العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

بالفيديو... ديفيد روكفلر

توفي يوم الإثنين (20 مارس 2017) المصرفي الأميركي النافذ الملياردير والمتبرع السخي ديفيد روكفلر، الرئيس السابق لمؤسسة تشيس مانهاتن المصرفية، عن سن مئة وعام.

وديفيد روكفلر، وهو حفيد جون روكفلر، أول ملياردير بالعالم، مؤسس إحدى أهم إمبراطوريات الأعمال في الولايات المتحدة شركة «ستاندرد أويل».

وأشار بيان للمتحدث باسمه إلى أن روكفلر توفي الإثنين «بهدوء أثناء نومه» إثر نوبة قلبية في دارته في منطقة بوكانتيكو هيلز المطلة على نهر هادسن في شمال نيويورك.

ويعتبر الراحل من المحسنين والمتبرعين الكبار، إذ تبرع بنحو ملياري دولار في حياته.

- ولد ديفيد روكفلر في 12 يونيو 1915، في مانهاتن بمدينة نيويورك الأميركية.

- أحد أبرز الوجوه في عالم الأعمال في الولايات المتحدة.

- درس الاقتصاد في كلية لندن البريطانية وجامعتي هارفارد وشيكاغو الأميركيتين، ونال شهادة الدكتوراه فيهما.

- في العام 1946، انضم لبنك «تشايس مانهاتن»، وقاد البنك ليصبح من مؤسسة قيمتها 4.8 مليارات دولار لتصل قيمة أصولها إلى 76.2 مليار دولار عندما تنحى عن منصبه في أبريل 1981.

- أقام خلال فترة رئاسته للبنك شبكة علاقات وثيقة مع الحكومات والشركات متعددة الجنسيات، دفعت المراقبين إلى القول إن البنك امتلك سياسته الخارجية الخاصة.

- أصبح اسمه رمزاً للسياسات المصرفية الأميركية غير الشعبية في الدول المثقلة بالديون، وتعرض روكلفر لانتقادات من اليسار؛ بسبب عمله مع أوجستو بينوشيه في تشيلي وشاه إيران.

- عرض رئيسان أميركيان سابقان هما الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري ريتشارد نيكسون عليه منصب وزير الخزانة، إلا أنه رفض العرضين.

- في العام 1979 أصبح طرفاً في أزمة دولية، عندما أقنع هو وصديقه القديم هنري كيسنجر، الرئيس جيمي كارتر بالسماح بدخول شاه إيران إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج من سرطان الغدد الليمفاوية، مما كان أحد العوامل التي أدت إلى أزمة الرهائن بإيران.

- تسلم مسئولية إدارة شركة «ستاندرد أويل» النفطية التي أسسها جده جون وأكمل والده المسمى أيضاً جون المهمة بعده.

- كان ينادي بالمسئولية الاجتماعية للشركات دافعاً خصوصاً مصرف «تشايس» إلى أداء دور مهم لمساعدة مدينة نيويورك على الخروج من الأزمة الضريبية التي غرقت بها في السبعينيات من القرن الماضي.

- تبرع بنحو ملياري دولار في حياته، منها 25 مليون دولار العام 1994 لجامعة هارفرد التي تخرج منها.

- تعهد أيضاً دفع مبالغ أكبر بعد وفاته لمتحف «موما» وجامعتي روكفلر التي تحمل اسمه وهارفرد، بواقع مئة مليون دولار لكل منهما.

- قدرت مجلة «فوربز»، ثروته في مارس 2017، بـ3,3 مليارات دولار.

- تزوج من مارغريت التي توفيت العام 1996، ولهما 6 أطفال و10 أحفاد و10 أبناء أحفاد.

العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً