العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

جرار: تحديات المصارف الإسلامية أصعب من التقليدية

رأى أن إصدار الصكوك سيصبح شيئاً دوريّاً

بنك البحرين الإسلامي راع ذهبي للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية
بنك البحرين الإسلامي راع ذهبي للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار، على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية المنعقد أمس (الثلثاء)، ان التحديات التي تواجهها المصارف الإسلامية أصعب من التحديات التي تواجهها البنوك التقليدية.

وأضاف «المصارف الإسلامية مازالت صغيرة مقارنة بالبنوك التقليدية... كما أن المصارف الإسلامية بحاجة إلى تطوير نفسها في قطاع التكنولوجيا، وتكون الصيرفة الرقمية أساسا من أسس الصيرفة الإسلامية».

وتابع «يجب أن تستمر المصارف الإسلامية في تطوير نفسها مع التغيرات التي تحدث من حولنا وتواكب التحديات، إلى جانب ابتكار وطرح منتجات وخدمات تساعد الزبائن على إجراء المعاملة من أي مكان حتى لو كان ذاهبا للسينما أو الحديقة».

وأكد جرار على أهمية تطوير إدارة المخاطر بالمصارف الإسلامية، وقال: «نحن في بنك البحرين الإسلامي قمنا بإعادة هيكلة دائرة المخاطر كلياً؛ لتقوية الإدارة ومواجهة التحديات المرتبة بها».

وعن وضع المصارف الإسلامية في البحرين، قال: «وضعنا جيد، ومصارف البحرين سباقة في تبني المبادرات الإيجابية... رؤوس الأموال متوافرة، والسيولة عليها ضغط ولكن لاتزال بشكل جيد... وعلينا أن نضع أعيننا على التسهيلات المتعثرة ونديرها بشكل جيد».

وأضاف «انخفاض أسعار البترول شكل ضغطا على كل شيء... إيرادات الحكومات تنخفض ومصاريف الحكومات تنخفض... هذا ولد ضغطا... والمصارف الإسلامية لديها رؤيتها، بأن تستمر في التمويل، وبين أن تكون حريصة على إدارة المخاطر التي تواجهها».

ورأى أن إصدار الصكوك في المنطقة سيصبح شيئا دوريا، لأن الحكومة تريد أن تلبي بعض العجز؛ نتيجة انخفاض أسعار النفط وتراجع الإيرادات النفطية. وهو ما سيؤدي إلى تنشيط أسواق المال الإسلامية.

وقال: «السندات التي في بورصة البحرين تدعم سوق المال، يمكن لأي فرد أو مؤسسة أن تشتري، وهذا شيء إيجابي».

يذكر أن بنك البحرين الإسلامي قدم رعاية ذهبية للمؤتمر العالمي الثالث والعشرين للمصارف الإسلامية والذي أقيم تحت شعار «المخاوف الاقتصادية... الحذر والنمو»، وذلك في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2016، بفندق آرت روتانا بجزر أمواج.

وعلق الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار: «نفتخر برعايتنا هذا المؤتمر المرموق، كونه واحداً من أكبر المؤتمرات، ومن أكثر اللقاءات السنوية تأثيراً لدى كبار القادة على مستوى العالم في قطاع التمويل الإسلامي».

وأضاف جرار قائلاً «يلتقي في هذا المؤتمر نخبة من أبرز قادة الصناعة المصرفية، وأصحاب الرؤى، ومختلف الشخصيات المؤثرة في هذا القطاع. ويتطرق لمناقشة العديد من الموضوعات التي تسعى لتحقيق تحوّل وتغيير مهم في القطاع، وتعزيز الاستقرار والتنافسية والنمو لقطاع التمويل الإسلامي العالمي».

العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً