العدد 5254 - الثلثاء 24 يناير 2017م الموافق 26 ربيع الثاني 1438هـ

انخفاض أسعار النفط في آسيا

تتجه أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا اليوم الأربعاء (25 يناير / كانون الثاني 2017) بعد نشر تقديرات للمؤسسة الخاصة "المعهد الاميركي للنفط" (اميريكان بتروليوم اينستيتيوت - أي بي آي) تشير الى ارتفاع احتياطي الخام الاميركي خلال أسبوع.

ويفترض ان تقارن هذه الارقام بالمعطيات الرسمية التي تصدرها الحكومة الاميركية. لكن اي ارتفاع في المخزون الاميركي يفسر على انه انخفاض في الطلب في اكبر اقتصاد في العالم.

وحوالي الساعة 03,45 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم آذار/مارس 13 سنتا ليبلغ 53,05 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وخسر سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم آذار/مارس تسعة سنتات إلى 55,35 دولارا.

وتفيد تقديرات المعهد الاميركي للنفط ان احتياطي الخام الاميركي ارتفع بمقدار 2,93 مليون برميل.

ومن شأن هذه التقديرات ان تعزز قلق المستثمرين منذ بداية الاسبوع بعد نشر ارقام حول الآبار المشغلة في الولايات المتحدة، التي بلغ عددها مستوى غير مسبوق منذ 2015.

ويخشى المستثمرون ان يضر ارتفاع انتاج النفط الاميركي باتفاق ابرمته الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) والدول غير الاعضاء في الكارتل -- ليست بينها الولايات المتحدة -- لخفض الانتاج العالمي ودعم الاسعار.

وقال ديفيد لينوكس المحلل لدى مجموعة "فات بروفيتس" في سيدني ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب احياء مشروع انبوب النفط "كيستون اكس ال" الذي يربط بين كندا والولايات المتحدة لن يؤثر على الاسعار على الارجح.

وأوضح ان تنفيذ هذا المشروع يحتاج الى وقت طويل جداً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً