العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

حماية العين من أشعة الشمس

أحمد عبدالله أحمد

استشاري أمراض وجراحة العيون

تدلّ الدراسات حول تأثير الأشعة على العين، على أن أشعة الشمس التي تحوي الأشعة فوق البنفسجية والزرقاء، ضارة بالعين، حيث قد تسبب أشعة الشمس القوية أضراراً في عدة أجزاء من العين، كالقرنية وعدسة العين والشبكية وهي الطبقة الحساسة داخل العين.

كيف يمكن حماية العين؟

الطريقة المثلى لحماية العين من أشعة الشمس الضارة هي باستخدام نظارة شمسية تمنع وصول الأشعة الضارة إلى طبقات العين الحساسة.

ما هي الأنواع الجيدة من النظارات الشمسية؟

الأنواع الجيدة من النظارات الشمسية هي التي تمنع جميع أنواع الأشعة الشمسية من داخل العين وبالأخص الأشعة فوق البنفسجية. كما يجب الإشارة إلى أن درجة سواد النظارة لا يعني بالضرورة أنها توفّر الحماية للعين من الأشعة الضارة، وبين ألوان النظارات الملونة فإن اللون الأزرق لا يوفّر الحماية المطلوبة. والنظارة الرمادية والخضراء الداكنة جيدة لأنها لا تغيّر ألوان المرئيات لدى الإنسان. كما أن درجة حماية النظارة للعين لا يعتمد بالضرورة على سعرها .

ما هي الأنواع الجيدة من النظارات الشمسية؟

النظارة الجيدة يجب أن تمنح أكبر نسبة من الأشعة البنفسجية من دخول العين، أي أن تمنع على الأقل 70 في المئة من الأشعة، والأنواع الجيدة تمنح 98 في المئة من الأشعة من دخول العين.

والشركات المعتبرة تضع مواصفات النظارة الشمسية على عدسة النظارة، كذلك فإن درجة سواد النظارة لا تدل على توفير الحماية ولكن على كل شخص حساس للضوء أن يستخدم نظارة سوداء داكنة لأنها توفر أكبر قدر من الراحة للعين والاستمتاع بالنظر على الرغم من أشعة الشمس القوية في فترة الصيف.

أما بالنسبة للون العدسة، فالأفضل هو اللون الرمادي لأنها لا تغيّر الألوان وإنّما تبدو داكنةً، ومن الممكن أن يكون اللون مزيجاً من اللون الرمادي والأخضر، وهذا اللون مريح للعين ويستخدمه الطيارون.

إقرأ أيضا لـ "أحمد عبدالله أحمد"

العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:29 ص

      النظارة الشمسيه الرايبون افضل شى للعين

    • زائر 1 | 2:34 ص

      يا هلا د احمد وشكرا علي المقال المفيد واشتقنا اليك . زميلك بسكن الحمرا .

اقرأ ايضاً