العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

وزير الأشغال يدشن المبادرة الوطنية "حلوة سواحلنا" في ساحل الغوص بالمحرق

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

دشن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف ووزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان المبادرة الوطنية التي تنفذها بلدية المحرق بالشراكة مع مركز تنمية العمل التطوعي "حلوة سواحلنا".

وتهدف المبادرة للحفاظ على البيئة و رفع مستوى الوعي البيئي بمفاهيم إعادة التدوير من خلال مشاركة كافة فئات المجتمع لتنظيف السواحل و تطوير منشآتها من خلال استخدام مواد إعادة التدوير و تشجير و تجميل سواحل محافظة المحرق.

وفي هذا الصدد، قال الوزير خلف إن الوزارة تعمل جاهدة إلى تعزيز مستوى الشراكة المجتمعية في تحقيق رؤيتها في تطوير السواحل بالمملكة، وخاصة أن تلك السواحل تمثل أهمية لدى المواطنين والمرتادين ومقصداً للسياحة بما يحقق الأجندة الرئيسة في برنامج عمل الحكومة  برئاسة  رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأوضح الوزير خلف أن تلك المبادرات من شأنها أن تدفع العمل التطوعي نحو الريادة من خلال الشراكة في رؤية الوزارة في تنفيذ مشاريعها، منوهاً إلى أن مشاركة مركز التنمية للعمل التطوعي يأتي ضمن خطط الوزارة في جعل التنمية ليست مختصرة على العمل الحكومي بل هو عمل مشترك تساهم فيه جميع فئات المجتمع كونها شريك أساسي في عملية التنمية في مملكة البحرين.

وأشاد الوزير خلف بجهود العاملين على المبادرة التي من شأنها أن تخدم المواطن من جهة وخدمة الوطن من جهة أخرى، مؤكداً ضرورة السعي لتعميم تلك المبادرة على مستوى المملكة.

وبهذه المناسبة، عبر وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن سعادته للمشاركة في هذه الفعالية التي أنجزت بجهود شبابية تطوعية، مؤكداً في ذات السياق أهمية نشر ثقافة التطوع والاهتمام بالمتطوعين لما لها من أهمية في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مشيراً إلى أن تخصيص يوم للمتطوع في الخامس من ديسمبر سنوياً يأتي تكريما لأناس نذروا أنفسهم لخدمة مجتمعاتهم والمساهمة في رقيها دون أن ينتظروا ثمناً لجهودهم الخيرة، وأن هذه النفوس الكبيرة التي تسعى لنشر ثقافة التطوع ومساعدة  الآخرين لجديرة  بالاحتفاء بها، ولتكرس هذه الثقافة النبيلة في أوساط المجتمع.

وأوضح أن مركز تنمية العمل التطوعي، الذي أصدر قراراً بتأسيسه في أغسطس/ آب الماضي، يخطط للقيام بتنفيذ عدد من الحملات التطوعية المشابهة، التي تهدف إلى خدمة المجتمع بصفة عامة، سواء على صعيد تنظيف وتأهيل المزيد من سواحل المملكة، أو على صعيد العمل المتخصص في مجال تقديم الاستشارات المختلفة للمنظمات الأهلية، وغيرها من النشاطات التطوعية المختلفة، الرامية إلى خدمة المجتمع وإدارة جهود التطوع لتوظيفها في تلبية الحاجات الأساسية بشكل فعال.

إلى ذلك، قال الوكيل المساعد للثروة البحرية  القائم بأعمال مدير عام بلدية المحرق المهندس عبدالله عبداللطيف محمد أن المبادرة تهدف لرفع مستوى الوعي البيئي بمفاهيم إعادة التدوير، من خلال المشاركة المجتمعية من أجل الحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن أهداف المبادرة لا تقف هنا بل تتضمن إعادة تدوير المواد المخزنة و التي لا يمكن استخدامها على هيئتها الحالية و تحويلها إلى منتجات ومصنوعات جديدة، وإعادة تأهيل و صيانة السواحل بأقل موازنة ممكنة من خلال استخدام مواد موجودة بدلاً من شراء مواد جديدة.

فيما أشارت مديرة إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نجوى عبداللطيف جناحي إلى أن هذه المبادرة الوطنية تأتي تزامناً مع اليوم العالمي للعمل التطوعي والعيد الوطني لمملكة البحرين، ويشرفنا كممثلين عن مركز العمل التطوعي مساهمة شبابنا المتطوعين في تأهيل ساحل الغوص كبادرة طيبة لتعزيز مبدأ المواطنة في نفوس المتطوعين وترسيخ قيمة العمل التطوعي لخدمة المجتمع والمشاركة الفعالة في جميع محالات الحياة سواء كانت بيئية أو خدمات إنسانية.

ومن جهة أخرى، قالت مديرة إدارة الخدمات الفنية بالبلدية المهندسة انتصار عيسى الكبيسي إلى ضرورة تفاعل المجتمع المحلي مع البلدية في تهيئة ساحل الغوص وجميع سواحل محافظة المحرق وذلك من خلال المشاركة في مبادرة "حلوة سواحلنا" التي تنظمها البلدية بالتعاون مع مركز تنمية العمل التطوعي، حيث تهدف المبادرة إلى الحفاظ على البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي بمفاهيم إعادة تدوير المواد القابلة للتدوير لتوفير احتياجات السواحل الأساسية لمرتاديها وتطوير منشآتها، والمحافظة على نظافتها وزراعتها وتشجيرها وتجميلها ما يحقق أهداف المبادرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:06 م

      خليتون فيها سواحل ؟

    • زائر 5 | 5:20 ص

      البارحة كنت هناك والساحل بحالة يرثى لها وبحاجة للتنظيف ولا تستطيع فعلياً ان تسميه ساحل لما عليه مت قمامة واشياء مرمية .. وهو ساحل غير اصلي لان الساحل الأصلي تعرض للدفان،، بس نبي نشوف ساحل وبحر نظيف

    • زائر 4 | 1:22 م

      أصبحت كل السواحل لأصحاب الصفوة ولم تبقى إلا سواحل محدودة جدا ومهملة للشعب .

    • زائر 3 | 11:27 ص

      هههههه اي سواحل!?!?

    • زائر 2 | 9:55 ص

      أين السواحل في المناطق الاخرى يا وزير الأشغال

اقرأ ايضاً