العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

وزير النفط الكويتي: توظيف أكثر من 2000 كويتي خلال 2017 و 2018

أكد وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تنوي توظيف أكثر من 2000 كويتي ضمن خطة السنة المالية المقبلة .2018-2017

وقال الوزير المرزوق لصحيفة "الأنباء" الكويتية في عددها اليوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017) إنه بذلك يرتفع أعداد المنتسبين الجدد للقطاع النفطي خلال العامين الماليين الحالي والمقبل إلى أربعة آلاف مواطن.

وأضاف أن (البترول) ألتزمت بأكثر من تعهداتها في توظيف المواطنين مقارنة بخطة التوظيف الموضوعة سلفا التي اشترطت توظيف 1200 خريج وعامل خلال السنة المالية الحالية.

وذكر أن رؤية القطاع النفطي لعام 2040 تتمحور حول زيادة الإنتاج النفطي وصولا الى مستوى أربعة ملايين برميل نفط خام يوميا والتوسع في إنتاج البتروكيماويات محليا وزيادة الاستثمارات الخارجية للوصول إلى مصاف الشركات النفطية العالمية.

وبين أنه تم تحديد معايير معينة "نطمح إلى الوصول إليها ضمن الاستراتيجية لنصبح ضمن أكبر 10 شركات في إنتاج البتروكيماويات وضمن أكبر 5 شركات لإنتاج النفط الخام".

ولفت إلى أن الكويت رصدت استثمارات تقدر بنحو 120 مليار دولار في القطاع النفطي حتى عام 2020 ، مؤكدا أنه لم يتم تخفيض هذه الاستثمارات أو تعليقها "ونحن مستمرون في مشاريع النفط حسب استراتيجية 2020 وبالنسبة لاستراتيجية 2040 سنحدد المبالغ المالية التي نستثمرها للسنوات ال20 المقبلة".

وعن تخوف بعض العاملين في القطاع النفطي من التوجه لخصخصة بعض المختبرات في شركة نفط الكويت أفاد الوزير المرزوق بأن أي خصخصة في القطاع العام لا تعني فقدان الكويتيين لوظائفهم.

وقال إنه تم تحديد نسبة توظيف للمواطنين في مشاريع الشراكة بحيث لا تقل عن 70 بالمئة "وهذا الأمر معمول به في وزارة الكهرباء والماء وتم تنفيذه في محطة كهرباء الزور الشمالية".

وأكد أنه لن يكون هناك استبدال للعمالة الوطنية في القطاع النفطي وما يتم الإعلان عنه من وظائف إنما يخص المقاولين أما إعلانات التوظيف الرسمية فتتم من خلال مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

وعن أهم المشاريع النفطية التي من المقرر الدخول فيها محليا وعالميا أوضح المرزوق أن مؤسسة البترول ستكتفي في الوقت الراهن بإنشاء مصفاة الزور بطاقة 615 ألف برميل يوميا وتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله ضمن مشروع الوقود البيئي والمتوقع الانتهاء منه في منتصف .2018

وذكر أن الكويت لديها خطة استثمارية لإنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات في الزور "وهذه المشاريع ضمن استراتيجية 2020 وبالنسبة للاستراتيجية الجديدة سنحدد المشاريع المستهدف تنفيذها وبالنسبة للمشاريع الخارجية فإن لدى الكويت مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم في عمان وقامت مؤسسة البترول بتوقيع عقد المجمع أخيرا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً