العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

بعد هذه النصائح والإرشادات..نوماً هادئاً وأحلاماً سعيدة!

الكثيرون منا تصيبهم حالة من الأرق واضطراب النوم نظراً لعدة عوامل وظروف ونمط حياة يؤثر بطبيعة الحال على حالة النوم ونفسية الشخص، مما يؤثر سلبا في صحة الإنسان على عدة مستويات، فلابد لك سيدتي الأم، المربية، الموظفة، البنت أن تعرفي الطريقة الصحيحة للخلود والاستعداد للنوم حتى تنعمين بنوم هادئ وعميق، بل وأحلامٍ سعيدة لتحسين وظائف الجسم والحافظ على نشاط المخ، تعرّفي معنا على أهم تلك النصائح والإرشادات:

أهمية تجنب الدخول إلى السرير وأنتِفي حالة جوع أو بمعدة مملوءة جدا، ففي الحالتين لن تستطيعين النوم بشكل مريح وربما يسبب ذلك لك الأرق، فلا تنعمين بنوم هادئ.

كوني حريصة على ترتيب الغرفة والسرير قبل الخلود للنوم مع إضاءة مصباح خافت ليلا، فهذا يحفز المخ على الاستسلام للنوم سريعا دون قلق أو توتر.

بالإمكان أن تتناولي مشروباً ساخناً قبل النوم مباشرة مثل الشاي الأخضر، أو مشروب الحليب الدافئ بالكاكو أو الحليب بالقرفة، فهذه المشروبات تحفز المخ على الاسترخاء والاستسلام للنوم بسهولة. ويمكنك أيضا أخذ حمام دافئ لمزيد من الاسترخاء.

ضرورة المحافظة على ميعاد يومي موحد للدخول إلى السرير وللاستيقاظ من النوم حتى في أوقات الأجازة، فهذا سيساعد على ضبط الساعة البيولوجية للجسم ومن ثم الحصول على نوم أفضل وأعمق.

من الأهمية بمكان تجنب تناول المشروبات المبنهة ليلا مثل الشاي والقهوة وغيرها من المنبهات.

للحفاظ على سلامة الرقبة لا تضعي رأسك على كثير من الوسائد،ويكفي وضع وسادة واحدة أسفل الرأس وأخرى بجانبك، وبالإمكان اختيار وسائد بألوان هادئة تبعث على الراحة والسعادة.

حاولي إيجاد عادة يومية للقيام بها قبل النوم مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى بعض الموسيقى أو الاستحمام وذلك لتدريب المخ على الاستسلام للنوم والاسترخاء بمجرد القيام بهذه العادة.

تجنبي ضبط المنبه بجرس مزعج، بدلا من ذلك اختاري أنغاما هادئة أو استخدمي خاصية "رفع صوت المنبه تدريجياً" المتوافرة في الهواتف المحمولة. ويمكنك الاستعانة بالمصابيح الضوئية التى تنير الغرفة في الصباح لتعطيك تأثير نور الشمس. كل هذا سوف يجنبك آلام الرأس في الصباح.

احرصي على اختيار وسائد ومراتب مريحة للسرير، فإن هذه من أهم العوامل التي ستساعدك في الحصول على نوم صحي وعميق وهادئ.

كوني مواظبة على القيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي، فالنشاط الجسماني يحفز الجسم على الاستسلام للنوم بسهولة وبسكينة.

توقفي عن فحص الهاتف المحمول قبل النوم بساعة على الأقل حتى لا يتسبب ضوء الهاتف في تنشيط العقل مرة أخرى فيصعب الاستسلام للنوم.

أفضل وضع للنوم هو الاستلقاء على الجانب مع تقديم الرأس قليلا للأمام. تجنبي النوم على الظهر حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات في فقرات الظهر على المدى الطويل. وتجنبي أيضا النوم على البطن والوجه لمنع حدوث ألام البطن وتجاعيد الوجه والثدي.

حاولي قبل النوم التفكير في خواطر إيجابية أو في الأشياء التي تحلمين القيام بها، فالمشاعر الإيجابية ستحفز الجسم على النوم بشكل أسرع.

يمكنك تنزيل أحد التطبيقات التي تعطيك جلسات لتهدئة الأعصاب والاستماع إليها قبل النوم، فإنها ستخلصك من التوتر والقلق الذي قد يؤدي إلى صعوبة النوم.

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً