العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

"الخطوط التركية" تحصد ثلاث جوائز تقديراً لنماذجها التمويلية  الناجحة لشراء الطائرات

أعلنت الخطوط الجوية التركية عن فوزها بثلاث جوائز وهي "أفضل صفقة تمويل نقل للعام" و"أفضل صفقة تمويل تجارة وتصدير للعام" و"أفضل صفقة تمويل هيكلية للعام"، في حفل توزيع جوائز مجلة "بوندز آند لونز" الذي أقيم في اسطنبول بتركيا.

وحصلت الخطوط الجوية التركية على المركز الثاني في فئة "أفضل صفقة تمويل تجارة وتصدير للعام" من "بوندز آند لونز" عن طائرتها الجديدة طراز بوينغ "B777-300ER" التي تسلمتها في سبتمبر/ أيلول 2015. وتراكم إجمالي التمويل ليصل إلى 16.8 مليار ين ياباني، وكان الهيكل التمويلي مزيجاً من عقد إجارة فريد ومبتكر ومعقد بضمان بنك الصادرات والواردات الأميركي (إكسيم).

وقامت الخطوط الجوية التركية بتنفيذ هذا الهيكل التمويلي بنجاح عن طريق وضع التمويل بالين الياباني وليس بالعملة الغالبة على قطاع تمويل الطائرات وهي الدولار الأميركي. وقام بنك "بي إن بي باريبا" بترتيب الهيكل التمويلي، حيث تحققت مزايا ضريبية في هذه الصفقة مع تغطية ضمان بنك الصادرات والواردات الأميركي (إكسيم)، ما مكّن الخطوط الجوية التركية من الاستفادة من المزايا الضريبية وضمان التصدير، مما أدى إلى خفض تكلفة التمويل للطائرة.

كما حصلت الخطوط الجوية التركية على المركز الثاني في فئة "أفضل صفقة تمويل هيكلية للعام" من "بوندز آند لونز" عن طائراتها الثلاث الجديدة طراز إيرباص "A321-200" التي تسلمتها في الفترة بين سبتمبر ونوفمبر/ تشرين الأول 2015. وكان الهدف الأساسي للخطوط الجوية التركية يتركز في الحصول على مصدر تمويل رخيص طويل الأجل ومتنوع. وساهمت إمكانية الوصول إلى أسواق المال اليابانية في إضافة مصدر آخر مع القطاع المصرفي، كما ساهمت في تنويع المخاطر الجغرافية. وعلاوة على ذلك، حققت هذه الصفقة كذلك تمويلاً جاذباً بنسبة قيمة قرض (LTV) 100 في المئة بكلفة منخفضة عن طريق الجمع مع أسهم يابانية. وتعد هذه الصفقة هي أول سندات دين مقيّمة بالين الياباني لتمويل طائرات في العالم، والتي رسخت هيكلاً تمويلياً جديداً من خلال الدمج بين سندات الدين التقليدية لتمويل شراء معدات (EETC) وأسواق المال بالين الياباني. ووضع هذا الهيكل الناجح كلياً طائرات متعددة في فئات متعددة، وساهم في توفير دعم سيولة من أحد البنوك اليابانية، ما عزز عملية الاستحواذ بتصنيف أعلى من ائتمان المتعهد بالالتزام.

وحصلت الناقلة البارزة كذلك على جائزة في المرحلة النهائية في فئة "أفضل صفقة تمويل نقل للعام" من "بوندز آند لونز" عن تمويل طائرة واحدة طراز بوينغ "B777-300ER" وثماني طائرات طراز بوينغ "B737-800" والتي تسلمتهم في الفترة بين مايو/ أيار وأغسطس/ آب 2016. ويصل إجمالي التمويل إلى 430 مليون يورو، وكان الهيكل التمويلي مزيجاً من عقد إجارة فريد ومبتكر ومعقد بضمان بنك الصادرات والواردات الأميركي (إكسيم) مع قرض قصير الأجل لسد فجوة تمويلية. وتحققت مزايا ضريبية في هذه الصفقة مع تغطية ضمان بنك الصادرات والواردات الأميركي (إكسيم)، ما مكّن الخطوط الجوية التركية من الاستفادة من المزايا الضريبية وضمان التصدير، مما أدى إلى خفض كلفة تمويل الطائرات. ونظراً لأن بنك الصادرات والواردات الأميركي (إكسيم) غير فاعل في الوقت الحالي، هنالك قروض قصيرة الأجل مدمجة في الهيكل التمويلي لضمان بنك (إكسيم) لكل طائرة، ما أدى إلى ميزة الحصول على تكاليف منخفضة لتمويل حتى تتاح تغطية بنك (إكسيم).

وتسلمت النائب الأول للرئيس للشئون المالية في الخطوط الجوية التركية، أيشيجول دنلي، الجوائز نيابة عن الناقلة. وأعربت دنلي في كلمتها عند تسلم الجوائز عن سعادتها وفخرها بهذا التكريم. وتابعت قائلة: "لا شك في أن فوزنا بثلاث جوائز مرموقة عن نماذج تمويلية نفذناها في 2016 الذي كان عاماً صعباً للغاية على الصعيد العالمي، يعد أمراً مهماً وقيماً جداً بالنسبة لنا. وتحرص الخطوط الجوية التركية على تقديم أداء رائد في كافة مجالات الطيران، وتعمل على الدوام من أجل مواصلة النجاح. ونتيجة لهذه الجهود المتواصلة، حصلنا على مجموعة كبيرة من الجوائز التي تمثل حافزاً قوياً ومبعث رضا لفريق العمل. وأود أن أغتنم هذه المناسبة لأشكر "بوندز آند لونز" وفريق العمل الذي عمل بكل كد وإخلاص على هذه المشاريع".

وحظيت الخطوط الجوية التركية بنماذج تمويل مبتكرة للغاية وفريدة من نوعها حازت على جوائز من "جينز ترانسبورت فاينانس"، و"جلوبال ترانسبورت فاينانس"، و"بوندز آند لونز"، و"إير فاينانس جورنال"، فيما يتعلق بنماذجها التمويلية التي وضعت موضع التنفيذ في الأعوام 2006 و2008 و2011 و2012 و2013 و2014 و2015 و2016. وتوجت الخطوط الجوية التركية نجاحها بالحصول على 21 جائزة عالمية لتمويل طائرات في الأعوام العشرة الماضية تقديراً لجمع 12 مليار دولار أميركي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً