العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

مهرجان "الطعام ثقافة" ينطلق في متحف البحرين الوطني

يجمع ما بين الطهاة والفنانين حتى 26 يناير الجاري

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلق مهرجان "الطعام ثقافة" مساء اليوم الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2017) جامعاً بذلك ما بين عالم الطهي وعالم الفن التشكيلي، وذلك بحضور مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة وعدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وقالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "سعيدون بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان الطعام الثقافة، بطريقة مغايرة نكتشف عوالم جديدة للإبداع ونجمع ما بين عالمين يتشابهان كثيراً رغم الاختلاف الظاهر بينهما"، ورحّبت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بالفنانة الشيخة لولوة آل خليفة والشيف بسام العلوي داعية الحضور للمجيء يومياً وحتى 26 من يناير لاكتشاف التجارب الفنية الجديدة والمقامة في متحف البحرين الوطني. وأشارت كذلك إلى عمل الهيئة على توثيق هذه التجربة عبر كتاب خاص يحمل في داخله الأعمال الفنية ووصفات الأطباق التي ستقدم خلال المهرجان.

وفي أولى أمسياته، التقى الشيف بسّام العلوي من مقهى دارسين بالفنانة الشيخة لولوة آل خليفة عبر توأمة إبداعية تمحورت حول "الشمندر" الذي دخل طعمه في الأطباق التي قدمها الشيف وطغى لونه على اللوحات التي قدّمتها الفنانة. وقالت الشيخة لولوة آل خليفة إن الشمندر شكل لها إيحاء جميلا من ناحية شكله وقوة لونه وحفّزها لتكوين أعمالها التي عرضت خلال الفعالية، أما الشيف بسام العلوي فأشار إلى بحثه عن كيفية تعامل الشعوب مع هذا النوع من الخضار قبل قيامه بتحضير أطباقه. وكان كل من الفنانة والشيف قد عملا معاً من أجل إيجاد تناغم ما بين الأعمال الفنية والأطباق.

وفي نهاية الحوار الذي أدارته الشيخة حصة بنت محمود آل خليفة من هيئة الثقافة ما بين الشيف والفنانة، حصل الجمهور على فرصة مشاهدة الأعمال الفنية وتذوق العديد من الأطباق التي شكل الشمندر مكونها الرئيسي.

ويستمر مهرجان الطعام ثقافة بالأمسيات التي تجمع الفنانين والطهاة  في تمام الساعة 6:00 مساء، حيث يجمع فيه يومه الثاني الموافق ليوم الاثنين 23 يناير الجاري الشيف ليلى شريف (سكر ودانتيل)،و الفنانة الإيطالية جوزيه ماجي، كما تجتمع الشيف تالة بشمي (فندق الخليج) بالفنانة مي المعتز يوم الثلاثاء 24 يناير، ويقدم الشيف نادر قناطي (NQ Cookery)  والفنان نادر العباسي نتاج تعاونهم الفني يوم الأربعاء 25 يناير، وأخيرًا يلتقي كل من  الشيف براين بيشر والشيف بيير شامبون (فندق فورسيزونز خليج البحرين( والفنانة سمية عبدالغني ليعرضوا أعمالهم يوم الخميس 26 يناير 2017.

وفي ذات السياق تدعو هيئة الثقافة الجمهور لحضور ثلاثة عروض سينمائية مميزة تقدم في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، حيث يُعرض الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة" انتاج 1971  للمؤلف رولد دال في تمام الساعة 5 من مساء السبت 28 يناير، يليه في ذات اليوم في الساعة 8 مساءً الفيلم الهندي "علبة غداء" وهو انتاج عام 1971 وقد تم ترشيحه رسميًا للحصول على جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية. أما الفيلم الأخير فهو بعنوان "غداء منتصف أغسطس" وهو فيلم إيطالي انتاج 2008، حاصل على جائزة أفضل فيلم عن فئة "أول فيلم سينمائي"، مهرجان البندقية السينمائي، ويُعرض في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 29 يناير الجاري.

على هامش الفعالية أيضًا تقام سلسلة محاضرات قيّمة في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني خلال فبراير القادم حيث تقدّم الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كفن" وذلك في تمام الساعة 7 من مساء الثلاثاء 7  فبراير، كما تقدم بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" في الساعة 7 من مساء الأحد 12 فبراير، وأخيرًا يقدّم الدكتور بيير لومبارد مستشار شؤون الآثار لدى هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين محاضرة بعنوان "الطعام والشراب في البحرين قديمًا"، وذلك في تمام السابعة من مساء الأحد 19 فبراير 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً