العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

"الثروة السمكية": أسماك البحرين خالية من التلوث والتسمم

أكدت عدم رصد أي حالات للنفوق في المياه الاقليمية

الوسط، ضاحية السيف – مالك عبدالله، المجلس الاعلى للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد القائم بأعمال مدير إدارة الثروة السمكية بسام الشويخ في تصريح لـ"الوسط" أن "أسماك البحرين خالية من التلوث أو أية أثار للتسمم".

جاء ذلك وسط شائعات تناولها بعض المواطنين والمقيمين عن وجود تسمم في الأسماك نتيجة للأخبار المتداولة لنفوق الأسماك في المياه الإقليمية لدولة الكويت الشقيقة.

وأشار الشويخ إلى أن "الإدارة وحتى يوم أمس الثلثاء (2 مايو/ أيار 2017) لم ترصد أي حالة نفوق للإسماك في المياه الإقليمية لمملكة البحرين"، مؤكداً أن "الأسماك طبيعية".

وبين الشويخ ان "الإدارة قامت بأخذ عينات من مختلف الأسماك و من مختلف الأسواق للتأكد من خلوها من أية ملوثات وتم الكشف عليها في مختبر الأسماك في راس حيان"، وتابع "وأظهرت النتائج إن الأسماك سليمة من التلوث أو الامراض".

وكانت الجهات الحكومية في الكويت سارعت إلى تطمين مواطنيها بشأن الثروة السمكية في البلاد، بعد رصد نفوق أسماك خلال الأسبوعين الماضيين.وقال وزير الصحة الكويتي جمال الحربي إن نتائج فحوص عينات الأسماك التي جلبتها بلدية الكويت من الأسواق الرسمية جاءت سليمة، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الرسمية.وشدد الحربي على أن الوزارة تفحص بشكل دوري وروتيني جميع عينات المواد الغذائية ومنها الأسماك، ناصحا المواطنين بشراء السمك من الأسواق المعتمدة.

إلى ذلك، صرح المجلس الأعلى للبيئة في بيان صحافي أنه "بالإشارة إلى ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي في يوم الثلثاء الموافق 2 مايو 2017 بشأن رصد حالة نفوق أسماك في ساحل البسيتين، قام فريقٌ من المجلس الأعلى للبيئة بعملية مسح لساحل البسيتين المشار إليه، إلا أنه لم يتم رصد أي حالة لنفوق أسماك، كما تواصل فريق المجلس الأعلى للبيئة مع صيادي المنطقة حيث أفادوا بعدم رصدهم أي ظاهرة نفوق للأسماك في ساحل البسيتين، وقد رجح بعض الصيادين قيام بعض منهم بالتخلص من عدد قليل جدا من الاسماك الصغيرة غير المرغوب فيها إلى عرض البحر".

يشار إلى أن المجلس الأعلى للبيئة يراقب بإهتمام وعناية حالة نفوق الأسماك التي رصدت في دولة الكويت، علماً بأنها كانت حالة محدودة وأرجعت الهيئة العامة لحماية البيئة في الكويت احتمالاتها إلى "تخلص عشوائي من بعض الصيادين للأسماك الغير مرغوب فيها وما رصدته الهيئة من تجاوزات في تصريف المياه غير المعالجة في البحر، والملوثات من تصريف شبكات مياه الأمطار، بالإضافة الى ان هذه تأتي ضمن المعدل المعتاد خلال هذه الفترة الزمنية بسبب التغير في درجات الحرارة وانخفاض مستوى الأكسجين المذاب"، كما أن نتائج تحليل عينات الأسماك التي تباشرها الهيئة لم تنشر بعد.

ويتقدم المجلس الأعلى للبيئة بالشكر والتقدير الى وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة على تصريحه حول هذا الموضوع وطمأنته للمواطنين والمقيمين وتبديد مخاوفهم، حيث أشار الى "أن أسماك البحرين غير ملوثة وان ما ينشر من فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر طبيعي وأعداد أعتيادية لا تشكل ظاهرة لنفوق جماعي للأسماك، وأن سبب ذلك أرتفاع درجة الحرارة" ، وكذلك القرار الذي أصدره بوقف أذونات استيراد الأسماك من الخارج بالفترة الحالية.

وتابع المجلس في بيانه "يود المجلس الأعلى للبيئة أن يشير أيضا إلى أن برنامج رصد البيئة البحرية قد غطى بدءاً من يوم الأحد الموافق 23 إبريل 2017 والأيام التالية له 15 موقعاً بحرياً من بينها الجسرة وأم النعسان ، وجرادة ، وبولثامة، وبالقرب من مصب شركة بابكو، وعسكر، والجارم، ومشتان، وغيرها من المواقع على مختلف أرجاء المياه الإقليمية لمملكة البحرين، وأشارت النتائج الأولية الفورية لها إلى مستويات طبيعية وخصوصاً فيما يتعلق بدرجة الحرارة التي يمكن ان يؤدي ارتفاعها إلى حالات نفوق أسماك إلا أنها كانت ضمن المعدلات الطبيعية إذ تراوحت بين 25 و27 درجة مئوية".

وبين "وعلى الرغم من عدم رصد ما يستدعي القلق في الوقت الحالي، ومع إستمرار المجلس بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بمراقبة المياه البحرية، نأمل من المواطنين والمقيمين في حال رصدهم لأي حالة نفوق أسماك التواصل مع مختصي المجلس عبر هاتف الخط الساخن على الرقم 80001112".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 10:51 م

      اول شي الحكومه تدعم ما اتخذ نسبا ورخص السمك مو معناتها متلوث كثر الصيد يرخص السمك لما اصير الجو غير مناسب لصيد يرتفع من قلت الصيد يا حبيب ادا حكومة لكويت نفسها قلو ممكن شراء التسماك يعني دليل عدم وجوو تلوث في مياه الكوين وانت الحين اتسبب اشاعه ورخص الصافي مثل ما اتفضلة وقلت صار له شهر هل سجلت انت حالاترض لا سمح الله اكفايه حجي ما منه فايده وادا انت ما اتعرف شي عن الصيد ولبيع لا اضر غيرك

    • زائر 14 | 1:09 م

      ياجماعة الخير بحر الكويت متصل ببحر السعوديه وصولا للبحرين
      انتوا لاحظوا لين في عواصف رمليه او رعدية في الكويت والسعوديه توصلنا
      وبعدين البحرين تعاني من ازمه ماليه اقتصاديه
      بيقولون ليكم فعلا متسمم وهو يجيهم ربح من هالشي بعد
      احسبوها في بالكم وشوفوا النتيجه

    • زائر 13 | 12:34 م

      انا موافق باكل لكن والله باسوي عزيمه حق المسؤلين ومال المختبر والله اني ماتغشمر لكن اذا اهما كلو انا مستعد اكل

    • زائر 12 | 12:20 م

      الله يزيد ويبارك
      نبي بعد ايطلعون اشاعات على اللحم والهوامير علشان نقدر ناكلها .

    • زائر 15 زائر 12 | 1:44 م

      الوالدة لاتاكل لحم ولا دجاج الحين يكملها عليها بالسمك

    • زائر 11 | 12:05 م

      الثروه السمكيه ليست الجهه المخوله لابد ان يصدر التصريح عن طريق وزارة الصحه مع نتائج مخبريه تثبت عدم تلوث الاسماك غير هذا الكلام لايصح

    • زائر 9 | 11:09 ص

      عن نفسي والله مااكل سمج هالفترة جهة تنفي وجهة اتأكد وضعنا في الطوشة ياهل البحرين اكلو تونة أحسن لكم

    • زائر 8 | 10:37 ص

      اى خالية من الثلوث بحر الخليج كلة متلوث لو مو ملوث اجان ما وصل سعر الصافي الى 500فلوس الله يطلعنا بس

    • زائر 7 | 10:28 ص

      عادي ذي مافي اي شي ... كل سنه يموت بعض انواع السمك الا الناس طلعوا اشاعات ... وذ الشي من سنين ولا احد يدري الحين انتشرت التلفونات وخرعوا الناس

    • زائر 5 | 7:38 ص

      فعلا كارثة كبيرة صابت الكويت والله يكون في عونهم وان شاء الله يحاسب من كان السببب في ذالك
      فتخيل يا شعب لو كانت هذه الكارثة اصبتنا ماذا سيحدث لنا
      ريحتنا بتوصل لامريكا
      سمال راسنا هالسمجة الي ناكلها طبيعية بدون حق ولا مستورد
      شنو بكون حال الناس الى مصدر رزقها صيد وبيع السمك
      شنو مصير النباتات والشعب المرجانية
      هل يا ترى البحرين مستعدة لمثل هذه الكوارث الطبيعية على سبيل المثال ؟
      اتمنى الوسط تطرح الموضوع ولكل نايم صحوة لعلى وعسى

اقرأ ايضاً