العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

محكمة مصرية تبت في قضية "تيران وصنافير" السبت المقبل

حددت محكمة مصرية أمس الاحد (25 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، ليوم السبت المقبل للفصل في طعون تطالب بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاق ترسيم الحدود الذي وقعته مصر والسعودية في أبريل/ نيسان الماضي، وتضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، فيما أرجأت محكمة أخرى أولى جلسات نظر الطعن الذي قدمه قادة نقابة الصحافيين على حكم بسجنهم، وفق تقرير صحيفة "الحياة" السعودية.

وكانت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة حجزت أمس النظر في الاستئناف المقدم من عدد من المحامين، على حكم محكمة أول درجة بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاق ترسيم الحدود، إلى جلسة 31 ديسمبر/ كانون الأول للنطق بالحكم.

وكانت محكمة الأمور المستعجلة قضت في 29 سبتمبر، بقبول استشكالين لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري في حزيران (يونيو) الماضي ببطلان الاتفاق، بعدما كانت هيئة قضايا الدولة، وهي الجهة الممثلة للحكومة، طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا.

إلى ذلك، قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل إرجاء النظر في الطعن بالاستئناف المقدم من نقيب الصحافيين يحيى قلاش والأمين العام للنقابة جمال عبدالرحيم ووكيل النقابة خالد البلشي، على الحكم الصادر بحبسهم في قضية اتهامهم بإيواء صحافيين مطلوبين بتهمة «التحريض على التظاهر» في مقر النقابة، إلى 14 الشهر المقبل.

وكانت محكمة جنح قصر النيل (أول درجة)، أصدرت في نوفمبر الماضي حكماً بمعاقبة نقيب الصحافيين وعضويّ مجلس النقابة بالحبس لمدة سنتين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم لإيقاف التنفيذ موقتاً إلى حين الفصل في القضية بحكم نهائي بمعرفة محكمة الجنح المستأنفة.

وأسندت النيابة العامة إلى النقيب وعضويّ المجلس، تهمة «إيواء عنصرين صدر بحقهما أمر قضائي بالضبط والإحضار في جنايات وجنح معاقب عليها قانوناً»، وهما الصحافيان عمرو بدر ومحمود السقا اللذان ألقيّ القبض عليهما من داخل نقابة الصحافيين مطلع مايو الماضي، بتهمة «التحريض على التظاهر» بالكتابة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:49 ص

      والله مسخرة !
      محكمة مصرية تحكم إذا الارض مصرية أو غير مصرية !
      هذه الامور هي من أمور السيادة لا دخل للمحاكم المحلية فيها ، إما أن تقررها الدولة حسب مالديها من دفوع أو إثباتات أو تحال للمحاكم الدولية وهي صاحبة القرار، أما حكم المحاكم المحلية فهي تصلح للتمثيليات والمسرحيات فقط .

    • زائر 4 | 8:52 ص

      Egyptian

      الأرض زي العرض .. دي أرضنا

    • زائر 3 | 8:29 ص

      هناك محاكم دولية تحكم في هذه المواضيع اما محكمة مصرية فهي مجرد تحصيل حاصل

    • زائر 1 | 6:07 ص

      حامض على بوزكم يالفراعنة

اقرأ ايضاً