العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

ارتفاع في شراء هدايا أعياد نهاية السنة عبر الهاتف الذكي

لم تعد الهواتف الذكية هدية تحظى بشعبية بمناسبة أعياد نهاية السنة فقط بل باتت وسيلة يزداد استخدامها لشراء الهدايا ما يزيد من نمو المبيعات الالكترونية المسجل في السنوات الأخيرة.

وقد تعزز هذا الميل مع نتائج عطلة نهاية الأسبوع الطويلة بمناسبة عيد الشكر ما يشكل ذروة المبيعات لأعياد نهاية السنة في الولايات المتحدة بفضل التنزيلات التي تنطلق تقليدا في يوم "الجمعة الأسود" (بلاك فرايدي) في المتاجر العادية قبل أن تنتقل إلى المتاجر الالكترونية يوم الاثنين الماضي مع "سايبر منداي".

قد دخل "بلاك فرايدي" هذه السنة التاريخ لأنها المرة الأولى التي تسجل فيها عائدات زادت عن المليار دولار من المبيعات عبر الانترنت من أجهزة نقالة على ما أكد محللو "ادوب ديجيتال إنسايتس".

وأنفق الأميركيون الجمعة 1,2 مليار دولار من هواتفهم الذكية بزيادة نسبتها 33 % مقارنة بالعام الماضي. وقد ساهم ذلك في تجاوز مجموع المبيعات للمرة الأولى عتبة الثلاثة مليارات دولار في يوم واحد (+ 21,6 % في سنة ليصل إلى 3,34 مليارات دولار).

ويوم الاثنين اعتبرت شركة "ادوب" عصرا، أن إجمالي النفقات عبر الانترنت يتجه إلى مستوى قياسي جديد قدره 3,39 مليارات دولار (+ 10,2 %) من بينها 1,19 مليار من هواتف ذكية أو أجهزة لوحية.

 تغير في طريق التسوق


وغير انتشار الهواتف الذكية الواسع طريقة التسوق بوضعها حاسوبا صغيرا في تصرف المستهلكين على الدوام على ما قال انوج نايا نائب الرئيس المكلف المبادرات العالمية لدى "باي بال".

وتظهر البيانات التي جمعتها هذه الشركة المتخصصة بالدفع عبر الانترنت أن "الناس يقومون بمشتريات أينما كان وفي كل ساعة من النهار في جلسات من خمس دقائق في الحافلة في طريق العودة إلى المنزل".

وكان استطلاع للرأي أجرته الشهر الماضي "باي بال" أظهر أن جيل الألفية هو الأكثر ميلا إلى التبضع عبر الأجهزة النقالة وهم يشاهدون التلفزيون (59 %).

إلا أن اكثر من ثلث الأميركيين أعربوا عموما عن استعدادهم للقيام بمشتريات عبر الانترنت أثناء جلوسهم على مائدة الطعام في عيد الشكر لعدم تفويت صفقة جيدة (35 %) أو من الفراش إلى جانب شريكهم النائم (34 %). وأعرب 22 % منهم كذلك عن استعدادهم للتسوق خلال الجلوس في الحمام.

وسجلت "باي بال" هذه السنة أن ثلث المشتريات تمت عبر أجهزة نقالة في يومي خميس عيد الشكر و"الجمعة الأسود "الذي يليه.

وبحلول العام 2020 ستمثل الأجهزة النقالة حوالي 50 % من المبيعات السنوية عبر الانترنت على ما أكدت شركة أبحاث السوق "أي ماركتر".

وقال يوري فورمسر المحلل في هذه الشركة "ساهمت الشاشات الأكبر وتصاميم أفضل للأجهزة النقالة وتبسيط خيارات الدفع في هذا الارتفاع الكبير في المبيعات عبر الهواتف الذكية" التي ستزيد بنسبة 43,2 % هذه السنة لتصل قيمتها إلى 116 مليار دولار.

وأضاف "نحن في بدايات ثورة التجارة عبر الهواتف الذكية" معولا خصوصا على "تطوير تطبيقات أفضل للبحث وأنظمة الدفع" لتسريع هذا الميل.

الطريق طويل


إلا أن المبيعات عبر الأجهزة النقالة لا تزال تشكل جزءا صغيرا جدا من تجارة التجزئة (2,4 % هذه السنة بحسب أي ماركتر) ويأسف غالبية الناشطين في القطاع لأن الكثير من الصفقات "لا ينجز".

وفي دراستها السنوية حول التجارة عبر الأجهزة النقالة نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، اعتبرت "ادوب" أن 16 % فقط من السلال التي تملا عبر الانترنت من هاتف ذكي تتحول إلى طلبيات فعلية وان الشراة ينفقون فقط 120 دولارا بشكل وسطي في مقابل 155 دولارا عبر حاسوب.

وقالت تامارا غافني المحللة لدى "ادوب ديجيتال إنسايتس"، "التجربة ليست الفضلى عبر الاجهزة النقالة ويميل الشراة إلى شراء عدد اقل من السلع أو يتخلون كليا عن سلتهم".

وهي دعت التجار "إلى دفع المستهلكين إلى مزيد من المشتريات عبر هواتفهم الذكية" من خلال وسائل التفصيل الشخصي التي توفرها هذه الأجهزة و"إدماج تكنولوجيات بشكل أفضل مثل المحفظات النقالة" لجعل الصفقة سهلة أكثر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً