العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

نصائح عبر الانترنت تساعد المرضى على تخفيض ضغط الدم

أظهرت تجربة سريرية كندية نشرت نتائجها في الولايات المتحدة أن أشخاصاً يعانون ارتفاعاً في الضغط تلقوا باستمرار نصائح عبر الانترنت لاعتماد أسلوب حياة صحي، نجحوا في تخفيض مستوى ضغط الدم بالقدر عينه للتخفيض الذي يسببه تناول دواء.

وكان لدى أكثرية المشاركين في هذه الدراسة البالغ عددهم 264 والذين بلغ معدل أعمارهم 57 عاماً ونصف العام وهم بنسبة 58 في المئة من النساء، مستوى ضغط دم يبلغ 14/9 ما يوازي سريريا المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، غير أن 15 في المئة أي 39 شخصا كان ضغط الدم لديهم لا يقل عن 16/10.

وكان أكثر من 80 في المئة من هؤلاء يتناولون مالا يقل عن دواء واحد ضد ارتفاع ضغط الدم.

واختار الباحثون المشاركين في الدراسة من خلال الموقع الالكتروني للجمعية الكندية لطب القلب وقاموا بتوزيعهم عشوائياً على مجموعة يستفيد أفرادها من نصائح عبر الانترنت وأخرى تلقى أفرادها فقط معلومات عامة أكثر بشأن صحة القلب.

وحصل أعضاء المجموعة الأولى على روابط للدخول عبر الانترنت لأدوات تفاعلية ومتعددة الوسائط ترمي إلى زيادة حوافزهم وقدراتهم على الاعتماد الدائم لهذه العادات الأكثر صحية على القلب والشرايين. ومن بين الأدوات المستخدمة، تسجيلات مصورة تظهر أشخاصاً يتحدثون عن ارتفاع ضغط الدم وما قاموا به لتغيير نمط حياتهم إضافة إلى برامج للمساعدة على قياس مستوى النشاط الجسدي أو اتباع نظام غذائي.

وتم توجيه رسائل الكترونية للمجموعتين طوال اثني عشر شهراً هي مدة هذه الدراسة، في البداية كل أسبوع ثم شهرياً.

وفي نهاية التجربة، سجل الأشخاص الذين اتبعوا بشكل فاعل ودائم النصائح التي تلقوها عبر الانترنت بشأن أسلوب الحياة تراجعاً في ضغط الدم الانقباضي مقداره 10 ميليمترات زئبق.

وشكل التراجع الدائم لضغط الدم لديهم من 14/9 إلى 13/9 نتيجة ذات دلالة مهمة احصائياً بحسب الباحثين الذين اشاروا إلى أن التراجع لدى أعضاء المجموعة الثانية بلغ فقط 6 ميليمترات زئبق. وجاءت النتائج مشابهة لدى جميع المشاركين من دون استثناء.

وقدم معدو هذه الدراسة نتائجهم في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لطب القلب الذي تستضيفه واشنطن حالياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً