العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

ترامب يوقع مرسوم بناء جدار على الحدود مع المكسيك

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017) مرسوماً يطلق مشروع بناء الجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، الوعد الأكثر رمزية إبان حملته الانتخابية.

وبعد خمسة أيام من توليه منصبه، وقع الرئيس الجمهوري أيضاً مرسوما آخر بشأن التطبيق الصارم لقوانين الهجرة يتضمن خصوصاً تدابير ضد «مدن الملجأ» التي تؤوي المهاجرين غير الشرعيين.

وأعلن البيت الابيض أن ترامب سيزور مقر وزارة الأمن الداخلي بعد ظهر الاربعاء حيث سيوقع سلسلة مراسيم متعلقة بالهجرة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر: «بناء هذا الجدار ليس مجرد وعد انتخابي، إنه خطوة أولى من الحس السليم لتأمين الحدود التي يسهل اختراقها اليوم». وأعلن إنشاء مزيد من مراكز الاحتجاز على طول الحدود لجعل احتجاز واعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الاصلية «أكثر سهولة وأقل كلفة». ووصل وفد رسمي مكسيكي إلى واشنطن للشروع في إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة النافتا (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك). لكن وزير الاقتصاد الديفونسو غوجاردو حذر بوضوح من وجود «خطوط حمر» لا يمكن تجاوزها.

ويهدف هذا الاجتماع الأول بين الولايات المتحدة والمكسيك للتحضير للاجتماع بين الرئيس الجديد ونظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو في 31 يناير في واشنطن.

ورداً على سؤال لتلفزيون «أيه بي سي» أكد في وقت سابق ترامب أن هذا الجدار الذي ينبغي أن يبدأ تشييده «في الأشهر المقبلة»، ستموله المكسيك في نهاية المطاف.

وأضاف «سنسترد مستحقاتنا لاحقاً من خلال التعاملات مع المكسيك».

وأجاب رداً على سؤال بشأن تأكيد الرئيس المكسيكي عدم دفع الاموال لهذا الغرض «إنه مرغم على قول ذلك».

وأضاف «لكنني أقول إنه سيكون هناك دفع أموال، حتى لو أن ذلك قد يكون معقداً».

العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:24 م

      لو تحوط الولايات المتحدة الامريكية كلها كان افضل يا طرامب

اقرأ ايضاً