العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

‫لتحسين حياة 2 مليون عامل... "إتش أند أم" ستشجع الموردين على الدفع للعمال بالوسائل الرقمية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شركة الأزياء السويدية مجموعة "إتش أند أم" اليوم الخميس (9 مارس/ آذار 2017) أنها ستشجع الموردين على أن يدفعوا لعمالهم عبر وسائل الدفع المالي المحمولة أو غيرها من الطرق الرقمية لتحسين حياة قواهم العاملة وتعزيز الشفافية وخفض تكاليف المصانع.

ويأتي هذا الجهد بعد أن انضمت الشركة رسمياً إلى تحالف أفضل من النقد، Better Than Cash Alliance، وهي شراكة مقرها الأمم المتحدة مكونة من الحكومات والشركات والمنظمات الدولية تعمل على الإسراع في الانتقال من الدفع النقدي إلى المدفوعات الرقمية.

وقال مدير الاستدامة الاجتماعية في مجموعة إتش أند أم غوستاف لوفين، إن "المدفوعات الرقمية هي وسيلة فعالة وقابلة للتطوير لتحسين حياة موظفي موردينا. وهي توفر طريقة أسرع وأكثر أمانا وشفافية في الحصول على رواتبهم، وزيادة الإدماج المالي ودعم الاستقلال الاقتصادي للنساء. وكذلك فإن الدفع لموردينا رقميا يمكن أن يولد الادخار، وتعزيز الأمن وتوفير بيانات أكثر دقة للأجور".

خمسة وستون بالمئة من الـ 1.6 مليون شخص الذين يعملون على طول سلسلة التوريد لإتش أند أم هم من النساء، والكثير منهن ليس لديهن سوى وصول محدود للخدمات المالية التي يحتجنها لتوفير حياة أفضل لأنفسهن وأسرهن. وكثير من عمال المصانع في جميع أنحاء العالم يحصلون على أجورهم بالكامل نقدا، وهو ما ينطوي على عمليات معقدة ومكلفة وخطرة لكل من المصانع والعمال. تشجيع الموردين على دفع الأجور عن طريق القنوات الرقمية، مثل الحسابات المصرفية والبطاقات أو المال المحمول، سيبني على التزام استدامة إتش أند أم للعمل مع شركائها التجاريين لتعزيز ظروف عمل جيدة، وأجور حياة كريمة ونمو اقتصادي مستدام.

وحيث أن معظم الفوائد ستكون للعاملات، فإن هذه الخطوة هي مثال ساطع على شركة تعمل لتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة بشأن المساواة بين الجنسين والعمل اللائق والنمو الاقتصاد.

وقال المديرة الإدارية لتحالف أفضل من النقد روث غودوين-غروين، إن "إتش أند أم تتخذ خطوة جريئة في الاعتراف بكيف أن سلاسل التوريد الثقيلة الاعتماد على النقد تحدد الجهود الهادفة إلى تمكين العمال ومنع الشركات من زيادة الشفافية، وهي غير فعالة. إن قيادة إتش أند أم ستساعد على تحفيز الشركات الأخرى في الصناعة، وخارجها، لإحداث التحول إلى المدفوعات الرقمية والمساهمة في النمو الشامل، فضلا عن تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة، في الأسواق الناشئة."

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مجموعة "إتش أند أم" هي واحدة من المستخدمين الرائدين للقطن العضوي وقطن أفضل في العالم، وهي تلتزم بالمعايير والإجراءات المستدامة اجتماعيا وبيئيا. ويمكن لتوسيع المدفوعات الرقمية لسلسلة توريد القطن في العالم أن يصل إلى 250 مليون شخص، بمن في ذلك صغار المزارعين الذين لديهم حاليا فرص وصول محدودة لأنظمة الدفع الرقمية والخدمات المالية بشكل عام. التحويل الرقمي للمدفوعات، خصوصا عندما تصمم على نحو مسؤول ومستجيب لاحتياجات المستهلكين، يمكن مجموعة إتش أند أم من تنمية قاعدة الموردين ويساعد على إيجاد قطاع زراعي منتج مستدام، والذي يعتبر تعزيزه حجر الزاوية في جدول أعمال التنمية المستدامة.

ونشرت تحالف أفضل من النقد بحثا جديدا new research  يركز على دراسة مجموعة مختارة من مصانع الملابس في بنغلاديش التي انتقلت إلى دفع الأجور للعمال من النقد إلى النظام الرقمي في السنوات الخمس الماضية. ومن منظور المصنع، يبين التحليل أن الانتقال إلى المدفوعات الرقمية يمكن أن يوفر على المصانع ما يقرب من 750 ساعة من الإنتاجية شهريا، نظرا لصرف العمال وقتا أقل بعيدا عن خط الإنتاج وخفض التكاليف بنسبة تزيد على 85 في المئة في غضون سنتين بسبب استعمال نظام هجين من المال المحمول/ البنك لدفع أجور العاملين لديهم. في نفس الوقت، فإن الانتقال نحو الاقتصاد الرقمي يدعم الإدماج المالي عن طريق اجتذاب العمال غير المتعاملين مع البنوك سابقا إلى النظام المالي الرسمي، وبناء المهارات المالية.

وتنضم مجموعة إتش أند أم إلى 55 عضوا آخر في تحالف أفضل من النقد، وسوف تتمكن من الوصول إلى المعرفة والخبرة التقنية التي يوفرها التحالف وأعضاؤه لتسريع التحول إلى المدفوعات الرقمية، مما يساعد على دفع عجلة النمو الاقتصادي وتوسيع الشمول المالي





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً