العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

الولايات المتحدة تجري تجربة لصاروخ عابر للقارات... والصين تدعو أطراف الأزمة الكورية للكف عن الاستفزازات

أعلن سلاح الجو الأميركي أنه أطلق في وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء (3 مايو/ أيار 2017) صاروخاً بالستياً عابراً للقارات غير مزود بمواد متفجرة، مشيراً إلى أنه أجرى هذه التجربة من كاليفورنيا.

فقد أطلق الصاروخ مينوتمن 3 في الساعة 7،2 ت غ من قاعدة فاندنبرغ، كما جاء في بيان للقيادة العملانية لسلاح الجو.

واجتاز الصاروخ حوالى 6700 كلم، ثم سقط قرب جزيرة مرجانية في المحيط الهادى واقعة في جزر مارشال، وفيها موقع عسكري أميركي لتجارب الصواريخ البالستية.

وفي تصريح لوكالة «فرانس برس» من كاليفورنيا، قال المتحدث باسم القيادة العملانية جوي طوماس، إنها تجربة روتينية ولا تعني استعراضاً للقوة في إطار التوتر مع كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والبالستية.

وأوضحت متحدثة أخرى أن الصاروخ مينوتمن 3 الذي يمكن تزويده برأس نووية، يختبر بالطريقة نفسها حوالى أربع مرات في السنة.

من جانبها، دعت الصين أمس (الأربعاء) كل أطراف المواجهة في شبه الجزيرة الكورية إلى الهدوء «والكف عن استفزاز بعضهم بعضاً» بعد أن قالت كوريا الشمالية أمس إن الولايات المتحدة تدفع المنطقة إلى شفا حرب نووية.

ورداً على سؤال عن القاذفتين والتدريبات ورد فعل كوريا الشمالية أكد قنع شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن الوضع «شديد التعقيد» وحساس.

وقال للصحافيين «المهمة العاجلة هي تهدئة الأجواء واستئناف المحادثات».

وأضاف «نحث مجدداً كل الأطراف المعنية على التزام الهدوء وضبط النفس والكف عن استفزاز بعضها بعضاً والعمل بكد من أجل تهيئة المناخ للتواصل والحوار بين كل الأطراف والعمل من أجل العودة إلى المسار الصحيح للحوار والمفاوضات في أسرع وقت ممكن».

وجاء تحليق القاذفتين بعدما أثار ترامب الدهشة حين قال إنه «يشرفه» الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عندما تكون الظروف مناسبة. كما تزامن مع وصول مدير المخابرات المركزية الأميركية إلى كوريا الجنوبية لإجراء محادثات.

وذكرت كوريا الشمالية الثلثاء أن القاذفتين نفذتا «تدريباً على إسقاط قنابل نووية على أهداف رئيسية» في أراضيها في وقت يطالب فيه ترامب و»آخرون من دعاة الحرب في الولايات المتحدة بتوجيه ضربة نووية وقائية» للشمال.

العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً