العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ

الحساسية في العين

ابتسام العلوي

استشارية أمراض وجراحة العين

التهاب الملتحمة التحسسي، هي حالة شائعة. الذي يحدث عندما تتفاعل مواد مثيرة للحساسية مع سطح العين، فإن خلايا معينة في العين تنتج مادة تسمى الهستامين لمحاربة الحساسية. ونتيجة لذلك، فإن الجفون والملتحمة وهي أغشية تغطي داخل الجفون والجزء الأبيض من العين (الصلبة) تصبح حمراء، منتفخة مع حكة، وحرقان.

على عكس التهاب الملتحمة البكتيري أو الفيروسي، لا ينتشر التهاب الملتحمة التحسسي من شخص لآخر.

الأشخاص الذين يعانون من حساسية العين عادة (ولكن ليس دائماً) لديهم حساسية الأنف أيضاً، وهي عادة ما تكون حادة أو حالة مؤقتة مرتبطة بالحساسية الموسمية. ومع ذلك، في حالات أخرى، يمكن أن حساسية العين تتطور مع التعرض لمحفزات بيئية ، مثل وبر الحيوانات الأليفة، والغبار وحبوب اللقاح، والدخان، والعطور، أو حتى الأطعمة. إذا كان التعرض مستمراً، يمكن للحساسية أن تكون أكثر شدة. هناك نوع من الحساسية في العين عند الأطفال في العقد الأول من العمر وهو من النوع الموسمي ويسمى بالرمد الربيعي ويكون شديداً في بعض الأحيان.

أعراض الحساسية الأكثر شيوعاً في العين تشمل:

- عيوناً حمراء، منتفخة أو حكة.

- حرقاناً في العيون.

- الحساسية للضوء.

ما الذي يسبب الحساسية للعيون؟

سبب الحساسية استجابة الجسم للحساسية في الهواء - على حد سواء في الداخل والخارج - مثل الغبار ووبر الحيوانات الأليفة، العفن، أو الدخان. بعض المواد المسببة للحساسية المحمولة جوّاً الأكثر شيوعاً تشمل حبوب اللقاح من الحشائش والأشجار والسجاد.

الحساسية للعطور ومستحضرات التجميل أو الأدوية يمكن أيضاً أن تسبب الحساسية للعينين. بعض الناس قد يكون لديه حساسية من المواد الكيميائية الحافظة في قطرات العين. ينبغي أن تستخدم قطرات خالية من المواد الحافظة بدلاً من ذلك.

في بعض الأحيان، تكون للعيون رد فعل للحساسية الأخرى مثل أنواع معينة من لدغات الحشرات أو المواد الغذائية أو اللسعات. بعض الناس يمكن أن يرثوا حساسية العين من والديهم، فيكونون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية.

تشخيص حساسية العين

لتوفير العلاج المناسب، طبيب العيون الخاص بك سوف يتحقق لمعرفة ما إذا كانت أعراض التهاب العين هي التهاب الملتحمة التحسسي. وعادة يمكن تشخيص التهاب الملتحمة التحسسي بسهولة عن طريق فحص عينيك ومناقشة التاريخ الطبي الخاص بك - بما في ذلك تاريخ عائلتك من الحساسية.

المفتاح لعلاج حساسية العين هو تجنب أو الحد من الاتصال مع المادة التي تسبب المشكلة. ولكن عليك أن تعرف ما يجب تفاديه.

تجنب المواد المثيرة للحساسية

إذا اللقاح هو ما يسبب الحساسية بالنسبة لك، تجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان عندما تهب الرياح. عندما تكون في الهواء الطلق، يمكن للنظارات الشمسية أو النظارات الطبية ان تساعد على منع حبوب اللقاح من الوصول إلى عينيك.

إذا كان الغبار في المنزل يجلب التهاب الملتحمة التحسسي، في محاولة لخفض التعرض لذرات الغبار، من الضروري استخدام ممسحة رطبة أو المكنسة لتنظيف الغبار الجاف كمادة مسببة للحساسية.

إذا الحيوانات الأليفة هي مصدر الحساسية بالنسبة لك، من المهم المحاولة للحفاظ على الحيوانات خارج المنزل قدر الإمكان. وبشكل خاص عدم السماح للحيوانات الأليفة في غرفة النوم الخاصة بك. اغسل يديك دائماً بعد لمس الحيوانات الأليفة، وغسل الملابس التي تعرضت للحيوانات.

علاج حساسية العين مع قطرة الدموع الاصطناعية

دائماً تجنب فرك عينيك واستعمل كمادات باردة.

يمكن أن قطرات الدموع الاصطناعية تساعد في التخفيف من حساسية العين مؤقتاً عن طريق غسل المواد المسببة للحساسية من العين. كما أنها تخفف الجفاف، هذه القطرات، المتاحة من دون وصفة طبية، ويمكن استخدامها في كثير من الأحيان كلما كنت في حاجة إليها.

مزيلات الاحتقان (مع أو بدون مضادات الهيستامين)

مزيلات الاحتقان تساعد على تقليل الاحمرار في العينين من الحساسية. فهي متوفرة بدون وصفة طبية وقد يتم بيعها مع مضادات الهيستامين، الذي يخفف الحكة في العين. هذه الأنواع من القطرات لا ينبغي أن تستخدم لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام، والاستخدام على المدى الطويل في الواقع قد يزيد من أعراض تهيج العين.

مضادات الهيستامين ومثبتات لخلايا الحساسية

قطرات مع كل من مضادات الهيستامين ومثبتات لخلايا الحساسية لتخفيف الحكة ومنع حساسية العين، وأنها تستخدم مرة واحدة أو مرتين في اليوم لتخفيف الحكة والاحمرار.

الكورتيزون

يمكن لقطرة الكورتيزون أن تساعد في علاج الأعراض المزمنة والحادة حساسية العين، مثل الحكة والاحمرار والتورم، ولكن يجب أن توصف فقط بأمر طبيب العيون ولمده قصيرة محددة.

إقرأ أيضا لـ "ابتسام العلوي"

العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً