء تأشيراتهم، إلا أن هناك بعض المعتمرين قد يتأخرون في المغادرة لظروف خارجة عن إرادتهم كالمرض، والبعض قد يتأخر بقصد البقاء للعمل أو خلافه ويجري التنسيق مع مؤسسات الطوافة المعنية بخدمتهم لسرعة مغادرتهم، مشيرًا إلى أن المعتمر يعتبر في قائمة المتأخرين عند انتهاء صلاحية التأشيرة.

 

التبصيم والترحيل

ولفت الطويرقي إلى أن المتأخر ستطبق بحقه العقوبة عن طريق تسجيل بصماته كمرحل وترحيله إلى بلاده، أما من يؤويهم أو يشغلهم أو ينقلهم بعد انتهاء تأشيراتهم سيعاقب بغرامة مالية تصل بحدها الأقصى إلى 100 ألف ريال وسجن سنتين مع إغلاق المنشأة إذا كان المخالف منشأة وترحيل المخالف إذا كان وافدًا وتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.

 

التحقق من الشخصية

وتطرق إلى أهمية الإجراءات، التي تقوم بها الجوازات للتأكد من هوية المعتمر أبرزها «تسجيل البصمة»، الذي يكشف حالات تزوير الوثائق أو انتحال للشخصية، موضحًا أن «الجوازات» تسعى إلى تسهيل إجراءات المعتمرين وتيسير دخولهم بمتابعة من مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى.

وأشار مدير جوازات منطقة مكة المكرمة، إلى وجود تنسيق وتعاون مع مؤسسات الطوافة لتحديد المعتمرين المنومين والموقوفين والمتوفين، إضافة إلى المتابعة والتنسيق معهم فيما يتعلق بتحديد رحلات مغادرتهم والعمل على متابعة تسفيرهم بعد انتهاء تأشيرات العمرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:10 ص

      عفية عليكم خوش اجراءات
      عقبال البحرين بعد
      عشان محد يونس يسوي شي مخالف لان يدري فيه عقوبة وتسفير
      وياريت السائقين الاجانب اللي مايعرفون يسوقون بعد يعطونهم محاضرات زيادة ولا يتصرفون وياهم

    • زائر 2 | 11:56 م

      نتمنى ان يتم هالاجراء في البحرين على الاقل تخف هالزحمة الخانقة اللي تخلي الواحد ما يفكر يطلع من البيت الا للحاجة الضرورية

    • زائر 1 | 11:10 م

      عقبال بلادي تسفر هالاجانب المخالفين لتحل كثير من المشاكل استيقظي ياديرتي

اقرأ ايضاً