العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

وزير الخارجية الأميركية يقوم بجولة آسيوية وسط تصاعد حدة التوترات في المنطقة

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية أمس الثلثاء (7 مارس/ آذار 2017) أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيقوم بجولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين أواخر الشهر الجاري وسط توترات في المنطقة بسبب "السلوك والتصرفات الاستفزازية المستمرة" لكوريا الشمالية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر أن جولة تيلرسون، وهي الأولى إلى منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ منذ أن أصبح وزيرا للخارجية، ستبدأ بزيارة إلى اليابان تستغرق خمسة أيام في 15 آذار/مارس.

وفي كل دولة سيلتقي تيلرسون بمسؤولين بارزين لبحث القضايا الثنائية ومتعددة الأطراف "بما في ذلك التنسيق الاستراتيجي لمواجهة التقدم النووي والتهديد الصاروخي من جانب كوريا الشمالية".

وتزايدت حدة التوترات في المنطقة أمس الثلثاء مع بدء الولايات المتحدة في نشر منظومة صواريخ دفاعية في كوريا الجنوبية، غداة إطلاق كوريا الشمالية أربعة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان.

وجاءت تلك الأنباء بعد ساعات من إعلان كوريا الشمالية عن تنفيذها تدريب على إطلاق صاروخي يستهدف قواعد الولايات المتحدة في اليابان.

وتعارض بكين منذ فترة طويلة نشر الولايات المتحدة لمنظمة "ثاد" الصاروخية بوازع القلق من أن يؤدي ذلك إلى الإخلال بتوازن القوة في المنطقة.

وقال تونر للصحفيين في واشنطن إن "ثاد" منظومة دفاعية والسبب الذي يدفع الولايات المتحدة لنشرها هو "السلوك السيء" المستمر لكوريا الشمالية.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن الولايات المتحدة تتكاتف مع اليابان وكوريا الجنوبية "في بذل ما بوسعنا لحماية المنطقة وبشكل خاص من هجوم من جانب كوريا الشمالية".

وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع زعيمي اليابان وكوريا الجنوبية يوم الاثنين لبحث تلك التطورات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً