العدد 5305 - الخميس 16 مارس 2017م الموافق 17 جمادى الآخرة 1438هـ

اليابان تطلق قمراً اصطناعياً للتجسس وسط استفزازات كوريا الشمالية

اطلقت اليابان اليوم الجمعة (17 مارس / آذار 2017) للفضاء بنجاح قمرا اصطناعيا جديدا بغرض التجسس، بعد اسبوعين تقريبا من إجراء كوريا الشمالية تدريبات لإطلاق صواريخ تستهدف قواعد أمريكية في البلاد، حسبما ذكرت وسائل اعلام محلية.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (ان اتش كيه) أن الصاروخ "اتش2- ايه" انطلق حاملا القمر الاصطناعي "رادار5" لجمع المعلومات لصالح الحكومة من مركز تانيجاشيما الفضائي في جنوب اليابان في الساعة 1020 من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (0120 بتوقيت جرينتش).

وقال التقرير إن القمر الاصطناعي انفصل عن الصاروخ بعد حوالي 20 دقيقة.

واضطرت كل من الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، أكبر شركة مقاولات عسكرية يابانية، إلى تأجيل الإطلاق الذي كان مقررا أول أمس الاربعاء بسبب سوء الاحوال الجوية.

وسرعت كوريا الشمالية وتيرة تطوير برنامجها النووي في ظل حكم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، حيث أجرت تجربتين نوويتين واطلقت أكثر من 20 صاروخا باليستيا في العام الماضي وحده.

واتفق وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس الخميس على أن البلدين ينبغي أن يتشاركا في الاهداف الاستراتيجية بشأن التهديدات النووية المتنامية لبيونجيانج .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً