العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

مبارزات ثنائية منتظرة في «الكلاسيكو الإسباني»

مما لا شك فيه أن المبارزة الأهم في مواجهة ريال مدريد وبرشلونة يختصرها لاعبان استحوذا على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في نسخها الثماني الأخيرة: البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

فيما يأتي أبرز المواجهات الثنائية المرتقبة على ملعب «كامب نو» في برشلونة، بدءاً من الساعة 18:15 بتوقيت البحرين اليوم (السبت).

«حرب نجوم» بين رونالدو وميسي

يأتي توقيت المباراة مثالياً، إذ يسبق بزهاء 10 أيام موعد منح الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2016، وهي جائزة أحرزها ميسي خمس مرات أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2013، ورونالدو ثلاثاً في 2008 و2014 و2015.

يتنافس النجمان في كل شيء: الملعب، الاستقطاب المالي والإعلاني، ورمزية تحقيق انجازات غير مسبوقة. استحوذ اللاعبان بلا منازع على جائزة أفضل لاعب في العالم منذ 2008. وعلى رغم علاقتهما الجيدة خارج المستطيل الأخضر، إلا أن المنافسة بينهما تبلغ أوجها في الملعب، أكان على مستوى النادي أم المنتخب.

في مايو/ أيار، أحرز ميسي مع برشلونة ثنائية الدوري والكأس في إسبانيا، فرد رونالدو في نهاية الشهر نفسه بإحراز دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد. في حزيران/ يونيو، خسر ميسي مع الأرجنتين نهائي «كوبا أميركا»، ومنح رونالدو بلاده بعد شهر، أول ألقابها في بطولة الأمم الأوروبية.

ويقر مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان بمكانة اللاعبين. ويقول: «في أي حال من الأحوال، سيكونان لاعبين استثنائيين، ولكل منهما طريقته»، مرجحاً نيل رونالدو هذه السنة جائزة أفضل لاعب.

ويضيف «رونالدو يحقق أموراً غير معقولة. آمل في أن يواصل ذلك ويظهر السبت أيضاً ما هو قادر على تحقيقه».

ويتصدر رونالدو حالياً ترتيب هدافي «الليغا»، بفارق هدف واحد عن ميسي. إلا أن الأخير لايزال أفضل مسجل في تاريخ الكلاسيكو (21 هدفاً)، متفوقاً بخمسة أهداف على غريمه البرتغالي.

معركة الوسط بين إنييستا وايسكو

يمتلك الناديان اثنين من أفضل لاعبي الوسط وممرري الكرات في العالم: اندريس إنييستا (32 عاماً) مع برشلونة، وفرنسيسكو الاكرون «ايسكو» (24 عاماً) مع ريال مدريد.

ينظر إلى ايسكو بشكل كبير على أنه خليفة انييستا في وسط منتخب إسبانيا. انضم إلى النادي الملكي في 2013 مقابل 30 مليون يورو، ويرجح أن يشارك أساسيا السبت في غياب الويلزي غاريث بيل.

قدم ايسكو أداءً جيداً في «ديربي» العاصمة الاسبانية الشهر الماضي ضد اتلتيكو مدريد، والذي حسمه ريال 3-صفر. ووصف زيدان أداء ايسكو في المباراة بالاستثنائي، مشيراً إلى أنه «لم يخسر أية كرة في الشوط الأول. هذا أفضل مركز له، خلف كريستيانو».

أما انييستا، فأصيب في ركبته اليمنى في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، إلا أنه تمكن من الابلال (الشفاء) منها والتحضر للمشاركة في مباراة السبت، علماً بأنه يحظى بأكبر عدد من المشاركات في الكلاسيكو (33 مباراة) من بين اللاعبين الحاليين في الناديين.

الدفاع بين راموس وبيكيه

في تشكيلة المنتخب، يشكل سيرخيو راموس (ريال مدريد) وجيرار بيكيه (برشلونة) ثنائياً من الأصلب في قلب الدفاع: ثبات في المواجهات مع المهاجمين، سرعة في الانطلاق، وسيطرة على المبارزات الهوائية. أما في «الكلاسيكو»، فتفرض شخصية كل من اللاعبين نفسها على أرض الملعب، من دون أن تنعكس سلباً على علاقتهما الشخصية.

فعلى على رغم إصابتيهما، راموس في الركبة وبيكيه في الكاحل، خلال الأسابيع الماضية، شجع اللاعبان بعضهما البعض عبر «تويتر».

وقال راموس متوجهاً لبيكيه: «نعتمد عليك بطبيعة الحال، إلا أن النقاط الثلاث ستكون لنا»، ليرد الأخير «سنكون كلنا هنا وليفز الأفضل».

العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً