العدد 5280 - الأحد 19 فبراير 2017م الموافق 22 جمادى الأولى 1438هـ

يركز على أهمية التكنولوجيا في القطاع المالي... "BIBF" يقدم برنامج حلول مالية متقدمة "FINTECH"

عقد معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ندوة التكنولوجيا المالية (FINTECH) التي تركز على منصات الدفع الإلكترونية في قطاع التمويل الإسلامي المتعلقة بمملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع، يأتي ذلك ضمن إطار جهوده لتطوير وتنمية القطاع المالي المحلي والإقليمي.

وقد حضر الندوة عدد من الخبراء والمتمرسين في مجال التكنولوجيا المالية FINTECH من أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك ماستركارد وUpaid والذين ناقشوا حدوث ثورة في قطاع المال والتمويل من خلال منتجات التكنولوجيا المالية مثل المحافظ الإلكترونية والعملات الإلكترونية والرموز البديلة وغيرها، كما ناقشوا مع الحضور سبل التعاون لدمج هذه الحلول كجزء من العمليات والأنشطة المصرفية الإسلامية.

وتعليقاً على هذا الإعلان، قال نائب المدير العام لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF  أحمد عبدالحميد الشيخ: "إن معهد BIBF يسعى بشكل مستمر لتسليط الضوء على الحلول التي تشمل  الأعمال التجارية والفرص التعليمية الاستثنائية المتعارف عليها دولياً والتي تتوافق مع متطلبات الشركات والسوق إقليمياً ومحلياً، وضمن ذلك، تأتي هذه الندوة كجزء من هذه الجهود و ذلك للتعرف على الحلول التقنية المالية المبتكرة التي حولت وطورت القطاع إضافة إلى تقديم إطاراً لكيفية دمج هذه الحلول في قطاع التمويل الإسلامي في إطار النجاح  الهائل  لقطاع الصيرفة الإسلامية".

كما عرض رئيس مركز الدراسات المصرفية الاسلامية في معهدBIBF ، مجتبى خالد، بعض التطبيقات التي تسهل على زبائن المصارف الإسلامية ادارة أموالهم وعقد الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية وجعل كل من المدفوعات ممكنه عبر الإنترنت وغيرها. وقد تم تطوير هذا التطبيق في معهد BIBF من قبل مركز الدراسات المصرفية الاسلامية بالتعاون مع شركة UPaid من أوروبا. وتعتبر هذه المبادرة متماشية مع استراتيجية مركز الدراسات المصرفية الاسلامية في معهد BIBF والتي تحث على الاستفادة من التكنولوجيا لمواكبة النمو والتوسع في قطاع التمويل الإسلامي في ظل آخر المستجدات التي يشهدها هذا القطاع من الممارسات الفعلية.

وبالاضافة الى ذلك سيطلق مركز الدراسات المصرفية الاسلامية في معهد BIBF  منصة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت للتمويل الإسلامي في 26 فبراير/ شباط 2017 في شراكة حصرية عالمية مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ، حيث سيتم تقديم تدريب الكتروني حول المعايير الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة AAOIF على الانترنت من خلال التعليم الإلكتروني.

ويعمل مركز الدراسات المصرفية الاسلامية في معهد BIBF  أيضا على أول مبادرة من نوعها في العالم من خلال برامج المحاكاة للمصارف الاسلامية التي من خلالها سيتم تدريب الكوادر  على خصوصيات ومهام المصارف الاسلامية والتدريب على شروط التداول الاسلامي من خلال غرفة التداول التعليمية بمعهد BIBF.

أحمد عبدالحميد الشيخ
أحمد عبدالحميد الشيخ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً