العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

رئيس الأمن العام: التهديدات الإقليمية عوامل تهدد أمن الخليج

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال رئيس الأمن العام اللواء طارق حسن الحسن إن التهديدات الإقليمية والعمليات الإرهابية والقرصنة والتلوث والتسلل والتهريب، كلها عوامل تهدد أمن دولنا الخليجية ومكتسباتنا ومشاريعنا التنموية.

جاء ذلك لدى افتتاحه صباح اليوم الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017)، الاجتماع السادس والعشرين لمسئولي حرس الحدود وخفر السواحل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يعقد في مملكة البحرين على مدى ثلاثة أيام.

ورحب رئيس الأمن العام برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في الاجتماع، والذي يأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية وتحقيقاً لتطلعات قادة دول مجلس التعاون. ونقل رئيس الأمن العام للمشاركين، تحيات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، مؤكداً حرص الوزير على دعم علاقات الأخوة وتحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق والمشاركة الحقيقية الفاعلة بين مؤسسات حرس الحدود وخفر السواحل بدول مجلس التعاون لمواجهة خطر الجريمة والإرهاب وتحقيق الأمن البحري لجميع دول المجلس وتأمين الملاحة الدولية في الخليج العربي.

وأعرب رئيس الأمن العام عن شكره وتقديره لوزراء داخلية دول مجلس التعاون لتوجيهاتهم ودعمهم للاجتماعات الأمنية المشتركة لدول المجلس، ومن بينها اجتماع مسئولي حرس الحدود وخفر السواحل، وذلك في إطار العمل على تفعيل التعاون الأمني لمواجهة التحديات الراهنة.

وأكد رئيس الأمن العام، اعتزازه وتقديره للجهود المشهودة والمميزة التي تقوم بها أجهزة حرس الحدود وخفر السواحل بدول مجلس التعاون في سبيل حفظ الأمن ودرء المخاطر، مشدداً على أن أمن الحدود البحرية، يعتبر تحدياً رئيسياً يواجه المجتمع الدولي وكذلك دول المجلس لأهميته الاستراتيجية وخاصة الخليج العربي والذي يعتبر الشريان الحيوي لدول المجلس والعالم.

وأعرب رئيس الأمن العام في ختام كلمته عن تمنياته بأن يحقق الاجتماع أهدافه المرجوة لما فيه صالح كافة شعوب ودول مجلس التعاون .

ونوَّه إلى أن أوراق العمل والموضوعات المطروحة في الاجتماع، تحمل أهمية خاصة في مجال التدريب والتمارين المشتركة وتبادل المعلومات والتنسيق وتبادل التقارير والزيارات الميدانية وأمن الحدود ومكافحة التسلل والتهريب، وستساهم في تعزيز أمن الحدود البرية والبحرية.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في إطار العمل على دعم المسيرة المباركة لدول مجلس التعاون وتعزيز آليات التنسيق والتواصل بينها، ومن بينها استعراض رؤية خادم الحرمين الشريفين، فيما يخص حرس الحدود وخفر السواحل، البحث في أهمية التمارين البحرية المشتركة والبرامج التدريبية، انعقاد أسبوع حرس الحدود وخفر السواحل وزيارة مركز العمليات البحري الموحد في مملكة البحرين، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية بين الدول الأعضاء وزيارة مسئولي حرس الحدود وخفر السواحل للدول المتقدمة، بجانب أوراق العمل المقدمة من الدول الأعضاء.

من جهته، أكد قائد خفر السواحل العميد ركن بحري علاء عبدالله سيادي أن عقد هذه الاجتماعات يأتي ضمن مجالات العمل المشترك والتنسيق المتبادل بين دول المجلس على الأصعدة كافة للوصول إلى منظومة متقدمة تدعم الأمن البحري، مشيداً بالتعاون والتنسيق القائم بين أجهزة حرس الحدود وخفر السواحل في مجال تبادل المعلومات الأمنية ومواجهة مختلف الجرائم البحرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً