العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

الإبراهيم: الربط الكهربائي الخليجي يوفر 33 مليار دولار لدول المجلس في 25 سنة       

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي للكهرباء أحمد الإبراهيم أن حجم التبادل التجاري في الطاقة منذ مطلع 2016 بلغ أكثر من 130 ألف ميغا واط ساعة، كأكبر كمية من الطاقة المتاجر بها عبر شبكة الربط منذ تأسيسها.

وأوضح أن الهيئة تسعى إلى توفير أكثر من 33 مليار دولار على دول المجلس خلال 25 سنة من خلال التوفير في بناء محطات الطاقة، وتخفيض تكاليف الصيانة والوقود، والتوفير في تكاليف الاحتياطي التشغيلي، وخفض تكاليف الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى تجنب الخسائر الاقتصادية التي قد تنجم عن الانقطاعات الكهربائي.

وأوضح الإبراهيم أن الهيئة حققت في العام 2016 نقلة نوعية في تبادل الطاقة، حيث تمَّ إبرام بعض عقود تجارة الطاقة بين عدد من دول الأعضاء، واستفادت هذه الدول كثيراً، في خفض تكاليف إنتاج الكهرباء، وفي توفير مصادر الطاقة، لافتاً إلى أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يعتبر بادرة التكامل الاقتصادي الخليجي الذي بدأ عمله على أرض الواقع كمشروع مشترك بين دول الخليج.

وأشار الإبراهيم إلى أن فكرة الربط الكهربائي أتت بين دول مجلس التعاون الخليجي لتجسد أبرز الإنجازات الهامة التي حققها المجلس في ظل المشروعات الحيوية المشتركة بين شعوب المنطقة، موضحًا أن تأسيس "هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" واعتماد نظامها الأساسي في العام 2001م كشركة مساهمة مملوكة من قبل دول مجلس التعاون الخليجي، يمثِّل خطوة أساسية للاستغلال الأمثل لموارد دول المجلس، وكذلك للمستثمرين في مجال بناء محطات توليد الكهرباء حيث تعد شبكة الربط الخليجي - التي تقدر استثماراتها بنحو 4.1 مليارات دولار فرصة لإنشاء مشاريع محطات كهرباء خليجية مشتركة يتم ربطها بشبكة الربط الخليجي، وتقدم خدماتها إلى أكثر من دولة خليجية عن طريق الربط الكهربائي الخليجي، مع التركيز على فرص إنشاء محطات الطاقة المتجددة والتي تعد من التوجهات الاستراتيجية لدول المجلس، في تنويع مصادر الطاقة الكهربائية، وقد تكون فرصة للشراكة في الاستثمار بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وقال إن العام 2016 شهد انطلاقاً فعليّاً لسوق خليجية مشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول المترابطة حيث أتاح المشروع إمكانية تجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون على أسس تجارية ونقلها عبر الرابط الكهربائي من قبل الهيئة.

وأضاف الإبراهيم "لقد أصبح مشروع الربط الكهربائي الخليجي واقعاً يمثل خطوة هامة في مسيرة التعاون الخليجي، وأهم عناصر هذا الترابط الذي طالما حلم به المجتمع الخليجي وعمل من أجله جميع قادة دولنا ومؤازرة وزراء الكهرباء والماء الخليجيين".

وأشار إلى أن هذا المشروع جسد التعاون المنشود بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجسيداً فعليّاً، والذي يؤمل أن نراه في مشاريع خليجية مشتركة أخرى وخاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية والاقتصاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً