العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

"مباشر مصر" عن وزير مصري سابق: تعويم الجنيه كارثة... وقرارات الحكومة مصيرها الفشل

جودة عبدالخالق
جودة عبدالخالق

الوسد - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

نقل موقع "مباشر مصر" انتقاد الوزير المصري السابق جودة عبدالخالق (وزير التموين الأسبق ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع) لبرنامج  الإصلاح لحكومة شريف إسماعيل، مؤكدًا أن قرض صندوق النقد الدولي لن يعالج مشاكل الاقتصاد المصري.

وقال “عبدالخالق” تصريحات بمؤتمر حزب التجمع إنه لا يمكن التوجه للخارج لحل مشاكل الداخل، واصفًا القرض بأنه خطأ فاحش، وأن الحكومة تأخذ من جيوب الفقراء والطبقة الوسطي وتصب في جيوب الخوجات والأغنياء.

وشدد على رفضه القرارات الحكومية الخاصة بتعويم الجنيه ورفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والغاز، وبعض السلع والخدمات الأخري، وقال إن قرار التعويم ليس إصلاحًا، مشبها تحرير سعر الصرف بالطفل الذى قرر أن يطلق العنان لطيارته الورقيه حتى ترتفع في السماء أكثر وهو لا يدري أنه بهذه الخطوة دمر طائرته.

وأوضح “عبدالخالق” أن عدم تحديد سعر محدد للجنيه لن يجذب مستثمرين كما تدعي الحكومة ﻷن المستثمر لا يعرف هامش الربح الذى سيحققه نتيجة تقلب قيمة الجنيه، مطالبا بضرورة ربط سعر الجنيه المصري بعملات غير الدولار، لجانب تطبيق مجموعة من الضرائب كالضريبة على الدخل والضريبة التصاعدية وعلى الأرباح في البورصة، وفقا لـ”مصر العربية”.

ولفت الوزير السابق إلى أن هناك احتفاء وهمي بزيادة أرباح البورصة بعد قرار تعويم الجنيه، لافتا إلى أن الزيادة التى حققهتا البورصة 25% ولم تجنى خزانة الدولة منه مليما واحدًا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً