العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

منى مرعشلي

توفيت أمس الأول الإثنين (5 ديسمبر 2016) المغنية اللبنانية منى مرعشلي، عن 58 عاماً، بعد أيام على خضوعها لعملية جراحية بسيطة في أحد مستشفيات بيروت، بحسب ما أفاد مصدر في عائلتها وكالة فرانس برس. وقال جميل مرعشلي شقيق المغنية الراحلة، التي طبعت ذاكرة الأغنية اللبنانية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، وأصبحت رمزاً للأغنية اللبنانية إبان الحرب الأهلية: «كان الأمر مفاجئاً لنا، توفيت صباح اليوم (الإثنين)».

وأوضح في اتصال مع وكالة فرانس برس أنها «خضعت لعملية في المرارة، وبعد العملية كانت تعاني من اضطراب صحي، لكن الفحوصات الطبية لم تظهر وجود أي مشكلة».

وقال الأطباء إن وفاتها كانت بسبب جلطة قلبية.

- وُلدت منى مرعشلي في 15 يوليو 1958، في العاصمة اللبنانية، بيروت.

- بدأت مسيرتها الفنية من خلال برنامج «أستوديو الفن» للمواهب في العام 1973، وتألقت بصوتها الرخيم ومقدراتها الغنائية الطربية، ونالت استحسان المستمعين من خلال أداء أغاني كوكب الشرق أم كلثوم.

- جذبت اهتمام كبار الملحنين اللبنانيين، وصارت رمزاً من رموز الأغنية اللبنانية إبان الحرب الأهلية.

- قدمت في بداية مشوارها أغنية «شمس المغارب» إحدى أشهر أغاني السبعينات، من ألحان نور الملاح وكلمات محمد العجمي. وقد ظلت هذه الأغنية رفيقة الإذاعات اللبنانية على مدى سنوات طويلة، قبل الحرب الأهلية التي دارت بين العامين 1975 و1990 وبعدها.

- من أبرز أغانيها: «ياما وياما» للملحن فيلمون وهبة، و«سافر يا حمام» لعاصي الرحباني، و«مالي ومالك يا هوا» لمنصور الرحباني، و«اتركني انساني» لزياد الرحباني، و«شمس المغارب» لنور الملاح، و«لك شوقة» لفيصل المصري.

- تعاونت مع الأخوين رحباني في البرنامج التلفزيوني «ساعة وغنية».

- كان لها حضورها القوي في عالم الأغنية العربية، حيث غنت طوال عمرها الفني الطرب الأصيل، وعلى الرغم من موهبتها وإمكانات صوتها فقد آثرت الانسحاب من المشهد الفني فيما يشبه الاعتزال؛ بسبب عدم رضاها عن الساحة الفنية وتراجع مستوى الفن.

العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً