العدد 5350 - الأحد 30 أبريل 2017م الموافق 04 شعبان 1438هـ

بالصور... " الشمالية" تنفذ حملة لإزالة أنقاض البناء في منطقة سار والجنبية

البديع – بلدية المنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

نفذت بلدية المنطقة الشمالية اليوم الإثنين (1 مايو / أيار 2017) حملة لإزالة أنقاض البناء في عدد من مجمعات منطقتي سار والجنبية.

وكشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف إبراهيم الغتم عن إزالة أكثر من 40 شحنة كبيرة من مخلفات البناء المتراكمة في بعض الساحات المفتوحة في مجمع (575) بمنطقة الجنبية ومجمع (525) بمنطقة سار .

وقد تم ازالة 40 شحنة مخلفات منوعة بين البلدية متمثلة في شركة النظافة و المقاولين المخالفين الذي تم ضبطهم من قبل البلدية برمي مخلفات في الساحات العامة.

وأوضح الغتم في تصريح له أن المنطقة الشمالية هي الأعلى من بين المناطق الأخرى في البحرين من حيث إصدار عدد تراخيص بناء السكن الخاص حيث بلغت العام الماضي 4312 رخصة بناء، بمعدل شهري يصل إلى 359 ترخيص، مشيرا الى أن كثرة تراخيص البناء يتبعه كميات كبيرة من أنقاض البناء التي يتم إلقاؤها في المناطق المفتوحة.

وأكد الغتم أن بلدية المنطقة الشمالية تقوم بحملات نظافة في عموم مناطق الشمالية بصورة دورية ، مشيرا الى أن عدد حملات النظافة في العام الماضي بلغت 51 حملة ، أي بمعدل حملة أسبوعيا "

وأضاف "أن عملية إزالة أنقاض البناء في كثير من المناطق تتطلب جهودا مشتركة من قبل عدة جهات بما فيها الجهات الإعلامية التي تقوم بدورها مشكورة في توعية الرأي العام بأهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين للحد من المخالفات (...) إذ أن أغلب هذه الأنقاض إن لم نقل كلها هي عبارة عن تجاوزات يقوم بها بعض المقاولين أو الأهالي مما يتسبب بالصورة الغير الحضارية التي نشاهدها من تراكم لهذه الأنقاض "

وأبدى الغتم أسفه من إستغلال البعض للساحات المفتوحة في مناطق الشمالية لإلقاء الأنقاض والمخلفات مما يؤدي الى تراكمها وتشويه للبيئة ، وقال " هناك من يقوم بإلقاء المخلفات والأنقاض بصورة غير قانونية في الساحات المفتوحة في مناطق الشمالية مخالفا بذلك القانون والأنظمة "مشيرا الى أن المحافظة الشمالية فيها أكبر المناطق المفتوحة التي تحفز المخالفين على إلقاء المخلفات فيها .

كما كشف الغتم أن المسئولين بالوزارة عقدوا إجتماعات مع إحدى الشركات المتخصصة بإدارة المخلفات وذلك بتوجيهات من وزير الأشغال وشئون البلديات عصام عبدالله خلف لدراسة مشكلة المخلفات من خلال إيجاد طرق حديثة وتجارب الدول الأخرى ، وقد تم خلال هذه الإجتماعات طرح أفكار متعلقة بإمكانية قيام البلدية برصد دائم للمركبات التي تستخدم في نقل المخلفات عبر شريحة إلكترونية "

من جهتها قالت مديرة الخدمات الفنية المهندسة لمياء الفضالة " بلغت عدد الإخطارات التي تم تحريرها العام الماضي لمخالفات النظافة قرابة 1200 إخطار، أغلبها متعلقة بأنقاض البناء حيث بلغت 946 إخطار، فيما تم التعامل مع 1703 شكوى متعلقة بالنظافة تم التعامل معها ومعالجتها "

وأردفت " يقوم قسم خدمات النظافة بتحويل المخالفات الى قسم الرقابة والتفتيش وتحرير المخالفات على المخالفين لإزالتها، وفي حال عدم إزالتها تقوم البلدية بإزالتها وتغريم المخالفين قيمة الإزالة " مشيرا في الوقت ذاته من أن البلدية لا تصدر رسالة عدم ممانعة لإيصال التيار الكهربائي للمخالفين إلا بعد تسوية مخالفاتهم ودفع الغرامات ".

وتابعت " يجب التأكيد هنا بأن المجتمع بجميع مؤسساته مسئول معنا في حماية المجتمع من التجاوزات التي من شأنها أن تعود بالضرر على الجميع مشددا على دور الجميع في التواصل مع البلدية عبر قنوات التواصل لرصد ولوقف هذا النوع من السلوك الغير مقبول والغير حضاري عبر الاتصال على الخط الساخن للبلدية المنطقة الشمالية أو عبر وسائل الاتصال الاجتماعي للبلدية الفيس بوك والانستغرام والتويتر، كما يمكنهم ارسال الشكوى عبر تطبيق الهواتف الذكية ( صور وارسل) للبلدية المنطقة الشمالية.

وأكدت أنه " من يتم ضبطه يقوم بهذه المخالفات يتم التعامل معه ضمن القانون ويتم مخالفته وإلزامه بدفع غرامات مالية تصل إلى 900 دينار للشحنة الواحدة مع إلزامه بالإزالة " مؤكدة أنه يتعذر إيجاد مفتش 24 ساعة يوميا على جميع الساحات بالذات مع قلة عدد المفتشين وإضافة بعض المناطق بعد إلغاء المحافظة الوسطى من غير زيادة في عدد المفتشين وتخفيض الوقت الإضافي (...)  إلا أن تعاون الأهالي والمجتمع مهم جدا للحد من هذه المخالفات". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:17 ص

      اتمنى كل من يظبط برمي المخلفات بدل ان يغرم خمسون دب. عليه بازالة جميع المخلفات في مكان الرمي. او عقاب ازالة 20 شحنة مخلفات مجانا

    • زائر 1 | 7:07 ص

      بالتوفيق ومتى الوزارة راح تقوم بحملة لازالة (...) في البلدية الشمالية؟

اقرأ ايضاً