العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ

مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة يحتضن 116 مشروعاً

نضال العوجان
نضال العوجان

الوسط - المحرر الاقتصادي 

25 نوفمبر 2016

قال بنك البحرين للتنمية أن عدد المشاريع الصغيرة والناشئة الملتحقة بمركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة والكائن في مدينة سلمان الصناعية بالحد؛ بلغ 116 مشروعاً، موزعة على عددٍ من القطاعات والأنشطة، تشمل: الصناعات الخفيفة، كالألمنيوم والمعادن «والفايبر جلاس» والصناعات الخشبية والأثاث. إضافةً إلى مشاريع متخصصة في مجال التعبئة والتغليف، ومشاريع أخرى متخصصة في مجال الأعمال والتعليم والتصميم الداخلي والعلاقات العامة والتسويق والإعلان.

من جهةٍ أخرى، بلغت نسبة المشاريع المتخرجة من المركز بنجاح 68 في المئة، وذلك منذ العام 2004 وحتى منتصف العام الجاري، بعد أن تمكّنت هذه المشاريع من تخطي مرحلة التأسيس وتحقيق نمو جيد.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية نضال العوجان: «يلعب مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة (حاضنات الأعمال) دوراً كبيراً في عملية تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير بيئة حاضنة لرواد الأعمال تساعدهم على تأسيس وإدارة أعمالهم الخاصة ضمن بيئة متخصصة ومحفزة أيضاً، سيّما وأن مرحلة التأسيس تتطلب جهوداً كبيرة ودعم نوعي حتى ينتقل المشروع إلى مرحلة الإنتاج وتحقيق النمو بشكل جيد. ولذا فإن حاضنة الأعمال توفر لهذه المشاريع مجموعة متكاملة من الخدمات تشمل توفير مساحة مناسبة لإقامة المشروع، وتوفير خدمات الاتصالات، وقاعات الاجتماعات والتدريب، ومساحات العرض. إلى جانب تقديم خدمات استشارية في مجالات الإدارة والتسويق والتمويل، وربط هذه المشاريع بالمؤسسات ذات العلاقة بقطاع الأعمال».

وأكّد العوجان على أهمية حاضنات الأعمال في تأسيس مشروعات وأنشطة تجارية للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية ضمن برامج ومبادرات بنك البحرين للتنمية في هذا المجال، وفي إطار نظام متكامل من الخدمات والبرامج التمويلية والتنموية، وشبكة من المؤسسات ذات العلاقة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. مشيراً إلى أنّ مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة يمثل بيئة ملائمة جداً لتأسيس مشاريع قابلة للنمو من خلال تقديم خدمات المركز في مكان واحد، فضلاً عن إمكانية استفادة هذه المشاريع من برامج وخدمات «رواد» المختلفة، وإيجاد نوع من الربط فيما بينها من جهة، وربطها بمشاريع ومؤسسات خارج المركز من جهةٍ أخرى، مما يسهّل من عمليات الإدارة والإنتاج ويعمل على نجاح هذه المشاريع، وبالتالي انتقالها من مرحلة الاحتضان بالمركز إلى العمل في السوق بشكلٍ مستقل وقد حقق مركز الحاضنات نجاحا جيدا في هذا الجانب من خلال تخريج ما نسبته 68 في المئة من المشاريع التي التحقت بالمركز بنجاح.

العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً