العدد 5277 - الخميس 16 فبراير 2017م الموافق 19 جمادى الأولى 1438هـ

وفاة يانيس كونيليس أحد مؤسسي تيار "آرته بوفيرا" الفني

توفي يانيس كونيليس، أحد أبرز الوجوه في حركة "آرته بوفيرا" الإيطالية (الفن الفقير)، أمس الخميس (18 فبراير/ شباط 2017) في روما عن 80 عاماً، بحسب الصحف الإيطالية.

ويعد الفنان المولود في اليونان لكن الذي انتقل للعيش في روما قبل 20 عاما، من مؤسسي هذه الحركة الفنية الإيطالية التي كانت تعارض الهيمنة الأميركية في الستينات وخصوصا تيار البوب آرت. وكونيليس الذي دعي لعرض اعماله الكبيرة في أنحاء العالم أجمع كان فنانا راديكاليا اشتهر خصوصا في نهاية الستينات. وهو عرض 12 حصانا حيا في معرض في روما سنة 1969 واستخدم النار والصوف والصفائح المعدنية في أعماله.

وهو كان عرض في باريس أعمالا في نهاية الستينات، من بينها أسرة مخيم معدنية، واحد عليه فحم والثاني قفص فيه ستة جرذان حية وثالث مع لوحات تشتعل مرتين في اليوم. كما علق سكاكين جزار كبيرة على شبك في إحدى الغرف.

وهو قال حينها "أجود بالموجود، آتي فارغ اليدين مثل رسام كبير في السن". واستحدث الناقد الفني جيرمانو جيلانت عبارة "آرته بوفيرا" مستوحياً من "مسرح الفقراء" للبولندي ييجي غروتوفسكي. ويتميز هذا التيار المتعدد الأشكال بتنوع المواد والأعمال وهو يشمل كوكبة متنوعة جداً من الفنانين، من أمثال ماريو ميرتس وجوزيبي بينونه وجوليو باوليني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً