العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

بالفيديو... ديك برونا

توفي الهولندي ديك برونا، مؤلف قصص الأطفال، والمصور الذي اشتهر في جميع أنحاء العالم بأنه مبتكر شخصية الأرنبة المحبوبة ميفي (ناينتشه بالهولندية)، عن عمر ناهز 89 عاماً.

وأعلنت دار نشر برونا «بابلشينج هاوس» في العاصمة الهولندية، (أمستردام)، أمس الأول (الجمعة) أن برونا توفي في منزله يوم الخميس (16 فبراير 2017) في مدينة أوترخت، في وسط هولندا.

وفيما قام برونا بتأليف ما مجموعه 124 كتاباً، فإنَّ أشهر ابتكاراته هو الأرنبة ميفي.

وبحسب موقع «ميفي» الإلكتروني، فإنَّ برونا كان يطلق على نفسه اسم «والد ميفي»، بيدَ أنَّه بعد أن بلغ الثمانين من عمره في العام 2007، بات يشير إلى نفسه بأنه «جد ميفي».

- ولد ديك برونا في 23 أغسطس 1927، بمدينة أوترخت الهولندية، لأسرة من الناشرين.

- بدأ حياته المهنية رساماً لأغلفة كتب، من بينها سلسلة «جيمس بوند» لإيان فليمنج.

- في العام 1955 ابتكر شخصية الأرنبة «ميفي» للتسلية عن ابنه الصغير، بعد أن رأى أرنباً بين الكثبان الرملية عندما كان يمضي عطلة على شاطئ البحر.

- نالت «ميفي» شهرة واسعة بعد ذلك، ثم راح يروي مغامرات الأرنبة البرتقالية اللون ذات الأذنين الطويلتين في أكثر من ثلاثين كتاباً (مؤلفاً) بيعت حول العالم.

- وميفي التي تعرف في اللغة الهولندية بـ«ناينتشه» هي أفضل ما أبدع، حيث حازت شعبية ضخمة في آسيا، وظهرت على علب طعام تلاميذ المدارس عبر العالم.

- نالت شخصية «ميفي» شهرة واسعة وخصوصاً في اليابان، حيث مطعم شهير يقدم الطعام باسمها، كما توجد صفحة في صحيفة «The Japan Times» باسمها. كما تم تزيين عدة قطارات في الصين بصورها بمناسبة ذكرى ميلادها الستين.

- يوجد أيضاً متحف مخصص لهذه الأرنبة في مدينة أوترخت الهولندية.

- حُولت شخصية «ميفي» إلى مسلسلين تلفزيونيين، وطُبعت على الملابس واللعب، كما صدر فيلم كارتون باسمها، ويُرجع كثيرون السرَّ وراء شعبيَّة «ميفي» طوال العقود الستة إلى بساطتها.

- بيعت له أكثر من 80 مليون نسخة من كتب «الأرنبة ميفي» الكاريكاتيرية التي لاقت إعجاباً هائلاً منذ أن ابتكرها.

- له من المؤلفات ما يقارب 124 كتاباً، وتُرجمت أعماله إلى أكثر من خمسين لغة.

العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً