العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

بالصور... هيا آل خليفة تُدشن كتابها الأول للأطفال "Little Island .. Big Fort"

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار   

تحديث: 12 مايو 2017

دشنت المؤلفة هيا بنت عيسى آل خليفة كتابها الخاص بالأطفال، والذي يحمل عنوان "Little Island .. Big Fort"،اليوم السبت (3 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في متحف البحرين الوطنيّ. ضمن فعاليات برنامج أعياد الوطن التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار طوال شهر ديسمبر الجاري. وقد حضر حفل التدشين عدد من الأطفال بصحبة ذويهم حيث استمتعوا بالتعرف على محتويات الكتاب والتفاعل معه.

إذ يأتي الكتاب بطريقة تفاعلية مصورة تحاكي الأطفال بطريقتهم الخاصة والمبتكرة، ويستعرض الكتاب حكاية طفل بحريني يتجول بواسطة بالونته الحمراء ليرى الأشياء والأماكن المختلفة والتراثية والثقافية في مملكة البحرين. حيث عمدت مؤلفة الكتاب إلى استخدام النمط التخيلي للأطفال في رؤية الأشياء وموائمة الدهشة التي يعيشونها مع اكتشاف الأشياء الجديدة.

وقالت مؤلفة الكتاب هيا بنت عيسى آل خليفة إن الكتاب استغرق نحو عامين من الجهد المتواصل قبل أن يرى النور، وهي تعتبره جهداً جماعياً ساهم كل فرد في إنجازه بطريقته الخاصة، حيث عمل على هندسة تصميم الورق الخاص بالكتاب التفاعلي المهندسة رينييه جابلو التي قامت بتصميم أكثر من سبعين كتابٍ للأطفال، فيما عملت على إنجاز صور الكتاب المصورة الهولندية بيا درنت التي عملت في مجال التصميم لأكثر من عشرين عاماً واشتغلت على العديد من كتب الأطفال.

وهذا هو الكتاب الأول للمؤلفة التي تأمل أن تستمر في كتابة وسرد القصص للأطفال في مجالات مختلفة بينها الخيال العلمي، وقد استوحت فكرة الكتاب من الحياة اليومية، ومكتبة ابنها التي لمست بأنها تعاني من نقص الكتب التي تتطرق إلى منطقة الخليج العربي، وتصوير الثقافة والبيئة الخليجية. ومن حيث هذه الحاجة نشأت فكرة الكتاب ليحاكي الأطفال في البحرين ودول الخليج العربية للتعرف على تاريخهم وإرثهم الإنساني والحضاري.

وحيث أن الكتاب قد صدر في شهر ديسمبر، فإن المؤلفة تأمل أن يقرأه الأطفال خلال عطلة العيد الوطني المجيد وعيد جلوس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، ليشجعهم ذلك على الخروج في مغامرات حية لرؤية معالم البحرين ومشاهدة ما تم تصويره والتطرق إليه في الكتاب.

يذكر إن الأطفال الذين حضروا حفل تدشين الكتاب كانت أمامهم فرصة للمشاركة في ورشة عمل تفاعلية لتصميم حكايتهم الخاصة عن البحرين بطريقة عرض ثلاثية الأبعاد.

وقد أشاد الأهالي بدورهم بمحتوى الكتاب الذي يعزز قيم التسامح وروح المواطنة لدى الأطفال، خصوصاً أولئك الذين هم في مراحل تكوينهم الأولى، حيث يستعرض الكتاب بشكل سلس جداً معلومات وصور تفاعلية عن مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:32 ص

      ليش بالانجليزي يعني كل البحرينيين في مدارس خاصه ... بهرجه و المضمون فارغ

    • زائر 3 | 9:11 م

      ما شاء اللة
      جمال وحلاة روح
      شكرا على اظهار المواهب

    • زائر 2 | 5:00 م

      الكتاب جميل جدا

    • زائر 1 | 12:58 م

      شكرا لجريدة الوسط لتزويد القراء باخبار الثقافة بنقل الحدث و هو طازج - الجريدة الوحيدة التي تعنى بالثقافة

اقرأ ايضاً