العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

جيمس ماتيس

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أمس الأول الخميس (1 ديسمبر 2016)، أنه اختار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيراً للدفاع في إدارته الجديدة وذلك خلال أول تجمع له في إطار جولة الشكر التي يقوم بها في عدد من الولايات الأميركية بعد انتخابه رئيساً.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام من المشاورات التي يجريها ترامب (70 عاماً) لتشكيل إدارته الجديدة. وقال ترامب وسط صيحات الابتهاج بين أنصاره في سينسيناتي بأهايو: «سنعين (الكلب المجنون) ماتيس وزيراً للدفاع»، في إشارة إلى لقب الجنرال المتقاعد في قوات مشاة البحرية (المارينز) الذي رأس القيادة الأميركية الوسطى التي أشرفت على القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

وسيحتاج ماتيس (66 عاماً) إلى موافقة مجلس الشيوخ واستثناء خاص من قانون يحظر على جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعدهم. وفي حال وافق مجلس الشيوخ على تعيينه، سيكون ماتيس أول جنرال متقاعد يشغل منصب وزير الدفاع منذ جورج مارشال في 1950 الذي خدم في إدارة الرئيس هاري ترومان.

- وُلد جيمس ماتيس في 8 سبتمبر 1950، في منطقة بولمان بولاية واشنطن الأميركية.

- في العام 1969، انضم في صفوف سلاح مشاة البحرية (المارينز).

- حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب في التاريخ من جامعة واشنطن الأميركية.

- ترقى في صفوف مشاة البحرية، وصولاً لقيادة وحدات في المارينز.

- في العام 1991، ترأس كتيبة قوات مشاة البحرية (مارينز) خلال حرب تحرير الكويت من الجيش العراقي.

- في نهاية العام 2001، تولى قيادة القوات الأميركية في جنوب أفغانستان في المراحل الأولى لغزو هذا البلد الذي بدأ بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

- في العام 2003، قاد فرقة تابعة لقوات المارينز في العراق خلال عملية الغزو، ثم قاد عمليات مكافحة التمرد في العراق.

- في العام 2007، تولى القيادة المشتركة للقوات الأميركية وقيادة حلف شمال الأطلسي المكلفة بإعداد قوات التحالف لمواجهة تحديات المستقبل.

- في أغسطس 2010، تم تعيينه على رأس القيادة الأميركية الوسطى، التي تتولى الإشراف التام على العمليات العسكرية في كل من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، واستمر في منصبه حتى تقاعده العام 2013.

- معروف عنه بخطابه الحاد، واكتسب الجنرال لقب «الكلب المجنون» بسبب مشيته المختالة التي اكتسبها في المعارك التي شارك فيها، ولغته الفظة التي يشتهر بها عناصر قوات المارينز. ونقل عنه قوله: «كن مؤدباً، كن مهنياً، ولكن لتكن لديك خطة لتقتل جميع من تقابلهم».

- عُرف عنه حبه للقراءة، وتوجد عنده مكتبته الشخصية تحتوي على أكثر من سبعة آلاف مجلد. كما أنه لم يتزوج في حياته ما أكسبه لقب «الراهب المحارب».

العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:58 ص

      تعيين وزير في الحكومه الأمريكيه..شنو تبون من إيران تسوي؟..ياللي تفتر على الإعلام الإيراني.. باقي شوي وتقول ايران بتسلم اسلحتها والنووي من الخوف...خفو شوي..

    • زائر 6 | 1:34 ص

      قربت ساعتك يا ايران ..اهم شي دولنا ما تستقبل اللاجئين عبر القوارب .. لان هذا شكله بيقلب ايران مرتين

    • زائر 5 | 1:28 ص

      قاعد أفتر على الإعلام الإيراني (الناطق بالعربية) و سبحان الله تقول ايران أصابها الخرس أو بلعت لسانها! تعليقاتهم خجولة على فرض أمريكا عقوبات جديدة على ايران (و هو انتهاك واضح للإتفاق النووي) و تعيين جيمس ماتيس (...) وزيرا للدفاع و المعرف بعدائه الشديد لإيران!! وين يا ايران يا أم العنتريات أشوف بالعين لسانكم و ماكلين تبن .. هذي أمريكا الشيطان الأكبر تتحداكم للمبارزة، خايفين لو ويش؟

    • زائر 4 | 11:41 م

      سيتم تحريك دعاوى قضائية في المحاكم الأمريكية على ايران لضلوعها في تفجير (عبر حزب الله) ثكنة المارينز الأمريكان و الجنود الفرنسيين في بيروت عام 1983 ... علما بأن الجينرال ماتيس كان أحد الضباط الناجين من التفجير. صدق من قال على ايران أن تقلق.

    • زائر 1 | 10:07 م

      على ايران أن تقلق و هي قلقة الآن، فقط خذ لك على الإعلام الإيراني ... العنتريات و التهديدات لا وجود لها، و كأن ايران بدلت جلدها، بالعادة ايران تنبح على أقل تصريح لأصغر مسؤول أمريكي، و لكنها اليوم على غير عادتها كما لو أن الخرس قد أصابها.

    • زائر 2 زائر 1 | 10:48 م

      ربما هذا با لنسبة اليك لأنك تعتمد على بعض الجرائد..... عليك ان تختار مصادر الاخبار التي تتمتع بكل صدق و أمانه .. أما إذا كنت من الذين يؤيدون الدواعش فلا شرهة عليك إن صدر منك هذا الكلام .. ولد النبيه صالح

    • زائر 3 زائر 1 | 11:12 م

      اقول استريح ... امريكا اخبث منها ما فيه و ايران اقوى مما كانت

اقرأ ايضاً