العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

طائرة روسية جديدة بأسلحة ليزرية إلى سورية

كشف قائد القوات الجوية الفضائية الروسية، فيكتور بونداريوف، عن حاجة القوات الروسية إلى مقاتلات "ميغ-35" لتحقيق أهداف محاربة الإرهاب في سورية.

كلام بونداريوف جاء خلال مراسم تقديم المقاتلة الجديدة من جيل "4++" للزبائن الأجانب المحتملين في بلدة لوخوفيتسي بضواحي موسكو، أمس الجمعة 27 كانون الثاني، حيث قال: "الحمد لله، ليست هناك في العالم حاليا نزاعات مسلحة كبيرة، لكن هناك نزاعات إقليمية مثلما يجري في سوريا. ونحن بحاجة إلى مثل هذه الطائرات بالذات لتحقيق هذه المهمة. ويناسبنا مدى هذه المقاتلة البالغ 3.5 ألف كيلومتر"، بحسب ما ذكرته قناة "الجديد" اللبنانية على موقعها الالكتروني اليوم السبت (28 يناير/ كانون الثاني 2017).

وتابع، قائلا: "إنها طائرة رائعة بمواصفات متميزة، ويمكنها ضرب أهداف على الأرض وفي الجو". وأعاد إلى الأذهان أن العملية الروسية في سوريا قد شهدت اختبار العديد من أحدث الطائرات الحربية الروسية، بما في ذلك القاذفات "سو-34" و"تو-95 إم إس" و"تو-160" الاستراتيجية والمقاتلات "سو-35". لكن المقاتلة "ميغ-29" (التي جاء تطوير "ميغ-35" على أساسها) لم تُستخدم في هذه العملية حتى الآن، ماعدا نسختها المعدلة المخصصة للإقلاع والهبوط على متن السفن.

وختم بونداريوف مشيراً إلى أن الطيارين سيبدؤون بالتدريب على استخدام الأسلحة الليزرية التي ستتزود بها المقاتلة الجديدة، فور انتهاء الاختبارات.

ومن المتوقع، بحسب ما نشرت "روسيا اليوم"،  أن تحل هذه الطائرة محل كافة المقاتلات الخفيفة المستخدمة حاليا في سلاح الجو الروسي، ومن غير المستبعد استخدام النماذج الأولى لهذه المقاتلة في إطار العملية الروسية لمحاربة الإرهاب في سوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد تابع عبر الفيديو، تدشين التحليقات التجريبية التي جرت بحضور شعبي ورسمي، حيث قامت المقاتلة الجديدة  بتحليق استعراضي نفذت خلاله عددا من الحركات البهلوانية على الرغم من الظروف الجوية غير المواتية.

وبدوره اوضح المصمم العام للشركة المصنعة للطائرة، سيرغي كوروتكوف، أن محطة الرادار لتي تتزود بها المقاتلة الجديدة، تقدر على رصد ومتابعة 10-30 هدفا على مسافة تبلغ 160 كيلومترا في آن واحد. وشدد كوروتكوف على أن المقاتلة الجديدة تتميز بالقدرة الفائقة على المناورة، كما تم تطوير هيكلها بشكل يمكنها من الهبوط على متن السفن، مشيداً بقدرات المقاتلة الهجومية الجديدة، واصفا إياها بالطائرة الأكثر فعالية للسيطرة على المجال الفضائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:43 ص

      لا هذه الطائرات لاتستطيع رؤية الطائرات الاسرائيلية
      هي فقط تقصف أو تسقط ماتستطيع رؤيته .

    • زائر 1 | 11:56 ص

      هل بأمكان هذه الطائرات اعتراض سلاح الجو الصهيوني عندما يدخل المجال الجوي السوري ويقوم بقصف الاراضي السورية !!!!

    • زائر 2 زائر 1 | 3:20 م

      ههههه هذي مخصصه لقتل اطفال سوريا

    • زائر 6 زائر 1 | 5:56 ص

      اسرائيل تمتلك طائرات F15 و F35 وهي أفضل بكثير من الـMig35

    • زائر 7 زائر 1 | 6:04 ص

      طائرات الF15 والF35 الاسرائيلية بامكانها اسقاط الMig35 باستخدام الرادارات فقط وقبل أن تستطيع رادرات الميج رؤية الطائرات الاسرائيلية.

اقرأ ايضاً