العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ

إدانة نائب هولندي مناهض للإسلام بـ «التمييز»

القضاة يصلون جلسة النطق بالحكم - AFP
القضاة يصلون جلسة النطق بالحكم - AFP

أدانت محكمة هولندية أمس الجمعة (9 ديسمبر/ كانون الأول 2016) النائب الهولندي غيرت فيلدرز، المعروف بمناهضته للإسلام، ويحاكم بعدما وعد في العام 2014 بخفض عدد المغاربة في بلده، بالتمييز، لكنها برأته من تهمة التحريض على الكراهية.

وقرر القضاة عدم فرض أي حكم أو غرامة على فيلدرز، الذي أعلن اعتزامه استئناف القرار الذي وصفه بانه مسعى لـ «تحييده» قبيل الانتخابات المقررة في مارس/ آذار المقبل. وتعهد فيلدرز في رسالة فيديو مصورة تم تناقلها بعد صدور الحكم في جلسة تغيب عنها «لن أصمت أبداً. لن تكونوا قادرين على وقفي».

وقال القاضي هندريك ستيهويس خلال تلاوة الحكم التي استغرقت نصف ساعة إن تصريحات النائب «تنطوي على تمييز بين السكان المغاربة ومجموعات أخرى من السكان في هولندا».

وأضاف «الطبيعة النارية للطريقة التي تم بها الادلاء بهذه التصريحات حرضت آخرين على التمييز ضد الناس من أصول مغربية». إلا أن القضاة قرروا عدم فرض غرامة عليه، على رغم أن النيابة أوصت بتغريمه بخمسة آلاف يورو.

من جهة أخرى، رأت المحكمة عدم وجود «أدلة كافية» على أن تصريحاته تصل إلى حد التحريض على الكراهية.

وتأتي المحاكمة فيما تظهر استطلاعات الرأي نتائج جيدة لحزب الحرية الذي يتزعمه قبيل الانتخابات المرتقبة في مارس 2017.

وبحسب الاستطلاعات، سيحصل حزب فيلدرز على 34 مقعداً من أصل 150 في البرلمان الهولندي، متقدما بفارق 10 مقاعد على منافسيه الليبراليين بزعامة رئيس الوزراء مارك روتي. وبدلاً من أن تلحق المحاكمة أضراراً بفيلدرز، أوضح مراقبون أن شعبيته ازدادت في أوساط الناخبين الذين يشعرون بالقلق من تدفق المهاجرين.

على صعيد آخر، أعلنت النيابة العامة الهولندية أمس في بيان عن توقيف شرطة روتردام لرجل يوم الأربعاء الماضي، موضحة أنه «يشتبه في إعداده لارتكاب جريمة إرهابية» بعد العثور على أسلحة في شقته.

أضاف البيان أن الرجل البالغ 30 عاماً أوقف يوم الأربعاء الماضي بعد مداهمة شقته في المدينة الساحلية والعثور على رشاش «كلاشنيكوف» ومخزني رصاص ملقمين وأربع علب من المفرقعات المحظورة، إضافة إلى رسم لعلم تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً