العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

في جلسة "النواب"... هجوم نيابي على الحكومة بسبب "ديوان الرقابة"

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

تحديث: 12 مايو 2017

عتب النائب محسن البكري على وزارة الخارجية لعدم توجيهها أية دعوات لمجلس النواب، لحضور مؤتمر حوار المنامة الذي استضافته البحرين أيام الجمعة والسبت والأحد الماضين.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، اعتبر البكري عدم توجيه دعوات للسلطة التشريعية لحضور هذا المؤتمر "تهميشاً"، وحتى لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني لم تدعَ لحضور المؤتمر.

واستغرب البكري عدم دعوة المجلس أو اللجنة، "وكأنه لا يوجد شيء اسمه مجلس النواب"، مطالباً وزارة الخارجية بالحرص على دعوة النواب في المؤتمرات المقبلة.

1009 10:09 ص

في جلسة "النواب" اليوم: الموافقة على تقرير اللجنة المالية عن تقرير الرقابة

القضيبية - مجلس النواب

عقد مجلس النواب جلسته العاديـة العاشرة من دور الانعقاد السنوي الثالث من الفـصـل التـشـريعـي الرابع صباح اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد إبراهيم الملا ، وفي بداية الجلسة أشاد النواب بانتخاب النائب عادل العسومي نائباً لرئيس البرلمان العربي، وانتخاب النائب عباس الماضي نائباً لرئيس البرلمان الآسيوي.

ثم استعرض المجلس الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بخصوص مشروع قانون بالتصديق على بروتوكول بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية لتعديل واستكمال بعض أحكام الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة البحرين وحكومة الجمهورية التركية بشأن الخدمات الجوية الموقعة بتاريخ 26 أكتوبر 1998م، المرافق للمرسوم رقم (80) لسنة 2016 .

كما قررالنواب التصويت بالموافقة على الرسالة الواردة من لجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات بتاريخ 6 ديسمبر بشأن تمديد ثالث لعمل اللجنة لمدة 4 أشهر من تاريخ انتهاء فترة عملها التي ستنقضي بتاريخ 29 ديسمبر 2016 .

أما فيما يتعلق ببند الاقتراحات بقوانين فقد ناقش المجلس توصية تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل البند (هـ) من المادة (4) من قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2002م المعدل وقرر النواب الموافقة على المقترح وإحالته إلى الحكومة.

ومن ثم انتقل النواب لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2015م – 2016م، مع الوزراء، وقرر المجلس الموافقة على توصيات اللجنة بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية واحالة التقرير للحكومة، وهي : (مرفق).

وفي ذات الجلسة وافق المجلس على إصدار بيان بمناسبة العيد الوطني المجيد وعيد جلوس عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإصدار بيان آخر بشأن دعوة العالم لإنقاذ شعب الروهانجا من الإبادة، وإتهام الحكومة البورمية بالتطهير العرقي، كما وافق المجلس على إصدار بيان ثالث بشأن ما يحدث في مدينة حلب من مجازر جماعية واعتداءات على أعراض النساء وقتل الأطفال والعوائل من قبل النظام السوري وميليشياته وحلفائهم، والمطالبة بحماية المدنيين وتوفير ممرات آمنة لهم وتوفير الدواء و الغذاء والكساء لهم.

832 8:32 ص

"النيابي" يصوت بالموافقة على توصيات "مالية النواب" بشأن "تقرير الرقابة"

القضيبية – أماني المسقطي

في جلسة امتدت على مدى نحو سبع ساعات، وافق مجلس النواب في جلستهم اليوم (الثلثاء)، على توصيات لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، والمتمثلة في 29 توصية.

831 8:31 ص

العصفور: المواطن يشعر بالغبن بسبب تطبيق تقليل النفقات بشكل صارم عليه

القضيبية – أماني المسقطي

قال النائب الشيخ مجيد العصفور: "الخطة التي اعتمدتها الحكومة لتقليل المصروفات لم تنجح، بينما طبقت بشكل صارم على المواطن، وهنا يشعر المواطن بالغبن".

وأشار أثناء مناقشة تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية في جلسة النواب اليوم (الثلثاء)، إلى أن أغلب المخالفات الواردة في التقرير إدارية ومالية، والمشكلة في مثل هذا النوع من المخالفات أنه يصعب تصنيفها.

751 7:51 ص

الحمادي: نواب خوفونا من تقديم استجوابين في وقت سابق

القضيبية – أماني المسقطي

أكد النائب إبراهيم الحمادي أن نوابا حذروا زملائهم في وقت سابق من التقدم بطلبي استجواب لوزيرين في وقت سابق.

وقال: "لا يمكن أن يصدق أي عقل تكرار المخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية على مدى 13 عاما، واليوم هناك بعض النواب (شاطين روحهم) يلوحون باستجواب وزراء أو تشكيل لجان تحقيق بشأن مخالفات تقرير ديوان الرقابة، في حين أن نواب وقفوا لنا خارج هذه القاعة يخوفوننا من تقديم استجواب في وقت سابق".

وأضاف: "كل من قاموا بالأزمة في العام 2011 احتضنهم جلالة الملك... ونحن مستعدون ألا نستلم راتب، مقابل تعديل أوضاع البلد".

وختم حديثه قائلا: "أحذركم من يوم الحساب، واتركوا عنكم التطبيل والتبرير".

750 7:50 ص

الشاعر: النواب يريدون استجواب عصام وكمال

القضيبية – أماني المسقطي

قال النائب خالد الشاعر خلال جلسة النواب اليوم (الثلثاء)، إن النواب يعتزمون استجواب "عصام وكمال"، مشيرا بذلك إلى نية النواب استجواب وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد.

وقال أثناء مناقشة النواب لتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية: "فلتستجوبوا الوزير عصام على المخالفات منذ العام 1998 وحتى الآن، ولكن هل سيكون مذنب؟ لن تتمكنوا من ذلك. لا تضيعوا وقت المجلس...طلبكم التحقيق في مخالفات شركة ممتلكات سيضيع وقت المجلس".

652 6:52 ص

بعد أن وصف العطيش تقرير "مالية النواب" بشأن "الرقابة" بالناقص... بوعلي يرد: إذا لم تفهمه...(على كيفك)!

وجه النائب علي العطيش انتقادا لتقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، وقال: "يتبين خلال المناقشة في التقرير أن اللجنة لم تأخذ آراء الجهات المعنية في الملاحظات الواردة في التقرير، ولذلك فإن التقرير ناقص ومخالف للائحة الداخلية، ويجب أن يعاد إلى اللجنة".

إلا أن رئيس اللجنة المالية عبدالرحمن بوعلي عقب عليه بحدة قائلاً: "إذا لم تفهم التقرير...(على كيفك)، نحن كتبنا التقرير وناقشناه وهو صادر عن جهة مستقلة أنشئت بمرسوم من جلالة الملك...أنت (ما تقدر) علينا في هذه الأمور، إذا أنت قرأت التقرير ولم تفهمه فهذا أمر راجع لك".

وختم مداخلته قائلاً: "التقرير الذي أعد ديوان الرقابة، ردت عليه كل الجهات، ونحن لن نعيده إلى اللجنة حتى لو بقينا إلى وقت صلاة العشاء".

605 6:05 ص

العسومي مخاطباً زملائه: تمللت من "الرقابة"...والناس تمللت منكم كنواب

بدأ النائب عادل العسومي مداخلته أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بالقول: "تمللت من تقرير ديوان الرقابة المالية... والناس تمللت منكم كنواب".

وواصل: "تقرير الرقابة تحدث عن اختفاء 15 جهاز حاسب آلي، هذه سرقة، وسموا الأمور بمسماها، هل نحن في مثلث برمودا حتى تختفي هذه الأجهزة؟!"

وأضاف: "أنا أبرئ ذمتي منكم كنواب، فكم واحد منكم يتصل يوميا لوزير ولا يرد عليه؟... هل تريدون أن يردوا عليكم؟ أوقفوهم في منصة الوزراء بمجلسكم".

واعترض العسومي على دعوة نواب لشكر الوزارات التي لم ترد لها مخالفات في تقرير ديوان الرقابة، وتساءل: "هل أصبح الشريف عملة نادرة حتى نشكره؟".

وتابع: "حاولنا التعاون مع الحكومة في أمور كثيرة، ولكننا في النهاية يجب أن يكون لدينا كمجلس استخدام صحيح للأدوات الدستورية".

وأكد العسومي أن ثلاثة أرباع أعضاء المجلس أبلغوه برغبتهم سحب تقرير اللجنة المالية، إلا أن أي منهم لم يطلب سحبه خوفا من ذلك، وختم حديثه بالمطالبة بسحب التقرير لوضع آليات أفضل لمحاسبة المعتدين على المال العام.

558 5:58 ص

حميد: الحكومة مندفعة ومن دون كوابح للاقتراض

قال النائب عادل حميد: "إن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية حذر من الدين العام بسبب تزايده ووصوله إلى معدلات مقلقة، ويؤسفنا اندفاع الحكومة بشكل كبير وبدون كوابح للاقتراض، من دون النظر إلى بدائل أخرى لسد العجز الوارد في الموازنة العامة للدولة".

وأثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، طالب حميد بإعادة النظر في سياسة الدين العام.

وأضاف: "حين نراجع تقرير الرقابة نجد أنه طرح العديد من المخالفات والتجاوزات التي تسببت في إهدار ملايين الدنانير، إلى جانب أن 13 وزارة تجاوزت مصروفاتها المقررة في الموازنة".

537 5:37 ص

العطيش: تقرير "مالية النواب" بشأن "الرقابة" خجول...وجهات تحاول إضعاف مجلسنا

القضيبية – أماني المسقطي

وصف النائب علي العطيش تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بـ "الخجول"، إذ لم يجرؤ – وفقا له – على الدعوة لاستجواب الوزراء المخالفين إنما اكتفى بمساءلتهم.

وأثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، قال العطيش: "هناك جهات تحاول إضعاف المجلس، لا أدري من المسئول، فهناك تعديلات مهمة على اللائحة الداخلية وتعديلات دستورية، من بينها ما يتعلق بآلية الاستجواب، ولكنها لم تُعرض على المجلس".

523 5:23 ص

المقلة: عدم صرف الوزارات لموازناتها دليل على أنها مشروعات وهمية

القضيبية – أماني المسقطي

اعتبر النائب علي المقلة أن عدم صرف الوزارات لموازنات مشروعاتها، دليل على أنها مشروعات وهمية، وأنه لا وجود لمشروعات حقيقية أو مبررات جدية.

وأثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، طالب المقلة بتأسيس هيئة خاصة بالتخطيط لدراسة جدوى المشروعات التي تقدمها الحكومة، ووضع آلية مؤقتة قادرة على التعامل مع فوائض المشروعات بحيث يتم تحويلها إلى صندوق مخصص لدعم المشروعات الحكومية المتعثرة أو الطارئة، وابتكار آلية للتوفيق بين العجز والفائض المتحقق في موازنة المشروعات.

ورفض المقلة توصية لجنة الشئون المالية والاقتصادية بتشكيل لجان تحقيق في مخالفات ديوان الرقابة، معتبرا أن تشكل هذه اللجان "لا يغني ولا يسمن من جوع".

 وحين اعترض وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين على وصف المقلة للمشروعات الحكومية بـ"الوهمية"،  علق عليه المقلة: "هذه المشروعات رأيناها بأعيننا، إذ يتبين أنها مجرد رسومات، وهناك مشروعات أعلن عنها في الصحافة، واليوم بعد خمسة أعوام، لم تنفذ".

511 5:11 ص

قراطة مخاطبا الملا: هل استلمت "واتساب" من الحكومة عن صرفها خارج الموازنة؟

القضيبية – أماني المسقطي

هاجم النائب أحمد قراطة صرف عدد من الجهات الحكومية خارج موازنتها من دون إبلاغ مجلس النواب، بما يخالف قانون الموازنة العامة، وقال مخاطبا رئيس المجلس أحمد الملا: "هل استلمت(مسج) أو (واتساب) من الحكومة بشأن رغبتها الصرف خارج الموازنة المخصصة لها؟".

وأثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الحكومة، قال قراطة: "الحكومة فشلت فشل ذريع في الملف الاقتصادي...ولا يوجد قانون للدين العام بعدم تجاوزه نسبة 70 في المئة، لأن هذا القانون خرج من هنا ولم يرجع".

503 5:03 ص

الماجد: مجلس النواب "طوفة هبيطة" يتجاوزها وزير المالية

القضيبية – أماني المسقطي

انتقد النائب الشيخ ماجد الماجد عدم التزام وزارات بصرف الموازنة المخصصة لمشروعاتها، في الوقت الذي تجاوزت فيه جهات أخرى حد الموازنة المرصودة لها، متسائلا: "ألا يُعتبر ذلك أن المجلس (طوفة هبيطة) يستطيع وزير المالية أن يتجاوزها؟".

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية.

451 4:51 ص

المعرفي: نطالب بالكشف عن نتائج التحقيق بمخالفات "الرقابة" علناً

القضيبية – أماني المسقطي

طالب النائب محمد المعرفي بالكشف عن نتائج التحقيق مع مخالفي تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية علنا أمام الشعب،  ليعرف كل متجاوز حدوده.

وقال أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية: "هناك وزارات تستمر مخالفاتها، فماذا نسمي ذلك؟ ما هي الفائدة من رصد التجاوزات إذا لم تكن هناك آليات لتصحيح تلك التجاوزات؟ ينبغي لمجلسكم أن يأخذ كل آلياته الدستورية وصولا إلى طرح الثقة".

439 4:39 ص

وزير "الأشغال": 2.2 مليون دينار رسوم بيع الرمال منذ إقراره

القضيبية – أماني المسقطي

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إنه تم تحصيل 2.2 مليون دينار، منذ بدأت الوزارة بإقرار فرض رسوم بيع الرمال.

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وأضاف خلف: "صحيح أن الكثير من الملاحظات التي تردنا بشأن الوزارة هي تراكمات منذ أعوام سابقة، ولكننا نأخذها مأخذ الجد ونعمل على تصحيحها، واتخذنا 50 إجراء على هذا الصعيد".

328 3:28 ص

رئيس "مالية النواب" يؤكد: "الدين المخفي" وصل إلى 15 مليار دينار

أكد رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب عبدالرحمن بوعلي إن الدين العام المخفي للدولة وصل إلى 15 مليار دينار.

وردا على مداخلة وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، قال بوعلي: "الدين العام الذي أقريناه كمجلس عشرة مليارات دينار، ولكني متأكد أنه ليس الرقم الحقيقي، وكل ذلك بسبب الاقتراض لعدة جهات بما فيها بنك الإسكان وممتلكات، إذ يتم الاقتراض لهم من دون الرجوع إلينا في المجلس".

325 3:25 ص

وزير المالية: "الداخلية" احتاجت للصرف...وكان يجب أن نغطي هذا الطلب

قال وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة: "كانت هناك حاجة للصرف في وزارة الداخلية، وكان يجب أن نغطي هذا الصرف، ونحن لم نتجاوز سقف الموازنة حتى نحتاج الرجوع للسلطة التشريعية بمرسوم بقانون، وهذا الأمر أيضا يتعلق بالصرف بزيادة موازنة وزارة الصحة، التي وُجهت للعلاج في الخارج والأدوية".

وأضاف أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية: "نريد تخفيف موازنات الصرف، ولكننا لن نبدأ بالمواطن، وهذا الأمر ينطبق على الصرف الذي وُجه إلى وزارتي الداخلية والصحة".
 

322 3:22 ص

وزير المالية ردا على النواب: لم نتجاوز نسبة الدين العام...وقلنا لكم أن الدين العام سيرتفع

قال وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ردا على تساؤلات النواب عن ارتفاع نسبة الدين العام للدولة: "مشروع الموازنة العامة الذي توافقون عليه في كل عامين، فيه مادة تحدد حجم العجز وصلاحيات الحكومة بالاقتراض، ونحن لم نتجاوز نسبة الدين العام، وحذرنا في ذلك الوقت من ارتفاع هذه النسبة، فهذه المادة أنتم تصوتون عليها في قانون الموازنة وهي واضحة بحجم الدين، وحين تقولون أن الدين العام سيصل إلى 9 مليارات، فأثناء مناقشة الموازنة كنا نقول أن حجم الدين سيصل لهذا الحد".

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية.

310 3:10 ص

الشاعر: "الداخلية" صرفت زيادة عن موازتنها...ولكننا ننام ببيوتنا والأبواب مفتوحة

حذر النائب خالد الشاعر النواب من انتقاد صرف وزارات معينة بما يزيد عن الموازنة المخصصة لها، وقال في هذا الإطار: "هناك (طراطيش كلام) أن وزارة الداخلية صرفت 22 مليون دينار زيادة، ولكننا اليوم في البحرين ننام في بيوتنا والأبواب مفتوحة".

قال أثناء مناقشة مجلس النواب اليوم (الثلثاء) تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية: "شكرا لوزير الداخلية، ونقول له كفيت ووفيت، وإذا كان النواب سيتحدثون في موضوعات تتعلق بوزارات يرونها مخالفة، فنتمنى أن تكون بمهنية، وسنتصدى بكل حزم لمن لا يتحدث بمهنية وسنتمسك بحقنا الدستوري".

300 3:00 ص

بوعلي: الوزراء المخالفون يجب ألا يكون لهم وجود بالسلطة التنفيذية

قال رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب عبدالرحمن بوعلي: "إن من تعمد وتخاذل بتطبيق القوانين وتسبب بالمخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية من وزراء أو غيرهم يجب ألا يكون لهم وجود في السلطة التنفيذية".

وبدأ مجلس النواب قبل قليل، مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن تقرير ديوان الرقابة.

وأضاف بوعلي: "إن الملاحظات والمخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بدأ حجمها يكبر بصورة خطيرة جدا جدا، وأصبحت ظاهرة سلبية تزداد كل عام، بسبب تراخي السلطة التنفيذية باتخاذ أي إجراء أو عقاب تجاه مرتكبيها، ونحن علينا التصدي لهذه المخالفات".

وتابع: "كان باستطاعة اللجنة المالية استدعاء كل الوزراء والمسئولين الذين ذكروا في التقرير، لمناقشتهم كل واحد على حدة، ولكن اللجنة ارتأت أن تكون المناقشة عامة...البلد تمز بأزمة اقتصادية حرجة، وليس هناك بصيص من الأمل لمعالجة هذه الأزمة، والوضع خطير وحساس، ويجب أن يعلم الوزراء أن مناقشتهم ليس بصفتهم الشخصية، بل بصفتهم الوزارية. وهذه ليست جلسة محاكمة أو محاسبة، بل مساءلة للوقوف على ما ذكر في التقرير".

 

243 2:43 ص

بوهندي مخاطبا الملا: القضاء أنصفني بشكواي ضد الدوسري...وأنت تمطط في تطبيق "الجزاءات"

جدد النائب أنس بوهندي مطالبته رئيس المجلس أحمد الملا بإنصافه في شكواه ضد الأمين العام لمجلس النواب عبدالله الدوسري.

وقال خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/كانون الأول 2016): "النيابة العامة والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل أنصفوني، وأنا خاطبتك منذ 16 أكتوبر الماضي بتطبيق لائحة الجزاءات...".

وقاطعه الملا قائلا: "هل ترى أنه من المناسب عرض خلافاتك مع الأمين العام في جلسة عامة؟".

ورد بوهندي: "دائما ما أحدثك في مكتبك بشكل ودي، لماذا لا تطبق اللائحة؟...هذا الموظف ليس جديرا بثقة جلالة الملك بوجوده في المجلس، إذ أصدر بيان في تاريخ 24 يوليو الماضي يطعن بي، ولا ينبغي أن تتجاهل هذه الأمور".

وعلق الملا عليه بحدة: "أنا أعرف القانون أكثر منك ولست أنت من تعلمني اللائحة، وهيئة المكتب شكلت لجنة ".

وعاد بوهندي ليقول: "هذه إهانة للشعب والمجلس... موظف يعتدي على نائب...وأنت تمطط في المدة".

وقال الملا: "انتق الألفاظ التي تتناسب والمجلس".

وهنا قال رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية محمد ميلاد، باعتباره رئيس اللجنة المعنية بالنظر في الشكوى: "تلقينا في اللجنة شكوى من الأمين العام وشكوى من النائب ضد كليهما، واللجنة طلبت من النائب أنس طلبات، وسنتحدث في الأمر بعد الجلسة".

218 2:18 ص

الشاعر يحرض الصحافة ضد النواب: انتقدوهم!

حرض النائب خالد الشاعر ضد مجلس النواب موجهها حديثه للصحافة: "أطالب الصحافة بانتقاد الأخطاء في مجلس النواب".

وانتقد الشاعر في جلسة النواب اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/كانون الأول 2016)، طلب لجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات التجارية تمديد عملها، وقال: "اللجنة تعمل منذ أكثر من عام في تحقيق واحد، وتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية يصدر سنويا، ومن ضمنه أمور تتعلق بالإعلانات... اليوم مر عام وأربعة أشهر على لجنة التحقيق من دون انتهاء عملها".

وختم مداخلته قائلا: "هناك لجان تحقيق مر عليها عامان في أروقة المجلس... ثم يقال أن مجلس النواب ضعيف...التأجيل المستمر  غير منطقي وغير مقبول".

213 2:13 ص

مراد: نحن نعلم أميركا وغيرها حقوق الإنسان

قال النائب الثاني عبدالحليم مراد: "نقول لمن يزايدون علينا في الخارج، نحن نُعلِم أميركا وغيرها حقوق الإنسان، لأننا تعلمناها من النبي (ص)".
وأضاف خلال جلسة النواب اليوم (الثلثاء): "وزارة الداخلية التزمت بضبط النفس، وفي أحيان كثيرة يكون رجال الأمن أكثر عرضة للإصابة من المعتدين عليهم"..

210 2:10 ص

الجودر: أوجعنا و(خلينا بخاطرنا) بسبب عدم دعوتنا لحوار المنامة

قال النائب محمد الجودر: "أوجعنا و(خلينا في خاطرنا) حين لم يتم دعوة السلطة التشريعية لحوار المنامة، والكل يتحدث في هذا الأمر، فهل يعقل ألا تدعو وزارة الخارجية النواب لهذا الحوار؟!".

ورد عليه وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، حوار المنامة ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالتنسيق مع وزارة الخارجية، والجهة المعنية بالدعوات العامة هو المعهد، وهذه الملاحظة سنوصلها إلى وزارة الخارجية".

وعلق رئيس الجلسة النائب الأول علي العرادي على ذلك بالقول: "المعهد يعمل في البحرين ويستلزم بقوانينها، ونأمل ألا يستثنى نواب هذا المجلس من الدعوة لحضور الحوار، وخصوصا أن ذلك يحدث للعام الخامس على التوالي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 84 | 1:03 م

      نهاية السنة وللحين ما أدري مجلس نواب أو مجلس الشعب مال فلافل أو طعمية وكله في الحساب البنك .......

    • زائر 81 | 11:09 ص

      والله لو انا نائب في برلمان البحرين بهذه الصورة والله استحي واخجل من نفسي أطلع أمام الناس .

    • زائر 80 | 11:07 ص

      المضحك المبكي هههههه برلمان هههههه .

    • زائر 78 | 10:51 ص

      للأسف لحد الآن ما في برلمان خليجي كان عند حسن ضن المواطن

    • زائر 77 | 10:45 ص

      حوار المنامة حاله من حالكم يعني شو فقط شو يعني ما فيه لا خير ولا فايدة ، وانتو زعلانين ليش على البوفيه ؟؟! .

    • زائر 76 | 10:36 ص

      ويش نقول اليوم انشر فيديو نائب في مجلس الامة الكويتي شرشح الرئيس وحذره وقرعة بصراحة الواحد يستحي يقول عنده برلمان ونواب في بلدنا .

    • زائر 75 | 9:59 ص

      توكم تدرون انكم طوفة هبيطة ولا مكانة لكم المشكلة انكم مادريتون السبب اللي خلاكم طوفة هبيطة ولهذا السبب لستم جديرون بان تمثلوا الشعب

    • زائر 74 | 9:52 ص

      زوبعة في فنجان. بس يطلعون لكم العين الحمرة أو يمر معزبكم تصخون. معروفة هالشغلات للتغطية على الوضع السياسي و المحاكمات و من يرمى بالسجون ترى ألم تكونوا أحد هذه الأسباب. ألم تستخدموا كأداة لتكميم الأفواه بل حتى سعى بعضكم لتكميم أفواه العمال عن المطالبة ببعض حقوقهم.
      مسرحياتكم لا تنطلي إلا على السذج أو الذين لم يخبروكم. عودوا للمطالبة بمصالحكم الشخصية

    • زائر 71 | 8:40 ص

      هجوم بل بل بل عسي محد تعور اكيد استخدموا احدث انواع الاسلحة الفتاكة عجل راحت فيها الحكومة ..

    • زائر 70 | 8:14 ص

      اليوم ومن الصباح وانا خلقي ضايق بس فتحت الموقع وشفت هالهرار تغيرت نفسيتي لاني تاكدت خلاص احنا في امان محد راح يبوق فلس من الدوله ولا بيوتنا وراح نفتح مدارس للديمقراطية وحقوق الانسان وراح تكون اولويات الحكومة المواطن وبتبني ليه افضل السجون اقصد افضل البيوت وراح تحفر البحرين وتسوي المجاري انفاق وفوق انفاق المجاري انفاق وجسور للقطارات وفوق كل بيت مطار ... يعني شعب البحرين سريحي مريحي

    • زائر 69 | 8:04 ص

      توكم دارين عن روحكم انكم صفر على الشمال بالنسبة للحكومة

    • زائر 68 | 8:01 ص

      بسكم تمثيل يا نواب وروحوا صلوا أبرك ليكم ، بس الأكشن طايح عليكم للأمانة

    • زائر 67 | 8:00 ص

      نواب يجيبون الهممممم
      هذا البرلمان الي ضحوا الناس بحريتهم و بارواحهم عشانه؟؟؟!!!!
      عيب و الله عيب عليكم انتون المفروض عون صرتون فرعون

    • زائر 66 | 7:41 ص

      تمللو من تخزين الفلوس في البنوك
      ما نبي مجلس النواب بكل صراحة ما استفاد الشعب البحريني غير الهم
      المستفيدين الوحيدين النواب وعيالهم.

    • زائر 65 | 7:02 ص

      عدااااال على روحكم لا ينط لكم عرج

    • زائر 64 | 6:56 ص

      هل بلدنا الغالي يحتاج فعلا الى صرف كل هذا الاموال على متملقين؟؟؟؟!!!!

    • زائر 60 | 6:25 ص

      صدق يفشلون كل واحد يتكلم في وادي إنزين بدال الحطمه على الوزراء جيبوهم المجلس وتولوهم بالكلام مو تهرهرون بلا فايده .. هذا إذا طب واحد ليكم

    • زائر 59 | 6:23 ص

      ألحين ياعسومي سواحل بطول كيلوات المترات سرقت مابينت في عينك وهي بالملايين 15 لابتوب مستعملة ب100 دينار فتحت عينك تعمه عن السر قات الكبيرة وتلخظ لابتوب بعدين مادعتكم الحكومة لحوار المنامة هي مثلتكم وأنتم حكوميون أكثر من الحكومة.

    • زائر 58 | 6:14 ص

      ابي اقول حق ابو حقوق الانسان اللي بيعلم امريكا... تعرف ان انت والنواب في المجلس تنتهكون حقوق الانسان لحصولكم على رواتب فقط حق تسبوا بعض و تنتفون الشعب بتمريركم كل قرارات الحكومه لكسب رضاها...
      اقول روح ادرس عدل وبعدين تكلم..

    • زائر 57 | 6:10 ص

      ههههه... شكل اليهال يحبون اللعب...
      اقول لوفيكم ريال جان ما صار حالنا جذي ..منتف
      خل عنكم لعب اليهال... هذي الحركات ما تنطلي علينا..

    • زائر 56 | 6:02 ص

      مساكين مفكرين روحهم صدق نواب ، انتم للاسف مجرد ديكور بين اربع اطوف .

    • زائر 62 زائر 56 | 6:45 ص

      نواب هدره وما منهم أي فايده

    • زائر 53 | 5:05 ص

      علمهم علمهم يا متعلم ، يا مولود في مهد الديمقراطية ، ماهذا التناقض ؟! لأن الديمقراطية في الفكر الذي تؤمن به مستوردة من دار ....!!!!!

    • زائر 50 | 5:02 ص

      ماليكم قيمة يا ابتاع الفلوس زهقتونا

    • زائر 49 | 4:51 ص

      ...علم روحك اول تالي علم امريكا ...

    • زائر 47 | 4:45 ص

      أنتم بالفعل" أمة " ضحكنا من جهلها !!!

    • زائر 46 | 4:43 ص

      شنو قالت عنكم وزيرة الثقافة... انتوا موب .....!!!
      نواب ما عندهم شخصية يدافعون عن المواطن في زمن عجيب وغريب!!

    • زائر 44 | 4:39 ص

      الله يهديك يا خوي عيل انت ما فهمت شنو يقصد الشاعر
      يا طويل العمر الشاعر يقصد الاحداث السياسية مو انت كنت تعيش برعب بأخر خمس سنوات!!
      والداخلية ما قصرت سوت اللي ما قدر ...يسويه

    • زائر 43 | 4:35 ص

      حل للازمة الماليه جميع التجار والبنوك والاجانب الاغنياء والوزراء يوجد لديهم اموال من خير البلد ليش مايتبرعون لحل ازمة الماليه لاتقولون ماعندكم عنكدم مليارات فى بنوك سويسرا وكله من خير البلد يالله اثبتوا حبكم للوطن وتبرعوا لحل الازمة وبعد يوجد حل الجلوس على طاولة الحوار لحل الازمة السياسيه وافرج عن جميع المعتقلين الابرياء

    • زائر 42 | 4:35 ص

      عندما تتكلم الأصنام هكذا يصبح الحديث .. مجلس عقيم

    • زائر 41 | 4:34 ص

      ما شاء الله مدرسة في الديمقراطية ، لكم فتوحات حقوقية في كل العالم ، ثم انتم بالفعل سائرون على نهج النبي!!!! غيروا منكرا واحدا مما يجري في الواقع إن استطعتم !!!

    • زائر 38 | 4:25 ص

      هههههه

      خلينه بخاطرنه واحنا مكمل خاطرنه مافي شي ماحطيناه بخاطرنه خاطركم وخاطرنا سوى سوى

    • زائر 36 | 4:19 ص

      استعدوا الى الازمة الماليه التى راح تقصف البلاد وراح تكون ازمة عظيمة والسبب السياسة التى تمشى على هوى المنفدين وترك الله فى المعاملة ويه الشعب البحرين مقبلة الى ازمات والايام بيننا وخله افيدكم هوى نفسكم الله ياخد الحق

    • زائر 34 | 4:07 ص

      انا شايل باب البيت... ههههه

    • زائر 54 زائر 34 | 5:23 ص

      الباب مصكوك مانسلم من السرقه مومفتوح نخلي راح زمن الطيبين. والامان راح

    • زائر 33 | 4:00 ص

      الحبيب ذكرني بكلام الوزيرة او هاذا قدركم؟

    • زائر 32 | 3:55 ص

      الشاعر (الداخلية صرفت زيادة عن موازتنها ولكننا ننام ببيوتنا والأبواب مفتوحة) انت من صجك لو تتغشمر لو تقص على روحك أو تقص على الناس بذمتك هالايام تقدر تخلي باب بيتك مفتوح؟ انت وين عايش يعني ماطالع الجرايد أكو المحلات والبيوت مب ملحقين وحاطين لهم كاميرات مراقبة وحراسة وكل يوم نسمع الحرامية والبوايقة من بعض البحرينيين الجدد والاسيويين ومال المخدرات كاسرين الباب أو ناطين من الدريشة وخامين البيوت والمحلات خمام وتقول تنام وباب بيتك مفتوح! يا سعادة النواب لحقو على الشاعر وقعدو من رقاده الظاهر الريال حلمان

    • زائر 35 زائر 32 | 4:17 ص

      انا شايل الباب
      ماله داعي.. الشاعر ما يقصر

    • زائر 37 زائر 32 | 4:25 ص

      سعادة للنائب انت لو بتفتك من الحرامية ما بتفتك من الكلاب الضاله اشلون انخلي بيوتنه مفتوحه هي ضلت برادات ما انسرقة او زريبه ما دخلوها الكلاب وقتلو الغنم والدجاج

    • زائر 31 | 3:53 ص

      بااااااالي يعني نوابنه (صفر) على الشمال.. يعني شنوا؟! مو فاهم امخلينهم فقط لخدمة الدوائر في وطنهم بما ترضاه الحكومة فقط وغيرها من امور انتم في الخارج من غير مطرود..لا إله إلا الله محمد رسول الله(ص) لا لنجحنا عجل

    • زائر 28 | 3:47 ص

      واجد عاطي روحك حجم ههههههه ويش قال قال يبي يروح الحوار انت حدك على إيران وبس شي ثاني مايبون منك

    • زائر 26 | 3:33 ص

      أقول يالشاعر
      أنا بعد أخلي باب بيتنا مفتوح
      لأن في ناس تطب على البيوت ليلا ونهارا بدون إذن وتكسر البيبان وتقتحم المنازل وتعيش فيها الفساد وتنهب كل ما تقع عليه أعينهم
      فحتى لا يكسرون البيبان أخليها مفتوحة

    • زائر 25 | 3:28 ص

      مجلس ضحوا بدمائهم في تسعينيات القرن الماضي واذا بهم يخدعون بمجلس مجرد الصلاحيات يتلاعب فيه نواب معينون لايمثلنا هذا المجلس ولو لهم قدر حياء لتكلموا عن قرية اهل الدراز الذي يمنع دخول الماء لهم

    • زائر 24 | 3:22 ص

      الشاعر من بعد توقيف الحكم ضده صار يرفع حق وزارة الداخليه لاتطبل لهم ياولد الرئيس الله ياخذكم

    • زائر 22 | 3:16 ص

      الله يعين الشعب على ماابتلاه

    • زائر 21 | 3:15 ص

      تعرف سيدنا النبي ص اله اخ مراد وايد باين .. والاخ ما كفاه السلطه النشريعية يبي يروح في مطبخ حوار المنامه مع زعماء العالم انتم وين و دول الغرب وين انتم جهال لا علم لكم ان تزيدو 2 دينار للمتقاعد او الموظف انتم .. املنا على العام القادم على مجلس النواب في عهد البريطانيا العظمى في البحرين نطلب من بريطانيا ان تحمنا من نهب النواب و ترجع حقوق الشعب لستم انتم احرص على الشعب .. ايامكم عدد والله بتشوفون التاريخ كيف يصفكم .. نداء الى بريطانيا نريد تعديل المعيشه

    • زائر 20 | 3:13 ص

      سكت دهرا .. بس النواب اللي ما يتكلمون انجليزي ينتقدون امريكا .. لان مافي مجال يسافر لها ..

    • زائر 19 | 3:12 ص

      العبقرية لمه تنتشر اتصير شي عجيب

    • زائر 17 | 3:00 ص

      ضحكني العنوان ههههه
      صرااااحة نطالب باعتذار رسمي للنواب لعدم دعوتهم للحوار

    • زائر 16 | 2:58 ص

      مساكين هالنةاب وضعكم مضحك مبكي

    • زائر 14 | 2:52 ص

      انتون تتكلمون ياشباه الرجال لا انت ولا أمريكا تعرفون حقوق الإنسان والدليل وزارة الداخلية منعت عنا دخول الماي والمواد الغذائية حسبنا الله ونعم الوكيل يامنتقم ينتقم منكم عساكم الفلوس الي تاخدونها اتعالجون بها عوائلكم من الأمراض ويلكم من قاضي السماء

    • زائر 83 زائر 14 | 11:58 ص

      إذا بتدعي بس عليهم أهلهم ماليهم ذنب. يمكن أهلهم المصرين وياهم في المصروف بخلة وطماعيين. اذا احنه مانستحق الرحمة بإزالة نقاط التفتيش ارحموا حراس النقاط بموتون من الحر والبرد

    • زائر 11 | 2:48 ص

      شكرًا النائب مراد كنت حزينة بس كلامك خلاني أضحك وروح حزني

    • زائر 9 | 2:44 ص

      خخخخ
      وليش يدعونكم؟ انتون بس سمنديقة خخخخخ

    • زائر 29 زائر 9 | 3:48 ص

      وينك يالي بتعلم امريكا وغيرها وتقول تعلمنا من النبي محمد (صل الله عليه واله) وينك عن المعتقلين وعن قريه اسمها الدراز هذه بحرينيه وليست سوريه

    • زائر 8 | 2:44 ص

      لا امريكا في خير وانت غنيمة

    • زائر 7 | 2:41 ص

      هههه بسم الله على خاطرك

    • زائر 6 | 2:34 ص

      في قرية في البحرين أسمها الدراز الداخلية تمنع عن أهلها الماء

    • زائر 27 زائر 6 | 3:43 ص

      وشهالعبو

    • زائر 73 زائر 27 | 9:32 ص

      اتكلم نفس الناس المثقفين اول عشان اتعلق
      نعم نعم الدراز محاصرة ويمنع دخول الماء العذب

    • زائر 5 | 2:26 ص

      مصدقين روحهم
      وهذا يكشف عن جهل مركب،

    • زائر 4 | 2:21 ص

      لو لكم عازة چان دعوكم ييه

    • زائر 3 | 2:18 ص

      ههههع

    • زائر 2 | 2:17 ص

      مراد فعلا كلامك صحيح والدليل روحتك سوريا لنشر الدعوة وحقوق الإنسان

    • زائر 1 | 2:14 ص

      ممكن اضحك هههههههههههههههه هذي حق مراد الديمقراطي

    • زائر 18 زائر 1 | 3:11 ص

      انتون نواب الشعب انتم اكبر مهزلة في البحرين وينكم ينواب الخيبه انزلو الي القراي وشوفو شنو فيها لا خدمات ولاشي شوية مطر يطيح يخرب القراي وبنكم عن احتياجات الشعب وينكم عن المخالفات الي في تقرير الرقابة وينكم عن الدراز المحاصر وينكم عن احتياجاتهم الي مايجوز شرعاً منعها عنهم

    • زائر 23 زائر 1 | 3:20 ص

      هههههه أي والله ديمقراطية النصرة وحقوق إنسان الدواعش

    • زائر 30 زائر 1 | 3:50 ص

      هههههه

اقرأ ايضاً