العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

وفاة المخرج المصري محمد كامل القليوبي

توفي المخرج المصري محمد كامل القليوبي صباح اليوم الخميس (2 فبراير/ شباط 2017) في أحد مستشفيات القاهرة عن 74 عاماً، بحسب ما أعلن مصدر في عائلته.

وقال ابنه رامي لوكالة "فرانس برس" أن والده "توفي صباح اليوم بعد صراع مع المرض، وسيشيع جثمانه من مسجد عمرو بن العاص في القاهرة القديمة".

والمخرج الراحل من مواليد العام 1943، درس الهندسة ثم انتقل لدراسة الاخراج السينمائي في المعهد العالي للسينما، واستكمل رسالة الدكتوراه في الاخراج في الاتحاد السوفياتي السابق.

ومن الافلام التي اخرجها "ثلاثة على الطريق" المقتبس عن رواية للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ حائز جائزة نوبل للآداب في العام 1988، وأدى دور البطولة فيه الممثل الراحل محمود عبدالعزيز.

ومن أفلامه أيضا "خريف ادم" المقتبس عن رواية للكاتب الراحل محمد البساطي الذي جمعته به صداقة طويلة، وفيلم "البحر بيضحك ليه".

وفي التلفزيون أخرج عدداً من المسلسلات من أبرزها "طعم الحريق بعد الطوفان" و "عودة الابن الضال".

وتولى القليوبي التدريس في المعهد العالي للسينما حتى رحيله، وكان يعبر عن مواقفه السياسية ذات التوجهات اليسارية في مقال اسبوعي في صحيفة "الاهرام" اليومية.

وهو رئيس مؤسسة نون الثقافية التي يشارك في عضويتها المخرج داود عبد السيد واخرون، واطلقت قبل خمسة اعوام مهرجان الاقصر للسينما العربية والاوروبية والذي يحمل بدءاً من هذا العام اسم مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية الاوروبية، بعد نقل مكان عقده بناء على طلب وزارة الثقافة المصرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً