العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

"بنك الإثمار" يبدأ عمليات الهيكل الجديد للمجموعة

أحمد عبدالرحيم
أحمد عبدالرحيم

أعلن بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، أمس الأول الإثنين (2 يناير/ كانون الثاني 2017) أنه حصل على موافقة نهائية من مصرف البحرين المركزي، المشرف على الخدمات المصرفية والمالية في مملكة البحرين، لاستكمال جميع متطلبات تنفيذ الخطة المتعلقة بإعادة التنظيم. ويهدف ذلك إلى تحقيق المزيد من التطور في الأعمال المصرفية الأساسية التي تعد التركيز الاستراتيجي للبنك.

وقد قام مجلس إدارة البنك باقتراح خطة إعادة التنظيم ووافق عليها المساهمون في اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي انعقد في مارس/ آذار 2016. وأدت هذه الخطة إلى تحويل السجل التجاري إلى شركة قابضة وهي شركة الإثمار القابضة ش.م.ب. (الإثمار القابضة) وهي مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي وتخضع لإشرافه، وستظل مدرجة في بورصة البحرين وبورصة الكويت. وتحتفظ الإثمار القابضة بنسبة 100 في المئة من الأصول المملوكة لبنك الإثمار من خلال كيانين تابعين، إحداهما بنك الإثمار ش.م.ب. (مقفلة) (بنك الإثمار) وهو بنك تجزئة إسلامي يتولى أعمال التجزئة المصرفية الأساسية، والأخرى شركة آي بي كابيتال ش.م.ب. (مقفلة) (آي بي كابيتال) وهي التي ستقوم بإدارة الاستثمارات وغيرها من الأصول الاستثمارية غير الأساسية، حيث أن كلاً من البنك والشركة قد تم الترخيص لهما من قبل مصرف البحرين المركزي وتخضعان لإشرافه.

وفي أعقاب الحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية وغيرها من الموافقات اللازمة، إضافة إلى القيام بالإجراءات المطلوبة، سيتم تداول الأسهم تحت اسم شركة الإثمار القابضة دون تغيير لرمز السهم [ITHMR].

وقد أعرب الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار، أحمد عبدالرحيم، عن شكره وتقديره لمصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وبورصة البحرين وبورصة الكويت على توجيهاتهم ودعمهم المتواصل قائلاً أن الهيكلة الجديدة للمجموعة ستعزز مكانة بنك الإثمار كمصرف رائد في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية للتجزئة، وستمنح البنك امكانية الاستفادة من فرص النمو الجديدة، مما سيعود بالنفع على المساهمين.

وأضاف عبدالرحيم "أن عملية إعادة التنظيم قد صممت لتتضمن استراتيجية نمو طويلة المدى ولتعطي صورة أوضح حول قوة وصلابة عمليات التجزئة المصرفية الأساسية، كما تسهل على المجموعة التركيز على إدارة الأصول الاستثمارية، وتسهم في تقليل المخاطر بالنسبة للكيان المصرفي الجديد لما فيه مصلحة المساهمين من خلال التحسن في الأداء ونمو الأعمال المصرفية الأساسية".

وأردف عبدالرحيم بالقول: "إنه لن يطرأ أي تغيير على عناوين المراسلة ورقم هاتف مركز الاتصالات وجميع أرقام الاتصال الأخرى. ويمكن للزبائن مواصلة استخدام دفاتر الشيكات وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان وبطاقة الإنترنت الحالية التي تحمل العلامة التجارية لبنك الإثمار".

واستطرد عبدالرحيم قائلاً: "إن النتائج المالية تؤكد بأن جهودنا التي نبذلها في التحول الهام لعمليات المجموعة مع التركيز على تطوير الأعمال الأساسية تؤتي ثمارها وأننا نسير قدما في الاتجاه الصحيح. ويعد قرار إعادة تنظيم المجموعة خطوة منطقية في هذا التحول وتؤكد التزامنا لنصبح واحداً من بنوك التجزئة المصرفية الإسلامية الرائدة في المنطقة".

كما قال عبدالرحيم: "سنتمكن بإذن الله تعالى من خلال عملية توزيع الأصول على كيانين تابعين من التركيز بشكل أفضل على الخدمات المصرفية الأساسية من خلال بنك الإثمار، المالك الرئيسي لبنك فيصل المحدود في باكستان، وهو شركة مصرفية تابعة له، وفي نفس الوقت سنتمكن من تكريس الجهود والتركيز على إدارة الأصول الاستثمارية والأصول الأخرى من خلال آي بي كابيتال".

وقد قام بنك الإثمار مؤخراً بالإعلان عن اختياره من بين البنوك الإسلامية في العالم لجائزة عالمية مرموقة تقديراً له على مسئوليته الاجتماعية وافصاحاته المالية، حيث أُعلن عن الجائزة في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، والذي عقد مؤخراً في البحرين بشراكة استراتيجية مع مصرف البحرين المركزي. وحضر المؤتمر خبراء ورواد مصرفيين عالميين، ويعد هذا المؤتمر واحداً من أهم المؤتمرات بالنسبة للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً