العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

مهمة جديدة خارج جدران محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض

يستعد الرائدان الفرنسي توما باسكيه والأميركي شاين كيمبرو لتنفيذ مهمة خارج جدران محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض، لإتمام بعض الأشغال في الفضاء الطلق.

وسيدخل الرائدان إلى الحجرة المضغوطة التي تخرجهما إلى الفضاء في وقت لاحق، وستستمر المهمة ست ساعات ونصف، بحسب ما أوضحت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في بيان.

وهذه المهمة هي الحلقة الأخيرة في سلسلة من المهمات الخارجية، والهدف منها تركيب منصة جديدة تلتحم بها مركبات الفضاء المأهولة التي يرتقب أن تطلقها في المستقبل القريب مجموعتا "سبايس إكس" و "بوينغ" لتبدأ نقل الرواد من المحطة وإليها مع حلول العام 2018.

وسيؤدي ذلك إلى جعل الولايات المتحدة مستقلة في مجال نقل رواد الفضاء عن روسيا، علماً أن نقل كل رائد للمحطة يكلف الوكالة الأميركية 81 مليون دولار تدفعها لموسكو. وستكون المهمة المرتقبة اليوم الجمعة (24 مارس/ آذار 2017) السابعة والتسعين بعد المئة لتركيب أجهزة للمحطة أو صيانتها.

وضعت أولى أجزاء محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض في العام 1998، ويبلغ وزنها الآن 450 طنا، وهي تدور حول الأرض على ارتفاع 400 ألف متر، وتتم دورة كاملة حولها كل تسعين دقيقة، ليشهد الرواد المقيمون فيها شروقا وغروبا للشمس مرة كل 45 دقيقة.

ولذا، سيتوالى شروق الشمس وغروبها مرات عدة على الرائدين أثناء تنفيذ مهمة الساعات الست.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً