العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

تركيا تطرد أكثر من 3900 موظف في أحدث عملية تطهير... وتحجب موسوعة «ويكيبيديا»

قالت الحكومة التركية أمس السبت (29 أبريل/ نيسان 2017) إن السلطات طردت أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن في أحدث عملية تطهير على نطاق واسع تتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت العام الماضي.

وقالت الحكومة إن من بين المطرودين 1127 موظفاً من وزارة العدل بينهم حراس سجون وموظفون و484 أكاديمياً و201 من العاملين في وزارة الشئون الدينية.

وكان قد تم استبعاد نحو 120 ألف شخص بالفعل من وظائف تتراوح من العمل الحكومي إلى القطاع الخاص كما اعتقل أكثر من 40 ألف شخص في أعقاب محاولة الانقلاب.

من جانب آخر، قالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية (بي.تي.كيه) إن تركيا حجبت موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) على الإنترنت أمس (السبت) استناداً إلى قانون يسمح لها بحجب المواقع التي تعتبر فاحشة أو تمثل تهديداً للأمن القومي.

ومن المرجح أن تزيد هذه الخطوة من قلق جماعات حقوقية وحلفاء تركيا الغربيين الذين يقولون إن أنقرة قلصت بشكل كبير حرية التعبير والحقوق الأساسية الأخرى في حملة تلت محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي.

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بيان على موقعها على الإنترنت «بعد تحليل فني واعتبارات قانونية... تم اتخاذ إجراء إداري تجاه هذا الموقع (ويكيبيديا دون أورج)».

واستشهدت بقانون يسمح لها بحجب صفحات إلكترونية فردية أو مواقع بأكملها لحماية النظام العام أو الأمن القومي أو رفاهية المواطنين.

والهيئة مطالبة بتقديم هذه الإجراءات للمحكمة خلال أربع وعشرين ساعة. وتتخذ المحكمة قراراً بشأن تأييد هذا الحجب خلال يومين. وقالت مجموعة (تركي بلوكس) لمراقبة الإنترنت على موقعها الإلكتروني إنها رصدت حجب موقع ويكيبيديا بجميع لغاته الساعة الثامنة صباح أمس (السبت).

من جانبه، قال مؤسس موقع ويكيبيديا، جيمي ويلز في تغريدة عبر موقع «تويتر» إن «الوصول إلى المعلومات حق أساسي من حقوق الإنسان».

وأضاف: «سأقف معك أيها الشعب التركي دائماً لتكافح من أجل هذا الحق».

العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً