العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ

خالد مسعود

 

دعت الشرطة البريطانية أمس (الجمعة) كل من يعرف منفذ اعتداء لندن، خالد مسعود، إلى إفادة التحقيق بالمعلومات التي لديه.

وقال المحققون إنهم يرغبون في الحصول على معلومات تخص «علاقات خالد مسعود الشخصية والأماكن التي زارها».

وكانت الشرطة البريطانية حددت هوية منفذ الاعتداء الذي تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» وأسفر عن أربعة قتلى وما يقارب من 40 جريحاً، قائلة إنه يدعى خالد مسعود (52 عاماً) وكان معروفاً لدى الأجهزة الأمنية.

ووقع الهجوم بعد ظهر يوم الأربعاء (22 مارس 2017) أمام مقر البرلمان البريطاني في قلب لندن. ودهس المهاجم بسيارته في البداية عدداً من المشاة على جسر ويستمنستر المؤدي إلى مقر البرلمان وإلى برج ساعة بيغ بين، ومن ثم ترجل من سيارته وطعن شرطياً بسكين أمام مقر البرلمان المجاور للجسر قبل أن تقتله الشرطة.

- وُلد خالد مسعود في 25 ديسمبر 1964، في منطقة كنت جنوب شرق بريطانيا، بحسب الشرطة البريطانية.

- يحمل الجنسية البريطانية، واسمه الحقيقي، أدريان راسل أجاو، وعُرف بعدة أسماء مستعارة أخرى وأدين في عدة اتهامات ليس من بينها الإرهاب. ولا تعرف معلومات عن عمله.

- في العام 1983 تمَّت إدانته بالتسبب في ضرر عام. وفي العام 2000 أدين بتهمة الاعتداء بالسلاح الأبيض على شخص في حانة. وآخر إدانة له تعود إلى ديسمبر 2003 حين اعتقل وفي حوزته سكين. ولم يدن قط في جرائم لها صلة بالإرهاب.

- انتقل إلى عدة أماكن في إنجلترا، وتشير المعلومات إلى أنه كان يعيش مؤخراً في برمنغهام بوسط إنجلترا.

- ذكرت «بي بي سي» البريطانية أنه تنقل أيضاً في السنوات الأخيرة ما بين مكانين أحدهما في لوتن شمال غرب لندن والآخر في شرقي لندن.

- قالت شرطة سكوتلاند يارد: «لم يرد اسمه ضمن أي تحقيقات في الآونة الأخيرة ولم ترد معلومات سابقة عن اعتزامه شن هجوم إرهابي». وأضافت «ولكنه كان معروفاً لدى الشرطة بسبب اعتداءات بالهجوم، تشمل التسبب في أذى جسدي بالغ، وامتلاك أسلحة والإخلال بالنظام العام».

- في 22 مارس 2017، قام بقيادة سيارة ودهس بسيارته المارة فوق جسر ويستمنستر بالعاصمة لندن، واصطدم بحاجز حديدي، ثم جرى باتجاه البرلمان، وهو يحمل خنجراً وطعن به شرطياً، قبل أن يسقط برصاص الشرطة.

- والاعتداء هو الأكثر دموية الذي تشهده بريطانيا منذ الهجمات الانتحارية في يوليو 2005 التي خلفت 56 قتيلاً في وسائل النقل بلندن وتبناها ناشطون في تنظيم القاعدة.

العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً