العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

وزير المواصلات لـ «الوسط»: لا زيادة في شركات «الموبايل»

الوزير كمال أحمد يتفقد مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الوزير كمال أحمد يتفقد مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

كشف وزير المواصلات والاتصالات، كمال أحمد، عن تعديلات ستجرى على قانون الاتصالات، ومن المؤمل الانتهاء منها قريباً، فيما أكد أنهم لا يفكرون في منح تراخيص جديدة لفتح شركات اتصالات في البحرين، عازياً ذلك إلى وجود «3 شركات، وهي كافية».

وفي إجابته على سؤال لـ«الوسط» عن قانون الاتصالات، قال: «لدينا قانون اتصالات في البحرين، ونحن نعمل على إجراء تعديلات عليه، نحن بحاجة إلى ذلك».

جاء ذلك على هامش افتتاحه مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (MEET ICT) ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا (BITEX) وذلك صباح أمس الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، الذي تنظمه جمعية البحرين لشركات التقنية و«ورك سمارت»، للعام السابع على التوالي.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت البحرين تتحمل فتح شركات اتصالات جديدة، قال الوزير أحمد إنه لا يوجد تفكير لفتح شركات اتصالات جديدة، إلا في حالة اندماج شركات فيما بينها.


وزير المواصلات لـ «الوسط»: إدخال تعديلات على قانون الاتصالات... ولا خطة لزيادة شركات «الموبايل»

القضيبية - علي الموسوي

كشف وزير المواصلات والاتصالات، كمال أحمد، عن تعديلات سيجرونها على قانون الاتصالات، ومن المؤمل الانتهاء منها قريباً، فيما أكد أنهم لا يفكرون في منح تراخيص جديدة لفتح شركات اتصالات في البحرين، وذلك أن 3 شركات كافية.

وفي إجابته على سؤال «الوسط» عن قانون الاتصالات، قال: «لدينا قانون اتصالات في البحرين، ونحن نعمل على إجراء تعديلات عليه، فنحن بحاجة إلى ذلك».

جاء ذلك على هامش افتتاحه مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات «MEET ICT» ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا «BITEX» وذلك صباح أمس الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، والذي تنظمه جمعية البحرين لشركات التقنية و «ورك سمارت»، للعام السابع على التوالي.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت البحرين تتحمل فتح شركات اتصالات جديدة، قال أحمد إنه لا يوجد تفكير لفتح شركات اتصالات جديدة، إلا في حالة اندماج شركات فيما بينها.

وفي حديثه عن المؤتمر والمعرض المذكورين، رأى وزير المواصلات والاتصالات أن «المؤتمر والمعرض يتطوران عاماً بعد آخر، وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات يعتبر أهم القطاعات التي تؤسس عليه القطاعات الأخرى نموَّها، ولا يمكن تنمية أي اقتصاد من دون وجود قطاع تقنية المعلومات والاتصالات».

وأشار إلى أن البحرين أدركت أهمية هذا القطاع مبكراً ولذلك فهي «في المقدمة في جميع المؤشرات الدولية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وكل ما قمنا به هو بداية لتأسيس الاقتصاد الرقمي المبني على معرفة، وذلك لا يمكن بناؤه إلا بوجود القطاع الخاص الذي يقوم بتطويره».

وأكد أن القطاعين الخاص والعام سيعملان معاً لتأسيس البنية التحتية للموارد البشرية القادرة على التعايش والتعامل مع التطورات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وشدد على حرص الحكومة على تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وخصوصاً أنه أحد القطاعات الرئيسية في تنويع الاقتصاد ورفد الناتج الوطني، لافتاً إلى أهمية انعقاد كل من المؤتمر والمعرض هذا العام تحت عنوان «عالم ذكي من خلال التحول الرقمي»، بحيث يجري التركيز بشكل خاص على توسعة استخدام تقنية المعلومات في رفع الإنتاجية وخفض التكاليف ودعم الاقتصاد الوطني.

من جانبه أكد رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية «بتك» عبيدلي العبيدلي حرص المنظمين على بذل كل ما في وسعهم من أجل الوصول بالمؤتمر والمعرض إلى الأهداف المنشودة، مشيراً إلى أن المؤتمر يستضيف هذا العام عدداً من أبرز خبراء قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وسيثرون بمشاركتهم كمتحدثين محاور المؤتمر، والتي تدور حول أحد توجهات القطاع مثل: «إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والحوسبة السحابية»، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية التحول الرقمي في جعل العالم أكثر استدامة في مجالات حيوية عديدة مثل التعليم والطاقة والرعاية الصحية.

وأفاد بأن المؤتمر سيخرج بتوصيات تطبيقية قادرة على تعزيز مكانة البحرين كبيئة متطورة لإنتاج التقنية وإعادة تصديرها، لافتاً إلى أهمية تكامل العمل بين القطاعات الثلاثة: العام والخاص والأهلي في هذا المجال.

هذا ويتخلل كل من المؤتمر والمعرض عدد من الفعاليات البارزة، من بينها اجتماع ممثلي الاتحاد العربي لجمعيات شركات تقنية المعلومات، والذي أُعلن عن تأسيسه برئاسة مملكة البحرين العام الماضي، ويتخذ من البحرين مقرّاً له، ويضم حاليّاً خمس دول عربية هي: مصر والكويت ولبنان والأردن والبحرين. ومن المقرر أن يخصص الاجتماع لتعزيز تفعيل دور الاتحاد في إحداث أكبر تكامل ممكن بين الدول العربية في مجال صناعة وإنتاج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والاستفادة من التجارب العربية المتقدمة، وتعزيز حصة شركات التقنية العربية من سوق الاتصالات والمعلومات في الدول العربية. كما يقام على هامش المعرض والمؤتمر اجتماع عمل للقائمين والمشاركين الدوريين في الجناح الوطني البحريني في معرض «جيتكس» المقبل في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي احتفل المنظمون العام الماضي بمرور 10 أعوام على إطلاق الجناح.

العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً