العدد 5285 - الجمعة 24 فبراير 2017م الموافق 27 جمادى الأولى 1438هـ

الشاعرة والناشطة الأميركية أنجيلو... «داعية الأمل»

مايا أنجيلو
مايا أنجيلو

الشاعرة والناشطة في حركة الحقوق المدنية الأميركية مارجريت آن جونسون وشهرتها مايا أنجيلو، التي توفيت في 28 مايو/ أيار 2014، مؤلفة «أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس»، والذي تتناول فيه حياتها منذ لحظة الميلاد وحتى سن السابعة عشر، اسم لا يمكن أن يسقط هكذا من الذاكرة الإنسانية، عدا الذاكرة الأميركية، وخصوصاً ذاكرة المواطنين الأميركيين من أصل إفريقي.

أتاح لها عملها مع مارتن لوثر كينغ ومالكوم إكس أهمية التجربة وعميقها. ظلت على متاخمة مع الملفات والقضايا التي اشتغل عليها الرجلان، لكنها في الوقت نفسه لم تنسَ أن تكتب وتؤرخ وتذهب على الشعر في أصفى منابعه ودرجاته وحوافّه الحادّة.

يذهب بنا الأرشيف إلى الوراء قليلاً استدعاء واستحضاراً لحوار جميل نشر على صفحات «الغارديان» البريطانية «أجراه غاري يونغ، في العام 2014، وتحديداً في 29 مايو. لا تبدو مقابلة في صورة سؤال وجواب؛ إذ جاءت في صورة مقال استذكر فيه كثيراً مما قالته أنجليو. يستدعي يونغ وصفاً أطلقه عليها، بعد أن أجرى مقابلة لاحقة للقائه الأول بها: «إنها الأمنيات في شكل إنسان» إنها «داعية الأمل»!

ثمة تفاصيل على هامش اللقاء كانت بأهمية المقابلة نفسها. تفاصيل هي على علاقة باليوميات. التفاصيل التي عادة لا تجد مكانها في السيَر الذاتية، أو في الشعر. تفاصيل ما يُظن أنها هوامش، ولكنها جزء من حياة كبرى بكل تفاصيلها الكبيرة والصغيرة.

في المرة الأولى التي أجريت فيها مقابلة مع مايا أنجيلو في العام 2002، حصلت على موافقتها بالنشر. اللقاء الذي كان من المفترض أن يستغرق 45 دقيقة بفندق بالقرب من لوس أنجليس، امتد إلى 16 ساعة في ذلك اليوم. معظم اللقاء تم إجراؤه في سيارتها اللموزين كنا خلالها وفي السيارة نفسها نتناول وجبة الغذاء.

حديث عن الحماقات

كنا على موعد مع ازدحام حركة المرور، التي باتت أمراً مألوفاً، والسيارة بالكاد كانت تتحرك فيما يشبه الزحف، فيما الحديث ظل مستمراً. تحدّثنا عن جنوب إفريقيا، والكتابة، التقدّم في السن، والبقاء بحيوية الشباب، تحدثنا عن أمهاتنا، عن الفقراء الذين يشبّون ويكبرون خارج أوطانهم. ضحكنا كثيراً، وتحدّثنا بالطبع عن بعضنا بعضاً، عن عموم الحماقات التي يرتكبها الإنسان. ما لحظته أنها ظلت متحفّظة في سخريتها، إلى أن بلغنا الفندق الذي أقيم فيه. لم تكُ ضحكتها مثل أي شيء عابر. ألقت برأسها إلى الخلف في السيارة كأنما ملأتها بالكامل. قالت: «تبدو الكلمات وحدها لا تكفي»، فيما تكسَّر الكلام العادي، ولحظات الصمت وسط كل ذلك، ودون سابق إنذار، بمقطع شعري، أحياناً من إحدى قصائدها، وأحياناً لشعراء آخرين.

عندما سألتها كيف تعاملت مع ردود أفعال الناس بالنسبة إلى شيخوختها؟ عمدت إلى قراءة المقطع الأخير من قصيدتها «في الشيخوخة»:

أنا الشخص نفسه الذي كان في ذلك الوقت

الشَعْر أقل قليلاً، الذقن أقل قليلاً،

رئتان أقل كثيراً والرياح أقل من ذلك بكثير.

ولكن، ألستُ محظوظاً لأنني ما أزال أتنفس؟

لتبدأ موجة من الضحك مرة أخرى. وتوارت سيارتها بعيداً بعد أن قامت بتوصيلي إلى الفندق، قبل ذلك أخرجت رأسها من النافذة ولوّحت بيدها وصاحت كفتاة مراهقة: «إنه أمر فاخر». كأنها تريد القول: فاخر أن تكون هنا. أن تكون حياً. أن تختبر الكلام... والشعر أيضاً، من دون أن تنسى الصمت! كانت في الرابعة والسبعين وربما أكثر من ذلك. لم أكُ أستطيع أن أصرّح وقتها بشكل واضح عمّا إذا كانت ثَمِلة أم لا. الواضح لديّ، أنها كانت وقتها في منتهى الجدية طوال الساعات التي قضيتها معها. لم تنقطع عن حال الغناء والضحك منذ التقينا صباحاً.

راقصة... أديبة

أي شخص يعرف عملها، وما أنجزته وقصة حياتها - وذلك جزء كبير ومهم مما أنجزت - سيدرك أن مثل ذلك الغناء والضحك هو الوجه الآخر لشخصيتها. كانت المعتقدات والثوابت التي عاشت من أجلها - تعلّم ويتعلّم منها الناس إلى أن يدركهم الموت، يتعلمون من كل تلك السيرة الغنية والثرية، بالمعتقدات والثوابت التي لم تحد عنها «بأن لديك حياة واحدة فقط وهي وجيزة وواهية في الوقت نفسه، إن لم تعمد إلى امتلاكها لن يمنحك إياها أحد. هي ذاتها المرأة التي عاشت حياتها من أجل المبادئ تلك مكرّسة إياها في التفاصيل واللحظات الفارقة. الحياة التي عاشتها لم تكن عادية بالكامل. خذ مثلاً، حين بلغت الأربعين من عمرها، كانت راقصة محترفة، وغانية، وسيدة بيت، ومحاضرة، وناشطة حقوقية، ومغنية، وكذلك محررة أدبية.

عملت مع مارتن لوثر كينغ ومالكولم إكس، وعاشت في غانا ومصر، وقامت بجولة في أوروبا مع فرقة الرقص التي عملت بها، واستقرت إلى حد كبير في معظم مناطق الولايات المتحدة الأميركية. وطوال الوقت كتبت عن كل ذلك، وصاغت كل تلك التفاصيل بسخريتها كشاعرة. تلك السخرية هي ما أضفت عمقاً وجمالاً على السيرة حتى في الأوقات والتفاصيل الملبّدة بالألم.

«لقد كانت حياتي طويلة»، وكما كتبت في واحد من إصداراتها الأخيرة «اعتقاداً بأن الحياة تحبّ المقيم فيها، تجرأت على محاولة كثير من الأشياء، كنت أرتعد في بعض الأحيان، ولكنني لا أزال جريئة».

في مقابلة لاحقة لها وصفْتُها، والكلام لغاري يونغ، بأنها «الأمنيات في شكل إنسان» وأيضاً «داعية الأمل». عاشت كما لو أن غداً لن يكون. والآن لن يكون هنالك غد بالنسبة إليها. لقد تُركنا للتأمل - بالنسبة لنا وأيضاً لها - حيث يمكن أن تكون جريئاً، كما كانت جريئة بالثبات الذي صنع منها ملهماً للأمل ودالّاً عليه.

ولكن مع رحيلها، لم تفقد أميركا فقط امرأة مقاوِمة أو مجرد روائية موهوبة. فقدت برحيلها اتصالها بالماضي القريب، ذلك الذي ساعد على إحداث فارق في الحاضر الذي تشهده وتعيشه البلاد.

400 عام من الكراهية

في الوقت الذي سعى كثير من الأميركيين إلى السفر وهم مصابون بما يشبه «عمى الألوان»، متحررين من الأمتعة، ومن تاريخ البلاد العنصري، وقفت، بقامتها الطويلة، عمادها المباشرة والحقيقة: امرأة سوداء من الجنوب ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتحوّل أناس وساسة ساعدوا في الشكل والصورة العنصرية الأميركية وقتها.

وصفت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، التي فجَّرت برجا مركز التجارة العالمي في نيويورك، بأنها «جريمة الكراهية»، وقالت: «العيش في حال من الرعب كان جديداً لكثير من الناس البِيض في أميركا، ولكن السُّود كانوا يعيشون حال الرعب تلك في هذا البلد لأكثر من 400 عام».

يبقى سرد جزء من سيرتها مهماً لتنوير القارئ، ولمعرفة قريبة عن هذه الشخصية الإبداعية والحقوقية الاستثنائية في التاريخ الأميركي المعاصر. مارجريت آن جونسون وشهرتها مايا أنجيلو، ولدت في سانت لويس في الرابع من أبريل/نيسان 1928 وتوفيت في 28 مايو 2014. شاعرة وكاتبة أميركية أصدرت سبع سير ذاتية وخمسة كتب في فن المقال والعديد من المجموعات الشعرية. تنسب إليها قائمة من المسرحيات والأفلام والبرامج التلفزيونية التي امتدت إلى نحو أكثر من خمسين عاماً. حصلت أنجيلو على عشرات الجوائز، بالإضافة إلى حصولها على أكثر من ثلاثين شهادة دكتوراه فخرية. تشتهر بسلسلة التراجم الذاتية التي تنصبُّ على مرحلة طفولتها وتجاربها الأُوَل في مرحلة المراهقة. وتناولت سيرتها الذاتية الأولى «أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس»، وفيها تتبّع لحياتها منذ لحظة الميلاد وحتى سن السابعة عشر، ومنحتها السيرة تلك اعترافاً وإطراء عالمياً وشهرة واسعة.

كانت ناشطة في حركة الحقوق المدنية وعملت مع كل من: مارتن لوثر كينغ ومالكوم إكس. ومنذ فترة التسعينيات كان لها أكثر من ثمانين ظهوراً في سلسلة من المحاضرات على مدار العام. وداومت على القيام بذلك حتى الثمانينيات من عمرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً