العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ

محمود عبدالعزيز

توفي الممثل المصري الكبير محمود عبدالعزيز مساء أمس الأول السبت (12 نوفمبر 2016) في العاصمة، القاهرة، عن عمر ناهز الـ 70 عاماً، بعد مسيرة فنية غنية طبعت الوجدان المصري والعربي، وجعلته واحداً من أشهر الوجوه السينمائية والتلفزيونية العربية.

وتوفي محمود عبدالعزيز، الذي ارتبط اسمه خصوصاً باسم «رأفت الهجان»، في «أحد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض»، بحسب ما أفاد المسئول في نقابة الفنانين المصريين سامح الصريطي. وكان الممثل قد أصيب بسرطان الفك، وتدهورت حالته الصحية بعد أن ضعفت المناعة، ونقص وزنه بشكل كبير، ودخل في غيبوبة طويلة.

ويعتبر الراحل من أهم ممثلي السينما المصرية في العقود الخمسة الماضية، تقمص خلال مشواره الفني الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية.

- وُلد محمود عبد العزيز في 4 يونيو 1946، في مدينة الإسكندرية شمال العاصمة، القاهرة.

- بدأ في التمثيل مع فريق مسرحي تابع لكلية الزراعة حيث كان يتابع دروسه، إلى حين تخرجه منها منتصف ستينات القرن الماضي.

- انتقل بعدها إلى الاحتراف، وكانت انطلاقته في مسلسل «الدوامة» لنور الدمرداش، الذي يعتبر أحد المؤسسين للدراما التلفزيونية في مصر في بداية السبعينات.

- في العام 1974، انتقل إلى الشاشة الكبيرة، مشاركاً في فيلم «الحفيد» لعاطف سالم، وسرعان ما انتقل إلى أدوار البطولة ابتداء من فيلمه الثاني «حتى آخر العمر» لأشرف فهمي.

- شارك في أكثر من 90 فيلماً، منها ما طبع الوجدان الشعبي المصري والعربي مثل دور الشيخ الضرير حسني في فيلم «الكيت كات» لداود عبدالسيد، المقتبس عن رواية «مالك الحزين» للروائي الراحل إبراهيم أصلان، ودور الساحر في فيلم «الساحر» لرضوان الكاشف، وأطلق عليه منذ ذلك الحين لقب ساحر السينما المصرية.

- من الأفلام التي اشتهر فيها أيضاً: «الصعاليك» و«البريء» و«العار» و«الكيف» و«سوق المتعة» و«العذراء والشعر الأبيض» و«القبطان»، وكان آخر الأفلام التي شارك في بطولتها «إبراهيم الأبيض».

- قدم للتلفزيون أكثر من 15 مسلسلاً، أشهرها على الإطلاق «رأفت الهجان»، عن الجاسوس المصري الشهير الذي زرعته الاستخبارات المصرية في إسرائيل، ولقي هذا المسلسل إقبالاً كبيراً جداً في مصر والعالم العربي، وجعل اسم بطله مقروناً باسم «رأفت الهجان»، والأسماء التي تخفى فيها في المجتمع اليهودي في مصر ومن ثم في إسرائيل «ليفي كوهين» و«ديفيد شارل سمحون».

- من المسلسلات التي قدمها أيضاً: «شجرة اللبلاب»، «البشاير»، «ابوهيبة في جبل الحلال» و«محمود المصري»، وكان آخر أعماله التلفزيونية التي قدمتها الشاشة في شهر رمضان الماضي «رأس الغول».

- نال الكثير من الجوائز خلال حياته الفنية من المهرجانات السينمائية المحلية؛ مثل المهرجان القومي للسينما المصرية، ومهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب المهرجانات العربية وخصوصاً مهرجان دمشق الدولي.

- متزوج من المذيعة التلفزيونية بوسي شلبي، وله من زيجة سابقة ابنان يعملان بالفن هما: المخرج والمنتج محمد والممثل كريم.

العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:20 ص

      الله يرحمه فقدت السينما المصريه عمود من اعمدتها فهو يمثل جيل الطيبين المخلصين للفن والبعيدين عن التمثيل المبتذل والفن الهابط

    • زائر 1 | 11:46 م

      من عمالقة الفن الجميل والحديث رحل ورحل قبله نور الشريف وبقى القليل من عمالقة الفن فاذا رحل عادل امام وحسين فهمي وحسن يوسف وسمير غانم ومحمد صبحي واحمد آدم فان الفن في مصر سيختل ويبقى النطيحه والمترديه

اقرأ ايضاً