العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

نيجيريا تغلق مطار العاصمة ستة أسابيع لإصلاح الممر

قالت الحكومة اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن نيجيريا ستغلق مطار العاصمة أبوجا ستة أسابيع بدءا من فبراير شباط لإصلاح الممر الذي توجد به تلفيات شديدة وذلك بعد أن هددت شركات الطيران بالتوقف عن استخدامه.

والرحلات الجوية إلى أبوجا سيجري تحويل مسارها إلى كادونا وهو مطار يستخدم بشكل أساسي للرحلات المحلية. وتقع كادونا على مبعدة 160 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة ويربطها بها طريق بري مليء بالحفر ووقعت عليه حوادث خطف.

وقال بسمارك ريوان وهو خبير اقتصادي بارز "التِأثير (على الاقتصاد) سيكون كارثيا... مطار كادونا يفتقر المرافق."

وأضاف قائلا "الطريق البري سيء جدا. تحدث عليه حوادث خطف من بوكو حرام" في إشارة إلى الجماعة الاسلامية المتطرفة. وفي يوليو تموز خطف مسؤول بارز من سيراليون على الطريق الرابط بين أبوجا وكادونا.

وتعامل مطار كادونا الدولي مع 12 رحلة جوية في ديسمبر/ كانون الأول 2015 -وهو آخر شهر لدى سلطات المطارات في نيجيريا أرقام بشأنه - مقارنة مع 812 رجلة جوية استخدمت مطار أبوجا الدولي.

وقالت وزارة النقل إن مطار أبوجا -وهو المنفذ الرئيسي إلى نيجيريا الى جانب العاصمة التجارية لاجوس - سيعاد فتحه بعد ستة أسابيع لكن الاصلاحات ستستغرق ستة أشهر.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول توقفت شركة طيران الإمارات التي مقرها دبي عن تسيير رحلات إلى أبوجا ملقية باللوم على حالة الممر بين عوامل أخرى حسبما قالت الوزارة.

وخفضت بضع شركات للطيران رحلاتها إلى العاصمة النيجيرية أو هددت بوقفها ما لم يتم اصلاح الممر.

ولاجوس هي أكبر مدينة في نيجيريا لكن مقر كل من الحكومة والبنك المركزي يوجد في أبوجا الواقعة على بعد حوالي 750 كيلومترا.

وشهدت كادونا أحداث شغب بين الطائفة الشيعية والغالبية السنية بالمدينة. واستهدف متشددو بوكو حرام أيضا كادونا رغم أن الجيش دحرهم مؤخرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً