العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

تقرير: متجر "غوغل بلاي" حقق أرباحًا ونموًا كبيرين في الأشهر الأخيرة من 2016

حقق متجر "بلاي" الخاص بـ"غوغل" نموًا كبيرًا في الربع الأخير من عام 2016، وتفوق على متجر App Store الخاص بـ"أبل" من حيث زيادة نسبة المبيعات، وذلك وفقًا للتقرير المنشور من منصة SensorTower المختصة بتحليل بيانات التطبيقات.

بشكلٍ عام يركز التقرير على أكثر التطبيقات انتشارًا وتحقيقًا للأرباح خلال العام الماضي، وعلى اعتبار أن متجر بلاي من غوغل ومتجر App Store من أبل يهيمنان على سوق تطبيقات الهواتف الذكية، تم تخصيص بعض المقارنات بين المتجرين فيما يتعلق بالعائدات والأرباح.

بلغة الأرقام، حقق متجر بلاي أرباحًا بلغت 3.3 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2016، بزيادةً قدرها 82% عن نفس الفترة من عام 2015 والتي بلغت فيها الأرباح 1.8 مليار دولار. من ناحيةٍ أخرى، حقق متجر تطبيقات أبل أرباحًا قدرها 5.4 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2016، بزيادةً بلغت 60% عن نفس الفترة في 2015. الأرباح التقديرية لمتاجر التطبيقات خلال الربع الأخير من عام 2016 بلغت 8.7 مليار دولار للمتجرين مجتمعين، بزيادةً قدرها 67% عن نفس الفترة من 2015.


فيما يتعلق بالتطبيقات الأكثر انتشارًا، نشر التقرير أيضًا لائحةً بالتطبيقات الأكثر تحميلًا خلال 2016 بالنسبة لمتجر بلاي، ومتجر أبل، وبشكلٍ عام، وبما أن تطبيقات الألعاب تحقق أكبر مدخول وأكبر معدل تحميل، تم استثنائها من هذه اللائحة، التي أظهرت أن التطبيقات المملوكة من فيسبوك تهيمن على المراكز الأربعة الأولى لأكثر التطبيقات تحميلًا على الهواتف الذكية خلال 2016، وبشكلٍ عام، فإن 7 تطبيقات من المراكز العشرة الأولى هي لتطبيقات التواصل الاجتماعيّ.


أخيرًا، وفيما يتعلق بالتطبيقات الأكثر تحقيقًا للأرباح، يمكن القول أن تطبيقات بث المحتوى (موسيقى، أغاني، أفلام، مسلسلات…الخ) هيمنت بشكلٍ كبير على اللائحة، مع وجود تطبيقات مثل Spotify و Netflix و Pandora و HBO Now و Hulu، مع تمكن تطبيق Line الخاص بالمحادثة والاتصال من تحقيق المركز الأول على متجر بلاي، كأكثر تطبيق تحقيقًا للمدخول، بينما حقق تطبيق Spotify المركز الأول على متجر بلاي، والمركز الأول بشكلٍ عام.


بهذه الصورة، يستمر متجر تطبيقات أبل بتحقيقه لأرباحٍ أكبر من متجر بلاي، على الرغم من الاختلاف الكبير بالحصة السوقية بين نظام أندرويد و iOS، وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة التي حققها متجر بلاي بالأرباح مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً